الدرس الثالث: الإسلام وتحرر العقل
س1: (أ) مصير المشركين السعير:
لأنهم ما كانوا يسمعون ولا يعقلون / لأنهم ليس لهم عقل يفرق بين الحق والباطل والرشد والغي.
(ب) للعقل منزلة كبرى في الإسلام. دلل على تلك المنزلة بما ورد في القرآن الكريم والحديث الشريف.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما اكتسب رجل ما اكتسب مثل فضل عقل يهدي صاحبه إلى هدى، ويرده عن ردي، وما تم إيمان عبد ولا استقام دينه حتى يكمل عقله).
س2: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسحوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة) رواه البخاري ومسلم.
(أ) المراد بـ(سددوا) على ضوء فهمك للحديث الشريف؟
التوسط في العبادة.
(ب) إلام يرشدنا الحديث الشريف؟
- النهي عن التشديد في الدين.
- الدين لا يؤخذ بالمغالبة.
س 3: للعقل في الإسلام منزلة سامية. دلل على ذلك.
- أن العقل واحد من المقاصد الخمسة التي أوجبت الشريعة الإسلامية الحفاظ عليه: (الدين، النفس، النسل، العقل، المال).
- أن الإسلام فتح أمام العقل باب الاجتهاد ليقوم على التفكير والتدبر.
س4: جعل الإسلام العقل مناط التكليف كما فتح باب الاجتهاد. ما دلالة ذلك على ضوء ما قرأت بالدرس.
- مناط (سبب) التكليف: فالواجبات الشرعية لا تترتب إلا على العقلاء.
- باب الاجتهاد: يمكن الوصول إليه بالفعل والاجتهاد وعمل عقلي يقوم على التفكير والتدبر والنظر والقياس.
مجالات الوسطية في الإسلام:
- رفض العنف والتطرف.
- الاعتدال في العبادة.
- الاعتدال بین مطالب الروح والجسد.