الجملة الاسمية
الجملة الاسمية: هي التي تتكون من مبتدأ وخبر فهما الركنان اللذان تتألف منهما جملة مفيدة.
وللمبتدأ أشكال هي:
1. اسم صريح مثل: أبو الزهراء كريم - الطالب مجتهد.
2. ضمير منفصل مثل: أنا مسافر غداً - هو كريم - هم مجتهدون.
3. اسم اشارة مثل: هذا أديب - هؤلاء شعراء.
4. اسم موصول مثل: الذي فاز بالجائزة سيف الإسلام - ما قلته صحيح.
5. اسم استفهام مثل: من فاز في السباق؟ - ما العمل؟ - ما غرك بربك الكريم.
6. اسم شرط مثل: من جد وجد - من بشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها.
7. مصدر مؤول مثل: (وأن تصوموا خير لكم) - أي: صيامكم خير لكم.
الخبر: هو الجزء المتمم للفائدة مع المبتدأ في الجملة الاسمية وحكمه الإعرابي: الرفع.
أنواع الخبر ثلاثة:
1. خبر مفرد: وهو اسم وكلمة واحدة سواء أدلت على المفرد او المثنى او الجمع مثل:
محمد أديب - الطالبان مجتهدان - العلماء مصابيح.
2. خبر جملة اسمية او فعلية وتكون في محل رفع ولابد للخبر الجملة ان يشتمل على ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه ويسمى الرابط.
الجملة الاسمية: محمد خلقه كريم - تسنيم خلقها طيب.
الجملة الفعلية: الزهراء تحب العلم - المسافرون عادوا الى بلدهم.
3. خبر شبه جملة: (الجار والمجرور - الظرف) وتكون في محل رفع ولا يوجد فيها رابط (ضمير).
مثل: الخبر الجار والمجرور: الأب في المنزل - الطعام على المائدة.
الخبر الظرف: الفلاح تحت الشجرة - القائد أمام الجيش.
الأصل في المبتدأ أن يكون له خبر واحد، ولكن يجوز أن يتعدد الخبر لمبتدأ واحد مثل:
الله غفور رحيم لطيف.
أبو الزهراء معلم.
علمه غزير.
بحب طلابه.
فوق الشبهات.
تقديم الخبر على المبتدأ:
الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر ولكن قد يحدث العكس فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً أو وجوباً.
أ. تقديم الخبر على المبتدأ وجوباً وذلك في مواضع هي:
1. إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة محضة (غير موصوفة وغير مضافة).
مثل: في الدار ضيف.
فوق الجبل مقاتلون.
2. إذا كان الخبر مما له الصدارة، كاسم الاستفهام مثل:
أين أبوك - متى السفر - كيف الحال؟ - كم عمرك؟
3. إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على جزء من الخبر: مثل:
في الدار أهلها - للنجاح طرقه - لأبي الزهراء أسلوبه.
ب. جوازاً وذلك في مواضع هي:
1. إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة مثل:
في التأني السلامة - السلامة في التأني.
2. إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة موصوفة او مضافة مثل:
في الدار ضيف كريم.
فوق الجبل مقاتلون شجعان.
3. إذا كان المبتدأ مخصوصاً لـ (نعم او بئس) مثل:
نعم الخليفة عمر.
بئس الخلق الكذب.
مواضع حذف المبتدأ أو الخبر:
قد يحذف المبتدأ او الخبر جوازاً وذلك للعلم به أو إذا دل عليه دليل، ويكثر ذلك عند الإجابة على أساليب الاستفهام.
مثل سؤالك: من في الدار؟ فتقول: (أخوك في الدار) أو عند الإجابة بشكل أخر تحذف الخبر فتقول: (أخوك ......) وعلى العكس إذ سئلت: (أين أخوك؟) فتجيب: (أخي في الدار) او تحذف المبتدأ فتقول: (.... في الدار).
مواضع حذف المبتدأ وجوباً:
إذا كان خبر المبتدأ مخصوصاً لنعم او بئس ولم يتقدم عليهما مثل:
نعم القائد خالد. (والتقدير: هو "أي الممدوح" خالد).
بئس الرجل المنافق. (والتقدير: هو "أي المذموم" المنافق).
مواضع حذف الخبر وجوباً:
1. إذا كان خبراً لمبتدأ وقع بعد لولا، وخبرة كون عام (أي موجود): مثل:
لولا اختلاف العرب ما قوي اليهود.
لولا النفط ما تقدمت الصناعة.
(فالتقدير: لولا اختلاف العرب موجود، لولا النفط موجود).
2. إذا كان المبتدأ معطوفاً على اسم بواو تدل على المصاحبة (أي بمعنى مع) مثل:
كل إنسان وعمله. والتقدير: كل إنسان وعمله (مقترنان)