الحقوق والواجبات "نثر" عباس محمود العقاد

الكاتب هو العقاد: وقد ولد في أسوان 1889م وعمل موظفاً في هيئة السكك الحديدية أحب القراءة له مؤلفات كثيرة وترجم الكثير من روائع الأدب العالم توفى سنة 1964م.

نوع النص: النص من المقال الاجتماعي الذي يتناول قضية اجتماعية هي قضية الحقوق والواجبات.

الواجبات قبل الحقوق:

" إِذَا كَثُرَتِ المُطَالَبَةُ بِالحُقُوقِ قَلَّ العَمَلُ بِالوَاجِبِ، ولا صعوبة في تفسير هذه الحقيقة الواضحة؛ لأن البلد الذي يعمل فيه كل إنسان واجبه لا يضيع فيه حق من الحقوق، ولا تدعو فيه الحاجة إلى المطالبة بها أو الشعور بنقصها. فإذا رأينا بلدا يكثر فيه المطالبون بحقوقهم فخير ما تنفع به ذلك البلد أن تذكره بواجباته، وأن تكرر له حكمة واحدة يقرؤها في كل مكان ويسمعها في كل مناسبة وهي "عليك بالواجب ودع الحقوق تسعى إليك بغير عناء "

المصلحة العامة هي أساس الحقوق والواجبات:

" وَالمِحْوَرُ الَّذِي يَدُورُ عَلَيْهِ الأَمْرُ كلُّهُ أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَعْمَلُ لِنَفْسِهِ دُونَ غَيرِهِ، وَلاَ يَعِيشُ بِمَصْلَحَتِهِ دُونَ مَصَالِحِ أَهْلِ وَطَنِهِ ... فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ فَهُوَ إِنْسَانٌ عَلَيهِ وَاجِبَاتٌ وَلَهُ حُقُوقٌ، ولن يكون له حق يطالب به إذا قصر في أداء الواجب المفروض عليه، أما إذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعنيه وتستغرق جهوده فليس له حقوق ولا لوم على أحد إذا فاته الحق الذي يدعيه ".

الشرح:

عندما تزيد مطالبة الأفراد بحقوقهم يقل قيامها بواجبهم لأن القيام بالواجب على أكمل صورة يترتب عليه حصول كل فرد على حقوقه ومن هنا تختفي المطالبة بالحقوق ومثل هذه البلدان الذي يكثر فيها المطالبة بالحقوق لابد أن يكون شعارها هو القيام بالواجب والحقوق ستأتي بعده بالضرورة دون سعي إليها، إن الاساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الحقوق والواجبات هي المصلحة العامة وليست المصلحة الشخصية فكل أبناء المجتمع لهم ما لهم من الحقوق وعليهم ما عليهم من الواجبات، أما الذي يعيش لنفسه فقط فليس له أن يطالب بحق يزعمه.

من اللمحات الفنية والجمالية:

(إِذَا كَثُرَتِ المُطَالَبَةُ بِالحُقُوقِ قَلَّ العَمَلُ بِالوَاجِبِ): أسلوب شرط للتأكيد على حدوث الجواب (قلة العمل بالواجب) إن تحقق الشرط (كثرة المطالبة بالحقوق).

(إذا): أداة شرط تفيد الثبوت والتحقق في أن ما يقوله الكاتب مؤكد التحقق لذلك هي أجمل من (إن) التي تفيد الشك.

(هذه الحقيقة الواضحة): استعارة مكنية، حيث صور الكاتب الحقيقة بشيء مادي ظاهر للعيان، وسر جمال الصورة: التجسيم، وتوحي الصورة بسهولة الوصول للحقيقة.

(لأن البلد الذي يعمل فيه كل إنسان واجبه): أسلوب مؤكد بـ(إن)، والعبارة تعليل لما قبلها، وجاءت كلمة (البلد) معرفة للتعظيم.

(البلد الذي يعمل فيه كل إنسان واجبه): كناية عن الالتزام في هذه البلد، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

(يعمل فيه كل إنسان واجبه): أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (فيه) على الفاعل (كل انسان) للتوكيد والتخصيص، والتعبير بـ(كل إنسان) يفيد العموم والشمول.

(لا يضيع فيه حق من الحقوق): كناية عن العدالة المطلقة والأمن التام، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

(يقرؤها في كل مكان ويسمعها في كل مناسبة): محسن بديعي / ازدواج يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن.

(عليك بالواجب): أسلوب إنشائي طلبي / أمر، غرضه: الحث والنصح والإرشاد.

(ودع الحقوق تسعى إليك): أسلوب إنشائي طلبي / أمر، غرضه: الحث والنصح والإرشاد.

(الحقوق تسعى إليك): استعارة مكنية، حيث صور الكاتب الحقوق بأشخاص يجب تركها تمشي وحدها لتصل إليك، وسر جمال الصورة: التشخيص، وتوحي الصورة بشدة الاحتياج للنصيحة.

