الأسئلة الشاملة

1. ما مفهوم الإرادة؟ وما شرطها؟

الإرادة: هي نفسها العمل الذي يحقق الهدف، ويزيل ما قد يحول دون تحقيقه.

الشرط: أن يكون الهدف هو هدفك أنت، وإلا كنت آلة مسخرة في يد صاحب الهدف.

2. ما الدليل على أن إرادة الفعل تساوى الإرادة؟

إذا كانت الإرادة هي نفسها الفعل، فقد أصبح واضحا أن قولك إرادة الفعل لا يزيد شيئا عن قولك الإرادة، لأن هذه لا تكون بغير فعل، كما لا يكون الوالد والدا بغير ولد، ولا يكون اليمين بغير اليسار، ولا يكون البعيد بغير القريب، ولا الأعلى بدون الأدنى، كل هذه متضايفات لا يتم المعنى لأحدها بغير أن تضاف إلى شقها الآخر.

3. كيف يؤدى الفعل إلى التغيير؟ وما الدليل؟

ونخطو خطوة أخرى فنقول إنه إذا كان لا إرادة بغير فعل فكذلك لا فعل بدون تغيير وسواء كان التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير، إنك لا تفعل الفعل في خلاء بل تفعل الفعل – أي فعل كان – تحرك به شيئا فيتغير مكانه ليتغير أداؤه، وتتغير صلاته بالأشياء الأخرى.

الدليل: كان الحجر هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره، وكانت الأرض يبابا فزرعت، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضبانا، كل إرادة فعل، وكل فعل حركة وتغيير.

4. ما المقصود بإرادة التغيير؟

المقصود بإرادة التغيير: هو قول يوضح معنى الإرادة بإبراز عنصر من عناصرها.

5. لا إرادة بغير فعل، ولا فعل بدون تغيير. وضح ذلك مع التمثيل.

كان يكفي أن نقول عن الإنسان إنه إنسان حي لنفهم من ذلك أنه ذو وحدة عضوية هادفة، وأنه في سيره نحو أهدافه كائن عاقل مريد، وأنه في إرادته فاعل، وأنه في فعله متحرك ومحرك ومتغير ومغير.

6. ما العلاقة التي يريد أن يقررها الكاتب بين الفرد والمجموع؟

أهم ما يريد أن يقرره الكاتب هو العلاقة بين الفرد والمجموع تلك العلاقة التي تضمن للفرد حريته، وفي الوقت نفسه تضمن مشاركته للمجموع في رسم الأهداف، فما أكثر ما قاله القائلون بوجود التعارض بين أن يكون الفرد منخرطا في جهد جماعي يساير فيه مواطنيه، وأن يكون - مع ذلك حرا- في التماس الطريق الذي يراه ملائما له.

7. هل يوجد تعارض بين حرية الفرد ومشاركته للمجموع؟ وضح بالأمثلة.

لا يوجد تعارض بين الجانبين، إذا نحن فرقنا بين شيئين: الإطار الذي يحدد قواعد السير ثم خطوات السير في حدود ذلك الإطار، فهنالك قواعد مشتركة بين لاعبي الكرة أو لاعبي الشطرنج، لا يسمح لأحد اللاعبين بالخروج عليها، ومع ذلك فلكل لاعب كامل الحرية في أن يحرك الكرة أو قطعة الشطرنج حيث أراد في حدود قواعد اللعب.

8. اذكر مثلا آخر على أنه لا تعارض بين حرية الفرد ومشاركته للمجموع.

المثل الآخر: قواعد اللغة يلتزم بها كل كاتب بها أو قارئ لها، فليس من حق الكاتب العربي أن ينصب فاعلا أو أن يرفع مفعولا به، لكن هل يعني هذا حرمان الكاتب من حريته فيما يكتبه وفق تلك القواعد؟

إن لكل كاتب موضوعاته التي يعرضها وأسلوبه الذي يعبر به عن نفسه، على أن يتم ذلك كله في حدود المبادئ المشتركة. وإن كل عبارة يخطها الكاتب إنما يلتزم فيها بمبادئ كثيرة دون أن يقيد ذلك حريته في اختيار مادتها وطريقة صياغتها، ففضلا على قواعد اللغة نحوا وصرفا هنالك مبادئ المنطق يلتزمها بحكم طبيعته نفسها، فهو لا يجيز لنفسه – مثلا – أن يقول إنه إذا أراد مسافر قطع المسافة التي طولها مائتا كيلو متر في ساعتين فيكفيه قطار يسير بسرعة عشرين كيلو مترا في الساعة، أو أن يقول إنه إذا أرادت البلاد تنفيذ خطة صناعية تكلفتها مائتا مليون من الجنيهات فيكفيها أن تجمع من المواطنين خمسين مليوناً.

9. متى يكون الكاتب حرا فيما يقول، وكذلك المواطن الفرد؟

يكون الكاتب حرا فيما يقول ما دام قوله ملتزما لطائفة من مبادئ اللغة والفكر، والمواطن الفرد بالنسبة للمبادئ والأهداف التي وضعها المجموع، وكان هو أحد أفراد ذلك المجموع فهو حر في طريقة سيره وأسلوب حياته، على أن تجيء مناشطة ملتزمة للمبادئ المقررة.

10. ما الذي استنتجه الكاتب من المقدمات السابقة؟

استنتج الكاتب: إنه إذا كانت كل إرادة تغيير إذن فليس السؤال هو: هل الإرادة التي أطلقت الشعب يوم انتصاره هي بالضرورة إرادة عمل وتغيير (لأن العمل هو معنى الإرادة كما تقدم) فما الذي نغيره؟ وما الهدف الذي من أجل تحقيقه نغير ما نغيره؟

11. ماذا يحدث إذا عددنا التفصيلات الجزئية التي يراد تغييرها؟

إن القائمة لتطول بنا ألف فرسخ إذا نحن أخذنا نعد التفصيلات الجزئية التي يراد تغييرها.

12. ما الجزئيات التي يراد تغييرها؟

أن تحصر الأفراد الذين يراد لهم أن يصحوا بعد مرض، وأن يعلموا بعد جهل، وأن يطعموا بعد جوع، وأن يكتسوا بعد عري، وأن نحصر الطرق التي يراد لها أن ترصف، والحشرات التي لابد لها أن تباد، والأرض التي لابد لها أن تزرع، والمصانع التي لابد لها أن تقام.

تلك تفصيلات جزئية تعد بألوف الألوف، لكنها تندرج كلها تحت مبادئ محدودة العدد، ثم تندرج هذه المبادئ بدورها تحت ما يسمى بالقيم أو المعايير التي عليها يقاس ما نريده وما لا نريده لحياتنا الجديدة.

13. ما أثر تغيير ما لدى القوم من معايير وقيم؟

إذا أنت غيرت ما لدى القوم من معايير وقيم تغير لهم بالتالي وجه الحياة بأسرها.

14. متي لا تحقق إرادة التغيير أثرها في حياتنا؟ ولماذا؟

لا تكون إرادة التغيير قد نالت من حياتنا قيد أنملة إذا نحن لم نوحد في أذهاننا توحيدا تاما بين العام والخاص، فتلك من أولى القيم التي لا بد من بثها في النفوس وترسيخها في الأذهان.

فنحن بما ورثناه من تقليد اجتماعي أحرص ما نكون على الملك الخاص، وأشد ما نكون إهمالا للملك العام.

15. تكلم عن الفرق في نظرتنا إلى الأشياء المختلفة؟

الفرق في أنظارنا بعيد بين العناية الواجبة بالابن والعناية الواجبة بالمواطن البعيد، بين العناية بتنظيف الدار من الداخل والعناية بتنظيف الطرق، الفرق في أنظارنا بعيد بين المال نملكه، والمال تملكه الدولة وللجميع، بين العيادة الخاصة يديرها الطبيب الذي يستغلها، والمستشفى العام يديره الطبيب نفسه ولكنه يديره باسم الدولة.

16. بين الفرق بين معنى "أنا" و"نحن" وبين "هو" و "هم" وما الذي يشغلنا؟

الفرق في أنظارنا بعيد بين معنى "أنا" و"نحن" وبين "هو" و "هم".

والذي يشغلنا هو هذه "الأنا" و "النحن" اللتان لا تعنيان أكثر من الأسرة وحدودها، وأما " هو " و" هم " اللتان تمتدان لتشملا أبناء الوطن جميعا فما تزالان في أوهامنا، تدلان على ما يشبه الأشباح التي لا يؤذيها التجويع والتعذيب.

17. متى تنال إرادة التغير من حياتنا؟

لن تنال إرادة التغير من حياتنا إذا لم ننقل مواضع الزهو، فبدل أن يُزهى المرء بنفسه لأنه ليس مضطرا للخضوع للقانون كما يخضع له عامة السواد، يـُزهى المرء بنفسه بقدر ما هو خاضع لقانون الدولة، سواء جاء خضوعه هذا علانية أمام الملأ أو سرا في الخفاء.

18. ما أثر ما ورثناه من تقاليد اجتماعية علينا؟

نحن بحكم التقليد الاجتماعي الذي ورثناه ما نزال نعلي من مكانة الذين لا تسري عليهم القوانين سريانها على الجماهير، فإذا قيل مثلا – يكون اللحم بمقدار، ويكون السكر والزيت بمقدار، رأيت صاحب المكانة الاجتماعية قد ملأ داره ودار أقربائه وأصدقائه لحماً وسكراً وزيتاً، لأنه لا يكون صاحب جاه - بحكم التقليد - إلا إذا كان في وسعه الإفلات من حكم القانون.

19. متى تكون الإرادة هي نفسها إرادة التغيير؟

تكون الإرادة هي نفسها إرادة التغيير لمجرد تبديل وضع بوضع بغير قيود ولا شروط، بل يكون تبديل وضع أعلى بوضع أدنى.

20. بم يقاس علو المكانة الحقيقة؟

مقياس التفاوت في العلو إنما يقاس بعدد المواطنين الذين يلتفون بالوضع الجديد.

21. ما الأمر المهم في إرادة التغيير؟

المهم في إرادة التغيير أن نعرف ماذا نغير من حياتنا؟ كيف نغيره؟ والذي نريد له أن يتغير هو القيم التي نقيس بها أوجه الحياة، وكيفية تغييرها هي أن نختار لكل موقف معياراً من شأنه أن يحقق أكبر نفع وقوة وكرامة واستنارة وأمن لأكبر عدد من أبناء الشعب.