اللغة والمجتمع: (نص نثري) أحمد سعيدان

التعریف بالكاتب:

أحمد سلیم سعیدان ولد عام 1914 م بالأردن، حصل على درجة الدكتوراه، حقق ما یزید على عشرین مخطوطة ریاضیة.

وألف أكثر من خمسين كتاباً مددرياً، نال جائزة الكویت الأولى في تحقیق الكتب التراث، وأسھم في حملة تعریب العلوم في الجامعة بالأردن والسودان.

تمھید:

إن اللغة العربیة ھي اللغة الوحیدة التي لم تتغیر ولم تحرف وظلت قویة لعصور طویلة، وذلك لأنھا لغة الذكر الحكیم، وقد ارتبطت بأھلھا ارتباطاً وثيقاً منذ القدم، فھي تواكب حیاتھم قوة وضعفاً والكاتب في ھذا النص یوضح عراقة اللغة العربیة منذ القدم التي استوعبت العلم والحضارة دون عجز أو وھن وھذه اللغة تستحق منا أن نعتز بھا ونفخر.

اللغة ظل أصحابها، إن تقدموا وإن تأخروا تأخرت وليس هناك لغة هي بطبيعتها لغة علم واخرى هي بطبيعتها عاجزة عن احتواء العلم، او أداء معانيه، ولكن المجتمع قد ينشط فينمو فيه العلم، وتنمو لغته للتعبير عما يستحدثه نمو العلم من أفكار، او قد يخمل المجتمع فيقف فيه نمو العلم، وتدخل فيه اللغة مرحلة سبات كسبات النبتة في فصل الخريف، تجف أطرافها وتتساقط الأوراق.

اللغويات:

اللغة: ما يتكلمه الانسان من اصوات يعبر بها عن أغراضه.

ظل: فيء.

أصحابها: أي أهلها.

ظل أصحابها: اي المعبرة عنهم.

تقدموا: تطوروا.

احتواء: استيعاب.

ينشط: تدب فيه الحركة.

يستحدثه: يبتكره.

نمو: زيادة.

سبات: سكون.

النبتة: ما تخرجه الارض من شجر وعشب.

تجف: تيبس.

فروق لغوية:

اجلس تحت ظل الشجرة: أي تحت فیئھا ، ضوء شعاع الشمس عندما یستتر بحاجز ما

یتبعھ كظله: أي كخیاله.

عاش في ظله معززاً مكرماً: أي في كنفه، في حمایته ورعایته.

إنسان خفیف الظل: أي مرح، نشیط ، خفیف الروح

إنسان ثقیل الظل: أي ممل، مضجر، ثقیل الروح، طفیلي.

الشرح:

إن اللغة جزء ممن یتحدثونھا فھي المعبرة عن أھلھا أصدق تعبیر، وھي لا تقتصر على كونھا أداة التواصل بین الناس فقط، وإنما یتعدى دورھا إلى أنھا حاملة الفكر والسلوك والقیم والمبادئ الإنسانیة، وھي المورد الذي تنبثق منه الثقافة واللغة التي لا تستطیع أن تقول عنھا: إنھا لغة علم ورقي وتقدم، أو أنھا لغة عاجزة عن احتواء العلم أو التعبیر عنه، وإنما ذلك كله یتعلق بالمجتمع الذي یستخدم ھذه اللغة فھي ظل لأصحابھا، ومرآة لثقافتھم، إن تقدموا تقدمت وإن تأخروا تأخرت.

وعندما ینمو المجتمع ویتقدم تكثر نظریاته واختراعاته، فإن اللغة تنمو وتنشط معه لتعبر عن أفكاره ونظریاته، وعلى النقیض تماماً قد یصاب المجتمع بالكسل فیتوقف عن التقدم والرقي، وینتج عن ذلك ضعف اللغة، ولكنھا تدخل في مرحلة سكون، وتصبح كالنبتة التي تجف أطرافھا، وتتساقط أوراقھا في فصل الخریف.

س1: ما وظیفة أي لغة بصفة عامة؟

وظیفتھا: اللغة ھي الركن الأول في عملیة التفكیر، وھي وعاء المعرفة والثقافة بكل جوانبھا ، وھي منبع الذاكراة وھي الوسیلة الأولى للتواصل والتفاھم والتخاطب، وبث المشاعر والأحاسیس.

