الدرس السابع: لاحظ وتعلم

الدرس السابع لاحظ وتعلم

نشاط 1 ضع الكلمات الآتية في مكانها المناسب

(ثقباً - جذاباً - ملائمٍ - مراعاة - نتجول).

(قبل كل عيد أذهب مع أمي لشراء ملابس جديدة، وعندما كنا نتجول اخترت ثوباً جذاباً أعجبني كثيراً، ولكن مع الأسف وجدت أمي به ثقباً صغيراً فرفضت شراءه، ثم جذبني ثوب آخر ولك هذه المرة كان غير ملائمٍ لحرارة الجو؛ فقد كان ثقيلاً، وأوضحت لي أمي أن علينا مراعاة حالة الجو في العيد، وفي النهاية وجدنا ثوبا به كل المواصفات المناسبة، فوافقت أمي عليه واشتريناه).

نشاط 2 انظر وعبر مستخدما أسلوب النداء

صورة

نشاط 3 أكمل بظرف مكان مناسب حسب كل صورة

صورة

نشاط 4 اقرأ، ثم أجب

(الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وتعتبر الأرض مسكناً لملايين الأنواع من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان، وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة على سطحه في الكون. توفر الأرض الموارد اللازمة للإنسان كي يستغلها في تحقيق أهداف مفيدة. وأنت يا قارئ، هل تحب العيش على سطح كوكب الأرض أم تحلم بالسفر إلى كوكب المريخ والعيش فيه؟)

  1. تتحدث الفقرة عن كوكب الأرض.
  2. الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس بعد عطارد والزهرة.
  3. استخرج من الفقرة: فعلاً مضارعاً تعتبر، أسلوب نداء يا قارئ، أداة استفهام هل، كلمة تنتهي بياء في، كلمة تنتهي بألف لينة على.

نشاط 5 اكتب جملة افتتاحية وأخرى ختامية عن الرمل كمورد طبيعي

الزجاج هو مادة صلبة غير عضوية، عادة ما تكون شفافة أو نصف شفافة، صلبة، سهلة الانكسار، غير نافذة للموارد الطبيعية.

يعد الرمل أحد الموارد الطبيعية غير المتجددة، ويستخدم في العديد من الصناعات؛ كصناعة الطوب، وطين البناء، والأسمنت، والزجاج. يعد المصريون القدماء من أوائل الشعوب التي قامت بصناعة الزجاج من رمال الصحراء واعتنى العرب في العصور الوسطى بصناعة الزجاج، وطوروها لحاجتهم إلى الأواني الزجاجية التي تستخدم في العطور، والعقاقير، والإنارة، والشرب.

هل تفضل استعمال الأواني الزجاجية؟

خريطة مفاهيم