(عليك بالواجب - دع الحقوق): محسن بديعي / مقابلة يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.

(المِحْوَرُ الَّذِي يَدُورُ عَلَيْهِ الأَمْرُ): أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة (عليه) على الفاعل (الأمر) للتوكيد والتخصيص.

(أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَعْمَلُ لِنَفْسِهِ دُونَ غَيرِهِ): كناية عن الايجابية الإنسان وعدم الأنانية، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

(نفسه - غيره): محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.

(الإِنْسَانَ لاَ يَعْمَلُ.. وَلاَ يَعِيشُ..): تكرار (لا) للتأكيد على استمرارية ايجابية هذا الإنسان وعدم تفضيله لمصالحه الشخصية فهو لديه الإيثار لا الأثرة.

(الإِنْسَانَ لاَ يَعْمَلُ لِنَفْسِهِ دُونَ غَيرِهِ.. لاَ يَعِيشُ بِمَصْلَحَتِهِ دُونَ مَصَالِحِ أَهْلِ وَطَنِهِ): إطناب بالترادف لتوكيد المعنى، وبيان أهمية العمل للغير قبل النفس.

(عليه واجبات وله حقوق): محسن بديعي / مقابلة تبرز المعنى وتوضحه وتقويه بالتضاد.

(عليه واجبات وله حقوق): محسن بديعي / ازدواج يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن.

(حق يطالب به): استعارة مكنية، صور الكاتب الحق بشيء مادي يطالب صاحبه باسترداده، وسر جمال الصورة: التجسيم.

(الواجب المفروض): وصف (الواجب) بـ (المفروض): يفيد تأكيد فرضيته ووجوبه.

(إذا كانت مصلحته وحدها هي التي تعنيه وتستغرق جهوده): كناية عن الأنانية ونسيان حقوق الآخرين، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

(فليس له حقوق): نتيجة لما قبلها فلسلبيته لا حقوق له، وجاءت (حقوق) نكرة للعموم والشمول.

(فاته الحق): استعارة مكنية، صور الكاتب الحق بإنسان لا يدركه الأناني، وسر جمال الصورة: التشخيص.

(يدعيه): توحي بزعمه الباطل في المطالبة وعدم استحقاقه.

المحسنات البديعية:

(كثرت - قلت) (الحقوق - الواجبات) - (نفسه - غير): طباق يوضح المعنى ويؤكده.

(كثرت المطالبة بالحقوق - قل العمل بالواجب) - (عليه واجبات - وله حقوق): مقابلة توضح المعنى وتؤكده.

(تعنيه - يدعيه): جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن وترتاح له النفس.

التعليق الأدبي البلاغي:

س1: ما الفن الأدبي الذي ينتمي إليها النص؟

ينتمي النص إلى فن المقال ونوع هذا النص مقال اجتماعي يتناول قضية اجتماعية وهي قضية الحقوق والواجبات.

س2: ما المقصود بالمقال الاجتماعي؟

المقال الاجتماعي هو الذي يعالج موضوع أو قضية اجتماعية محددة يتناول أمراض المجتمع الخلقية والسلوكية.

س3: ما سمات أسلوب المقال الاجتماعي؟

  • الدقة والتفصيل في عرض الموضوع.
  • تحليل الفكرة وبسطها.
  • الميل الى التعميم.
  • وضوح المعاني وترابطها والتعليل لها.
  • سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة الواقعية.

س4: ما السمات الأسلوبية للمقال؟

  • جمال الاسلوب.
  • قوة الأسلوب.
  • وضوح الأسلوب.

س5: ما أهم سمات أسلوب العقاد؟

  • سهولة الألفاظ ودقتها وسلامة العبارات.
  • تحليل الفكرة وبسطها.
  • الميل للتعميم.
  • قلة الصور الخيالية لأن الاسلوب علمي متأدب.
  • التفكير المنطقي بترابط أفكارها وتسلسلها.
  • عمق الفكر.

س5: بم تعلل: قلة الصور البيانية في النص؟

لأن النص يعتمد على الإقناع العقلي وليس التأثير الوجداني فلا حاجة لكثرة الصور البيانية فالأسلوب في النص علمي متأدب.

س6: بم تعلل: استخدام الكاتب لبعض الصور البيانية؟

استخدام الكاتب بعض الصور البيانية للتخفيف من جفاف الأسلوب العلمي.

س7: ما ملامح شخصية الكاتب؟

الكاتب اجتماعي مثقف منطقي التفكير.

س8: يشيع في النص الموسيقا بأنواعها المختلفة وضح؟

تظهر الموسيقا بنوعيها في النص وتتمثل في:

  • الموسيقى الخارجية: وتتمثل في السجع والجناس والازدواج.
  • الموسيقى الداخلية: ومصدرها حسن اختيار الألفاظ ومناسبتها لمواضعها وللفكرة التي تعبر عنها.