س2: إلام ترجع أھمیة اللغة العربیة؟

ترجع أھمیة اللغة العربیة إلى أنھا من أقوى الروابط والصلات بین العرب والمسلمین، فضلاً عن كونها لغة الدين والقرآن الكریم والعبادة، وھي لغة للعلم والأدب والسیاسة والحضارة، وھي المورد الذي تنبثق منھ الأفكار والقیم والمبادئ الإنسانیة.

س3: متى تتقدم اللغة؟ ومتى تتأخر؟

اللغة مرآة عاكسة لثقافة أي مجتمع فتتقدم اللغة عندما ینمو المجتمع ویزدھر فیه العلم ویتقدم وتكثر نظریاته واختراعاته، فإن اللغة تنمو وتنشط معه لتعبر عن أفكاره ونظریاته.

وتتأخر اللغة عندما یصاب المجتمع بالكسل والخمول ویتوقف البحث عن العلم فیتوقف المجتمع عن التقدم والرقي وینتج عن ذلك ضعف اللغة.

س4: متى تدخل اللغة مرحلة السبات؟ وبم شبھھا الكاتب في ھذه المرحلة؟ وعلام یدل؟

عندما یتوقف نمو العلم في مجتمع ما ویتكاسل في البحث عن رقیه وتقدمه.

شبھھا الكاتب في ھذه المرحلة بالنبتة التي تجف أطرافھا، وتتساقط أوراقھا في فصل الخریف، وھذا السبات لا یعني موت اللغة.

س5: ما أسباب ضعف اللغة العربیة؟

أسباب ضعف اللغة العربیة: أبناؤھا الذین لا یھتمون بھا المھزومون داخلياً امام ثقافة الاخر (الغرب) ويترك البعض منھم التحدث بھا ویلقونھا تحت الأقدام مدعین عجزھا على الرغم من أنھا تستطیع التعبیر عن أعقد المصطلحات العلمیة والثقافیة الغربیة والتعبیر عنھا بمصطلحات عربیة دقیقة واضحة.

س6: متى یخمل المجتمع؟

یخمل المجتمع عندما یتوقف عن التقدم والرقي ویتوارى العلم فیه.

س7: كیف یعوق ضعف العرب نمو اللغة؟

عندما یھملون الإبداع بلغتھم وینصرفون عن التألیف بھا ویھملون استخدامھا في العلوم الحدیثة فیصیبھا من الضعف والخمول بقدر ما حصل من ذلك الانصراف والإھمال منا.

س8: ما العلاقة بين اللغة وأهلها؟

علاقة ارتباط وثيق فكلما تقدم المجتمع وارتقى علمياً وثقافياً كلما تقدمت وسمت اللغة وجادت قرائح ملكات مواهب (ابنائها في كل مناحي) مجالات المعرفة.

س9: ما الاتهام الموجه للغة العربية؟

أنها تتصف بالجمود والقصور وعدم التطور ولا تستطيع استيعاب العلوم والمعارف الحديثة.

س10: ما الدليل على أن اللغة العربية ليست عاجزة في أي وقت من الأوقات؟

الدليل: أننا بلغتنا العربية ترجمنا وعربنا معارف اليونان والفرس، وبعض علوم الهند ولم تعجز العربية في يوم من الأيام عن استيعاب ذلك كله.

التذوق:

اللغة ظل أصحابها: تشبیه للغة بالظل، وسر جمالھا: التجسیم والتوضیح أي توضیح أن اللغة معبرة عن أحوال متكلمیھا، واستعارة مكنیة فیھا تصویر لأصحاب اللغة بالشجرة التي لھا ظل.

إن تقدموا تقدمت: أسلوب شرط للتأكید على حدوث الجواب تقدم اللغة إن تحقق الشرط تقدم المجتمع وھذا یدل على أن النتائج العظیمة لا تتحقق إلا بمقدمات منطقیة، وتقدمت: نتیجة لما قبلھا.

إن تأخروا وتأخرت: أسلوب شرط للتأكيد على حدوث الجواب تأخر اللغة إن تحقق الشرط تأخر المجتمع وتأخرت نتيجة لما قبلها.

تقدموا تقدمت - إن تأخروا تأخرت: محسن بديعي / مقابلة تبرز المعنى وتوضحه وتقوية بالتضاد.

س1: ماذا افاد عطف قوله: لم تهن على لم تعجز؟

أفاد العطف: التأكید على قوتھا وتجددھا وتطورھا المستمر، و "لم تھن" بعد "لم تعجز" نتیجة.

