3. الإيمان بالدار الأخرة
تدريبات
1. لماذا خلق الله الموت والحياة؟ استشهد بأية قرآنية.
خلق الموت والحياة ليختبر الناس وجعل الموت انتقالاً من دار العمل الى دار الحساب حيث توفا كل نفس ما عملت في الحياة فالمحسن له الجنة والمسيء له النار.
2. تناقش مع زملائك فيما يأتي:
معنى البعث.
البعث: احياء الأموات واخراجهم من القبور.
أثر الإيمان بالبعث في حياة المسلم.
انه يسعى في الدنيا الى عمل الصالحات واجتناب الذي نها الله عنه حتى ينال رضا الله.
إنكار بعض الناس البعث.
حتى يتمتعوا بملاذ الدنيا و يرتكبون الأخطاء دون رادع لهم.
الرد على منكري البعث.
ان الله لم يخلق الناس عبثاً للهو واللعب دون رادع وانه خلقهم ليعبدوه ويطيعوه ويقتضي عدله ان يحاسب المحسن والمسيء لذلك سيبعث الناس للحساب ولو لم يكن يوم حساب لعاش الناس في فوضى واعتدا القوي على الضعيف واذل الغني الفقير.
3. وضح كيف يكون حال الناس يوم الحشر؟
يحشر الناس جميعاً للحساب وهو يوم شديد يفر المرء من اخيه وأمه وابيه ومن زوجته واولاده.
4. اذكر ثلاثة ممن ينجيهم الله من أهوال يوم القيامة.
- الامام العادل.
- الشاب الذي نشأ في عبادة الله.
- الرجل الذي قلبه معلق بالمساجد.
5. قال تعالى: (ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون).
أ. ما معنى (وفيت) وما المراد بقوله (هو أعلم)؟
وفيت: استوفت واعطت.
هو اعلم: اي احاط بكل شي علماً.
ب. استنتج المعاني التي تتعلمها من الآية السابقة؟
ان الله سبحانه وتعالى سيعطي كل حق حقه ويعاقب المسيء ويدخله النار ويكافئ المحسن ويدخله الجنة.
6. أكمل الجمل بما تراه صواباً:
أ. الصراط هو جسر فوق جهنم.
ب. يستقبل خزنة جهنم أهلها بالتوبيخ.
ج. يستقبل خزنة الجنة أهلها بالترحيب.
7. ماذا أعد الله لعباده الصالحين في الجنة؟ استشهد لذلك بحديث شريف.
اعد الله كل مظاهر النعيم وكل المتاع الذي لم يراه أحد في الدنيا من راحة واستقرار في النفس ولا يوجد فيها خوف او فزع او الم.
قال رسول لله (ص): اعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
8. قال تعالى: (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأوثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم اجر العملين).
أ. من الحامدون في هذه الآية؟ وما الوعد الصادق فيها؟
الحامدون: المتقون المؤمنون بالبعث.
الوعد الصادق: هو ان الله حقق لهم ما وعدهم به على لسان رسله وملكهم الجنة ينزلون منها حيث يريدون.
ب. ماذا ورث الحامدون؟
الجنة بما فيها من ألوان النعيم.