الدرس الثالث: آداب زيارة المسجد النبوي

الأنشطة والتدريبات

1. اذكر ما تعرفه عن سكان المدينة قبل هجرة النبي (ص) وماذا فعل الرسول بعد هجرته إليها؟

كان يعيش في المدينة المنورة العديد من القبائل البدوية، وأشهرهم قبيلتي الأوس والخزرج، وكانتا كثيرة النزاع والحروب، وقد استمرت الحروب بين هاتين القبيلتين قرابة 120 عام، وقد انتشرت عبادة الوثنية، والديانة اليهودية فيها آنذاك.

بعد دخول الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة قام بتشييد المسجد، وهذا المسجد هو المسجد النبوي الشريف.

2. للمدينة مناقب وخصائص أخذتها بعد هجرته (ص) إليها اذكرها.

  • تعد المدينة مهاجر رسول الله وصحابته وقد جاءت باختيار الله لها لأنها حوت قلوباً ايمانية نصرت هذا الدين.
  • وعلم السلف الصالح قدر مدينة رسول الله فرأينا الامام مالك لا يسير في طرقاتها منتعلاُ خشية ان يطأ بنعله وطأه رسول الله (ص) بقدمه.
  • وهذه المدينة شهدت المشاهد والغزوات بدراً واحداً والخندق وغيرها.
  • وكانت زيارة سيدنا محمد (ص) من أفضل الطاعات وأعظم القربات.

3. لا تشد الرحال إلا ثلاثة مساجد اذكر هذه المساجد مبيناً فضل الصلاة في كل منها.

لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجد الأقصى، ومسجدي هذا.

عن أبي هريرة ان النبي ﷺ قال: «صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام».

وجاء عن جابر أن رسول الله ﷺ قال: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه».

4. ما الآداب التي يجب ان يراعيها الزائر لمسجد النبي (ص)؟

عند دخول الزائر المسجد متطهراً يقدم رجله اليمنى كما هي السنة في دخول المساجد ويقول بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ثم يأتي الروضة الشريفة فيسلم على النبي (ص) فيقف قالاً: السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا خيرة خلق الله السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته ثم يتنحى يميناً ويسلم على أبي بكر (رض) ثم يتنحى يميناً ويسلم على عمر (رض).

5. للأنصار والمهاجرين فضل عظيم اذكر بعضاً من مآثرهم.

الذين بادروا أولًا إلى الإيمان من المهاجرين الذين هاجروا من ديارهم وأوطانهم إلى الله، ومن الأنصار الذين نصروا نبيه صلّى الله عليه وسلّم، والذين اتبعوا المهاجرين والأنصار السابقين إلى الإيمان بإحسان في الاعتقاد والأقوال والأفعال رضي الله عنهم فقبل طاعتهم، ورضوا عنه لما أعطاهم من ثوابه العظيم، وأعدّ لهم جنات تجري الأنهار

6. للمساجد أثرها في بناء العقيدة وضح كيف تم هذا بمسجد الرسول (ص).

كان أول عمل يقوم به الحبيب صلى الله عليه وسلم، هو بناء المسجد، ليحدد به منهاج الدعوة ومكانها فمن المسجد تنتشر فروع التشريع، ومنه تنطلق كلمة التوحيد وتزرع بذور الحب بين عباد الله، وتتوحد الصفوف وتتألف القلوب، ويتم التخطيط لشئون الدولة، ووضع أسس المعاملات والعبادات ويتعلم الإنسان أصول النظام والطاعة والنظافة.

7. ما فضل مسجد رسول الله (ص)؟ وما الآداب التي يجب أن تراعي في زيارة روضته؟

وجاء عن جابر أن رسول الله ﷺ قال: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه».