عودوا الى مصر: (نص شعري) فاروق جويدة
التعريف بالشاعر:
فاروق جويدة شاعر مصري معاصر، ولد في محافظة كفر الشيخ وعاش طفولته في محافظة البحيرة، تخرج في كلية الآداب هو من الأصوات الشعرية الصادقة والمميزة في حركة الشعر العربي المعاصر، له كثير من الدواوين الشعرية والمسرحيات الشعرية مثل "فعيتك عنواني" و "الوزير العاشق".
تمهيد:
لا ينكر فضل وطنه الا جاحد نزع حبه من قلبه، ولا يرسخ هذا الحب إلا في قلب مؤمن بقيمة الوطن الذي نشأ على أرضه وها هو الشاعر يناشد شباب مصر الذي أثروا فضلوا الغربة ان يعودوا اليه، كي يسعدوا بجماله ويهنئوا بخيراته ففيه مصدر الخير العميم قصيدة عودوا الى مصر نشرت سنة 1997.
س1: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص؟
عاطفة حب الوطن.
عودوا الى مصر ماء النيل يكفينا ......... منذ ارتحلتم وحزن النهر يدمينا
أين الزمان الذي عشناه أغنية ......... فعانق الدهر في ود امانينا
هل هانت الأرض ام هانت عزائمنا ........ أم أصبح الحلم اكفاناً تغطينا
اللغويات:
ماء: مياه.
يكفينا: يغنينا.
ارتحلتم: سافرتم.
يدمينا: أي يؤلمنا.
الزمان: الوقت طال او قصر.
أغنية: أغرودة.
عانق: ضم.
الدهر: الزمن الطويل.
هانت: ذلت.
الحلم: المنام.
اكفاناً: ثياب يلف فيها الميت.
تغطينا: تخفينا.
فروق لغوية:
س1: ما الفرق بين الحلم والحلم؟
الحلم هو: ما يراه النائم في نومه.
الحلم هو: الأناة وضبط النفس والتعقل والتأني عند الغضب أو المكروه مع قدرة وقوة، والحليم اسم من أسماء الله الحسنى إن الله غفور حليم.
الشرح:
بدأ الشاعر قصیدته بمطالبة الشباب بالعودة إلى أحضان مصر الحانیة، حیث نھر النیل بمائھا العذب وبخیراته التي تكفي المصريين، فمنذ ان ارتحل هؤلاء الشباب وحزن النهر يدمي القلوب، فقد عشنا زماناً جميلاً في رحاب هذا النهر ننهل من خيراته.
ثم يتساءل الشاعر عن السبب في هجرة الشباب عن مصر أهو ضعف حبهم لمصر؟ ام ضعف مصر؟ ام ضعف الايمان بمكانة الوطن في النفوس؟ ام ان الحلم الذي كنا نسعى الى تحقيقه قد مات قبل ان يولد.
س1: من الذي يخاطبهم الشاعر؟ والام يدعوهم في هذه الأبيات؟ وما هدفه من دعوتهم؟
يخاطب الشاعر أبناء مصر المهاجرين الذين طبقوا شعار المال وطن والفقر غربة.
يدعوهم الى ان يرجعوا الى وطنهم مصر، وان يعملوا على استخراج ما فيها من كنوز وخيرات.
وهدفه من دعوته: السعي الى رفعة مصر وتقدمها، والاستفادة بخبرات أبنائها في النهوض بها وجعلها بين مصاف الدول المتقدمة وذلك بالعمل المخلص الجاد.
عودوا الى مصر: أسلوب انشائي امر، غرضه: الحث والنصح، وكرره الشاعر بعد ذلك أكثر من مرة للتأكيد على ضرورة العودة لمصر لما فيها من النفع لهم ولوطنهم.
ماء النيل يكفينا: كناية عن عدم الاحتياج الى الاخرين وسر جمال الكناية الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم.
ارتحلتم: تعبير يدل على العزم الشديد على عدم العودة، لذلك هي أجمل من رحلوا.
حزن النهر يدمينا: استعارة مكنية، حيث صور النهر بإنسان يحزن وسر جمال الصورة: التشخيص وتوحي الصورة بحالته السيئة وغضبه الشديد من الشباب المصري الذي تخلى عن وطنه وهاجر من مصر.
س1: أيهما اقوى في اداء المعنى: حزن النهر يدمينا - حزن النهر يحزننا؟
حزن النهر يدمينا اقوى لأنها تدل على الأسى وشدة الألم النفسي وقسوة المعاناة.
أين الزمان الذي عشناه اغنية: اسلوب انشائي استفهام غرضه التحسر.
الزمان الذي عشناه اغنية: تشبيه حيث صور الزمان بالأغنية وسر جمال الصورة: التوضيح وتوحي الصورة بالسعادة والفرحة في ماضينا.
س2: بم يوحي التعبير بـ عشناه - أغنية؟
يوحي التعبير بـ عشناه بثبوت وتحقق سعادتنا في ظل الماضي، والتعبير بـ أغنية يوحي بأن الماضي كان جميلاً ومليئاً بالأفراح التي تسعدنا.
فعانق الدهر امانينا: استعارة مكنية حيث صور الدهر والأماني بشخصين يتعانقان وسر جمال الصورة: التشخيص، وتوحي الصورة بتحقق الأحلام وجاءت كلمة أمانينا جمعاً لتوحي بكثرة أحلامنا قديماً.
فعانق الدعر في ود امانينا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور في ود على المفعول به، أمانينا يفيد التخصيص والتوكيد.
هل هانت الأرض: استفهام لإظهار الدهشة والحزن.
ام هانت عزائمنا: استعارة مكنية، حيث صور العزائم بإنسان يهون ويذل، وسر جما الصورة: التشخيص وهي صورة توحي بالضعف والتخاذل.
أصبح الحلم اكفاناً تغطينا: تشبيه، حيث صور الحلم بالكفن، وسر جمال الصورة: التجسيم وتوحي الصورة بالنهاية البائسة واليأس الشديد والحزن وفيها إنذار بالموت.
يا عاشق الأرض كيف النيل تهجره؟ ........... لا شيء والله غير النيل يغنينا
عودوا الى مصر غوصوا في شواطئها ........... فالنيل اولى بنا نعطيه يعطينا
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا ..........وقطرة الماء بالأيمان تروينا
اللغويات:
عاشق: محب.
تهجره: تتركه.
يغنينا: يكفينا.
غوصوا: اغطسوا.
نعطيه: نمنحه.
كسرة: قطعة الخبز.
الاخلاص: التفاني في العمل.
تشبعنا: تملأ بطننا.
قطرة: نقطة.
تروينا: تسقينا.
فروق لغوية:
أشبعه ضرباً او شتماً اي بالغ في ذلك.
شبع فلان اي امتلأ من الطعام.
شبع من الأمر أي مله وسئمه.
الشرح:
يا من تعشقون ارض مصر الجميلة بطبيعتها الساحرة لماذا تهجرون النيل العذب؟ مصدر غنى مصر ورخائھا .. النیل الذي حمانا على مر الزمان من شرور الجفاف في السنوات العجاف، وھو أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا، فقطعة الخبز التي نحصل علیھا بإخلاص تشبعنا، وقطرات الماء التي نشربھا من ماء النیل - بإیمان راسخ بعظمة ھذه النعمة - تروینا.
س1: ما الذي یستنكره الشاعر في الأبیات السابقة؟
یستنكر ھجرة الأبناء العاشقین لوطنھم مصر مع أن الخیر كل الخیر في نیلنا العظیم الذي شق في مصر رمال الصحراء الصفراء وحولھا إلى جنة خضراء والنیل سوف یكفینا بخیره العمیم عن السفر والترحال.
س2: للنیل حق وواجب علینا وضح؟
الحق: أن نعطیه جھدنا لأنه أولى بالعطاء وأولى بالأخذ منا.
والواجب: أن نحافظ علیه فھو شریان الحیاة في مصر، ولا نھدر ماءه فیما لا یفید، وأن نستثمر كل قطرة ماء منه فیما فیه خیر مصر والمصریین.
التذوق:
يا عاشق الأرض: اسلوب انشائي نداء للتنبيه والعتاب.
كيف النيل تهجره؟ اسلوب انشائي استفهام للتعجب والاستنكار.
النيل تهجره: استعارة مكنية، حيث صور النيل بوطن او مسكن يهجر.
لا شيء والله غير النيل يغنينا: اسلوب قصر بالنفي لا والاستثناء غير يفيد التخصيص والتأكيد على عطاء النيل الغامر كما أن القسم بـ والله فيه تأكيد شديد على ذلك العطاء المتدفق منذ آلاف السنين على ابناء مصر، واستخدام الفعل المضارع يغنينا يفيد التجدد والاستمرار.
عودوا الى مصر: أسلوب انشائي امر غرضه الحث والنصح.
غوصوا في شواطئها: اسلوب انشائي امر غرضه الحث والنصح.
فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا: استعارة مكنية حيث صور النيل بإنسان نعطيه فيجود بمائه ويمنحنا الحياة مصداقاً لقول الله تعالى: وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون. وسر جمال الصورة: التشخيص وتوحي الصورة بكرم النيل الغامر.
نعطيه - يعطينا: محسن بديعي طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا: كناية عن القناعة والرضا بالقليل والمحبة، وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور بالإخلاص على الخبر تشبعنا يفيد التخصيص والتوكيد.
بالإخلاص تشبعنا: التعبير بـ الخلاص يوحي بأهميته في نهضة وتقدم اي وطن والارتقاء به.
فكسرة الخبز - تشبعنا: محسن بديعي - مراعاة النظير تثير الذهن وتحركه.