وليس هناك لغة عاجزة عن احتواء العلم: استعارة مكنية، حيث صور الشاعر اللغة بإنسان قادر لا يتصف بالعجز وسر جمال الصورة: التشخيص.

وليس هناك لغة: أسلوب قصر بتقديم الخبر هناك على اسم ليس لغة يفيد التخصيص والتوكيد، وجاءت كلمة لغة نكرة لتفيد العموم والشمول.

احتواء العلم او اداء معانيه: العطف أفاد تعدد وتنوع قوة اللغة وقدرتها الكبيرة على الاستيعاب وسعة كل المعارف واحتواء توحي بالإحاطة التامة لكل العلوم.

لكن: لكن تفيد الاستدراك منعاً للفهم الخاطئ.

لكن المجتمع ينشط: استعارة مكنية، حيث صور الشاعر المجتمع بإنسان ينشط، وسر جمال الصورة التشخيص.

ينشط - يخمل: محسن بديعي طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.

ينمو فيه العلم: أسلوب قصر بتقديم الجر والمجرور فيه على الفاعل العلم يفيد التخصيص والتوكيد.

وتنمو لغته: استعارة مكنية حيث صور الشاعر اللغة بكائن حي او بنبات ينمو ويكبر ويترعرع وسر جمال الصورة التجسيم.

للتعبير عما يستحدثه نمو العلم: استعارة مكنية فيها تشخيص لنمو العلم، حيث صور نمو العلم بإنسان يستحدث وفيها تجسيم للعلم حيث صور العلم بنبات ينمو.

المجتمع قد ينشط فينمو فيه العلم او قد يخمل المجتمع فيقف فيه نمو العلم: محسن بديعي مقابلة تبرز المعنى وتوضحه وتقويه بالتضاد.

فيقف فيه نمو العلم: استعارة مكنیة، حیث صور الشاعر العلم بكائن حي أو بنبات یتوقف عن النمو والترعرع، وسر جمال الصورة: التجسیم، وتوحي الصورة بالأثر السیئ لضعف وخمول المجتمع.

تدخل فيه اللغة مرحلة سبات كسبات النبتة في فصل الخريف: تشبیه تمثیلي للغة في حالة ضعفھا بحالة النبات في فصل الخریف حیث تذبل وتتساقط أوراقه، وھي صورة توحي بأھمیة النشاط العلمي في إحیاء وإثراء اللغة.

فإن لقينا العربية عجزاً، فذلك عجز العرب اما العربية فذات ماض عريق في العلم، بل هي أعرق اللغات الحية قاطبة فمن قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم وأدب حملت العربية لواء العلم والحضارة، لم تعجز ولم تهن حتى غدت مضرب مثل اللغات المعاصرة، ولكن ضعف العرب ووهنهم عاقا نمو اللغة وتطورها.

اللغويات:

لقينا: وجدنا.

ذات: صاحبة جمع ذوات.

عريق: أصيل.

اللغات الحية: اي اللغات المستعملة.

قاطبة: جميعاً.

لواء: علم.

تهن: تضعف.

غدت: أصبحت.

مضرب: أي قمة الشيء.

المعاصرة: الحالية.

تطورها: تقدمها.

فروق لغوية:

هذا رجل مضرب عن الطعام أي امتنع عنه.

هذه القصة صارت مضرب الأمثال أي مشهورة معروفة.

مضرب الأرز في ضواحي القرية أي مكان قشره.

أمسكت مضرب التنس أي آلة ضرب الكرة.

الشرح:

اللغة العربية إحدى اللغات العریقة .وإذا أصیبت بعجز أو ضعف، فإنما ھو عجز العرب لا عجز اللغة، فماضیھا عریق في العلم، فقد سادت العالم أجمع، وأصبحت لغة العلم والثقافة منذ قرون عدیدة، ولیس ذلك إلا أن العرب كانوا یأخذون بأسباب التقدم، وحینما تراجع العرب وضعفوا أدى ذلك إلى تأخر اللغة.

س1: لماذا كانت اللغة العربية من أعرق اللغات الحية قاطبة؟ أو استدل على عراقة اللغة العربية.

لأنها حية منذ عشرات القرون، واستطاعت ان تحمل لواء العلم والثقافة منذ قرون عديدة، ومازالت قادرة على مسايرة الحضارة والتطور والتقدم واستيعاب كل فنون المعرفة، ولما لا وهي لغة القرآن ولغة أهل الجنة.

س2: ما المقصود باللغة الحية وباللغة الميتة؟

اللغة الحیة : ھي اللغة المستعملة والمتحدث بھا إلى الآن مثل: اللغة العربیة واللغة الإنجلیزیة ... إلخ.

اللغة المیتة: ھي اللغة المندثرة التي لا یستعملھا إنسان في العالم ما عدا الباحثین مثل: البابلیة والمصریة القدیمة.

لبعض اللغات المیتة - مثل القبطیة والإغریقیة القدیمة واللاتینیة استعمال دیني فقط، لذلك تسمى تلك اللغات المیتة ذات الاستعمال الدیني : "لغات كنَسیة."

س3: أترى اللغة العربية قادرة على حمل لواء العلم والحضارة في عصرنا؟ فسر ما تقول.

بالتأكيد فاللغة العربية بمرونتها الفائقة استطاعت ان تصمد عشرات القرون، واستطاعت ان تعبر عن العلم والحضارة، فهي التي حافظت على ذخائر حضارات الهند والفرس واليونان عندما نقلتها اليها فاستوعبتها واضافت اليها وطورتها.

التذوق:

فإن لقينا في العربية عجزاَ: إن تفید : الشك في عجز لغتنا، و تقدیم الجار والمجرور) في العربیة على المفعول به.

أما العربیة فذات ماض عریق في العلم: استعارة مكنیة فیھا تصویر للغة بإنسان عظیم له تاریخ ، وسر جمال الصورة: التشخیص ، وتوحي الصورة بأصالة لغتنا وتفردھا.

بل ھي أعرق اللغات الحیة قاطبة: (اسم تفضیل) أعرق (یدل على أنھا الأعلى والأرقى بین كل اللغات وقاطبة تدل على عدم المنافسة؛ فتفردھا لاجدال فیھ.

حملت العربیة لواء العلم: استعارة مكنیة ، حیث صور الشاعر العربیة بإنسان یحمل رایة العلم، وسر جمال الصورة: التشخیص، وتوحي الصورة بالسبق والریادة والتفوق للغتنا اللغة العربیة.

لواء العلم: تشبیھ للعلم باللواء الرایة الذي یخفق، وسر جمال الصورة: التجسیم ، وتوحي بسبق وریادة لغتنا.

لم تعجز ولم تھن: استعارة مكنیة ، حیث صور الشاعر العربیة بإنسان یتصف بالقوة والعزة، وسر جمال الصورة: التشخیص ، وتوحي الصورة بعظمة وشموخ لغتنا اللغة العربیة.

لم تعجز ولم تھن: إطناب بالترادف للتأكید على قوة اللغة العربیة.

س1: ماذا أفاد عطف قوله: لم تھن على لم تعجز.

أفاد العطف: التأكید على قوتھا وتجددھا وتطورھا المستمر و "لم تھن "بعد " لم تعجز " نتیجة لما قبلھا.

حتى غدت مضرب مثل اللغات المعاصرة: كنایة عن ریادة اللغة العربیة وسبقھا وبقائھا وشھرتھا المدویة، وسر جمال الكنية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

ولكن ضعف العرب ووھنھم عاقا نمو اللغة وتطورھا : استعارة مكنیة ، حیث صور الشاعر ضعف العرب ووھنھم بأشخاص تقف عائقاً أمام نمو وتطور اللغة العربیة.

ضعف العرب ووھنھم عاقا نمو اللغة: استعارة مكنیة ، حیث صور الشاعر اللغة بكائن حي أو بنبات یتوقف عن النمو والترعرع ، وسر جمال الصورة: التجسیم ، وتوحي الصورة بالأثر السیئ لضعف وخمول المجتمع.

ضعف - وھنھم: إطناب بالترادف للتأكید.

التعليق:

س 1: ما الفن النثري للنص؟

النص من فن المقال هو أحد فنون النثر في العصر الحديث، ويمثل النص نموذجاً للمقال الأدبي حيث يتناول موضوعاً أدبياً عن اللغة العربية انطلاقاً من ايمان الكاتب بأن الحفاظ على اللغة حفاظ على الهوية.

س2: ما الخصائص الأسلوبين للكاتب؟

یتسم أسلوب الكاتب:

  • دقة الألفاظ وسھولتھا.
  • عمق المعاني.
  • وضوح الفكر وترابطھا.
  • استخدام لغة الحوار.
  • قلة المحسنات البدیعیة.
  • استخدام الصور البلاغیة.

س3: ما ملامح شخصیة الكاتب؟

الدقة في التفكیر - القدرة على الإقناع بالدلیل والبرھان - تقدیر اللغة العربیة والغیرة علیھا.

س4: ما التحدیات الشرسة التي واجھتھا ومازالت تواجھھا اللغة العربیة؟

  1. استخدام العامية بدلاً من الفصحى.
  2. الهجوم على الحروف العربية بترك الكتابة بها والدعوة الى استعمال الحروف اللاتينية.
  3. الدعوة إلى إسقاط الإعراب في الكتابة والنطق.
  4. إغراق العربیة في سیل من الألفاظ الأجنبیة.
  5. محاولة تھمیش اللغة العربیة في الدراسة بمختلف مراحلھا.

س 5: لماذا یتحتم علینا الدفاع عن لغتنا اللغة العربیة ؟

لأن الأمة التي تھمل لغتھا أمة تحتقر نفسھا، وتفرض على نفسھا التبعیة الثقافیة للآخرین ، وسیكون مصیرها ذوبان شخصیتھا التي تمیزھا عنھم.

س: 6 كیف نطور اللغة العربیة؟

نطور اللغة العربیة عندما نجعل اللغة روح المجتمع، ووعاء ثقافته وعلومه الرئیسي، فمن المعروف أن التاریخ لم یسجل قط أن أمة حققت التنمیة والتقدم الحضاري بلغة غیرھا من الأمم.

س7: أوجد الكاتب علاقة تأثیر وتأثر بین مكونات ثلاثة (العلم - المجتمع - اللغة) وضح ذلك.

بالفعل فكلما تقدم المجتمع واستقرت مفاھیم الحضارة فیه، وارتقى العلم والثقافة في ھذا المجتمع كلما تقدمت وسمت اللغة وجادت قرائح أبنائھا في كل مناحي المعرفة فلغتنا العربیة ما زالت قادرة على التوسع لاغتناء، واستیعاب المصطلحات والتعابیر العلمیة الجدیدة.

قالوا عن اللغة العربية:

قال المستشرق المجري عبد الكریم جرمانوس:

إن في الاسلام سنداً هاماً للغة العربية أبقي على روعتها وخلودها فلم تنل منها الاجيال المتعاقبة على نقيض ما حدث للغات القديمة المتماثلة كاللاتينية حيث انزوت تماماً بين جدران المعابد.

ولقد كان للإسلام قوة تحویل جارفة أثرت في الشعوب التي اعتنقتھ حدیثا الكریم أثر عمیق في خیال ھذه الشعوب فاقتبست ألافاً من الكلمات فازدادت قوة ونماء.

والعنصر الثاني الذي أبقى على اللغة العربیة ھو مرونتھا التي لا تبارى، فالألماني المعاصر مثلاً لا يستطيع ان يفهم كلمة واحدة من اللھجة التي كان یتحدث بھا أجداده منذ ألف سنة، بینما العرب المحدثون يستطيعون فهم آداب لغتهم التي كتبت في الجاهلية قبل الاسلام.

وقال "كارلونلینو":

اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقاً وغنى ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

قال "فان دیك" (الأمریكي):

العربية أكثر لغات الأرض امتيازاً وهذا الامتياز من وجهين الاول من حيث ثروة معجمها والثاني: من حيث استيعابها ادابها.

وقال "فیلا سبازا":

اللغة العربية من انى لغات العالم بل هي أرقي من لغات أوربا لتضمنها كل ادوات التعبير في أصولها في حين ان الفرنسية والانجليزية والايطالية وسواها قد تحدرت من لغات ميتة ولاتزال حتى الان تعالج رمم تلك اللغات لتأخذمن دمائها ماتحتاج اليه.

وقال المستشرق الألماني فرنباغ:

ليست لغة العرب أغنى لغات العالم فحسب بل إن الذين نبغوا في التأليف بها لا يكاد يأتي عليه العد، وان اختلافنا عنهم في الزمن والسجايا والاخلاق اقام بيننا نحن الغرباء عن العربية وبين مؤلفوه حجاباً لا يتبين ما وراءه إلا بصعوبة.