وقطرة الماء بالإيمان تروينا: كناية عن القناعة والرضا بالقليل، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز.
بالإيمان تروينا: التعبير بـ الايمان يوحي بأهمية الجانب الروحي في مواصلة الكفاح والاصرار على تحقيق النجاح وفي بث القوة في النفوس.
وقطرة الماء - تروينا: محسن بديعي - مراعاة النظير تثير الذهن وتحركه.
وقطرة الماء بالإيمان تروينا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور، بالإيمان على الخبر تروينا يفيد التخصيص والتوكيد.
فكسرة الخبر بالإخلاص تشبعنا وفطرة الماء بالإيمان تروينا: محسن بديعي حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن ويثير الانتباه.
عودوا الى النيل عودوا كي نطهره .......... إن نقتسم خبره بالعدل يكفينا
عودوا الى مصر صدر الأم يعرفنا ........... مهما هجرناه في شوق يلاقينا
اللغويات:
نطهره: ننقيه.
نقتسم: نوزع.
خبزه: العيش.
العدل: الإنصاف.
شوق: حنين.
يلاقينا: يقابلنا.
الشرح:
فيا شباب مصر حافظوا على نيلكم وعيشوا في احضانه كي تطهروه فالخير الذي تنتجه ارضنا يكفينا، فمصر كصدر الأم حناناً وحباً لأبنائها فمهما ابتعدوا عنها، فإنها تشتاق إليهم، وتلقاهم في ود وحب كما تلقى الام ابناءها بعد طول.
س1: لماذا طلب الشاعر من الشباب ان يعودوا الى مصر؟
طلب منهم ان يعودوا، ليعيشوا في أحضان النيل ليعيشوا على خيره الفياض، وايضاً ليطهروه من كل ما يمنع خيره ان يفيض على ربوع الوطن ويقيموا المشاريع على ضفافه فنقتسم خيره بالعدل فيكفي كل ابناء مصر ويغنينا عن الاحتياج للأخرين، وعندما يعودون سيجدون مصر تفتح ذراعيها لتستقبلهم في لهفة شديدة وشوق عظيم.
التذوق:
عودوا الى النيل عودوا كي نطهره: أسلوب انشائي امر غرضه: الحث والنصح وعلاقة كي نطهره بما قبلها تعليل.
إن تقتسم خبره بالعدل يكفينا: كناية عن المساواة والعدالة التامة، وسر جمال الكناية: الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
عودوا الى مصر: اسلوب إنشائي امر غرضه: الحث والنصح.
س1: ما دلالة تكرار الأمر عودوا؟
للتأكيد على ضرورة العودة لمصر للعمل على رفعة شأنها.
صدر الام يعرفنا: استعارة مكنية حيث صور مصر بأم وسر جمال الصورة التشخيص وتوحي بالصورة بالحنان والرعاية والحماية الدائمة.
هجرناه - يلاقينا: محسن بديعي - طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.
التعليق:
س1: ما الغرض الشعري للنص؟
النص من الشعر الوطني.
س2: ما الذي عني اهتم به الشعر الوطني في العصر الحديث بعد زوال الاستعمار؟
عني واهتم بتمجيد البطولات موضحاً قيمة الحرية والعدل والمساواة والعمل والبناء من اجل الوطن.
س3: علام حرص الشاعر في هذه الأبيات؟
حرص على بيان ان الوطن والنيل نعمتان يجب المحافظة عليهما وبذل الغالي والنفيس من أجلهما.
س4: ما سمات أسلوب الشاعر؟
- دقة الألفاظ وسهولتها ووضوحها.
- جمال الأسلوب.
- ترابط الفكر.
- تنوع الأساليب بين الخبرية والانشائية.
- روعة الصور الخيالية.
الموسيقى: تعتمد الموسيقى في النص على الوزن والقافية الموحدة فضلاً عن حسن انتقاء الألفاظ وجودة الصياغة وترابط الفكر ودقة تسلسلها.
الأساليب: تنوعت أساليب الشاعر بين الخبرية (وغرضها الوصف والتقرير والفخر والانشائية) مثل الامر في عودوا الى مصر وغرضه الحث والنصح، وتكرار هذا الأسلوب للتأكيد والاستفهام في أين الزمان الذي عشناه.
الخيال والتصوير: تأمل التعبير "حزن النهر يدمينا" تجد أنه تعبير غير حقيقي فالنهر لا يحزن ولكن إعطاء هذه الصفة ليدلل او يوحي بحالته السيئة وغضبه الشديد من الشباب الذين هاجروا من مصر وقد جاء التصوير استعارياً حيث صور النهر بإنسان يحزن وكذلك قوله: أم أصبح الحلم أكفاناً تغطينا تشبيه صور فيه الحلم الشيطاني كأنه كفن وهذا انذار بالموت وايحاء بالنهاية البائسة.
س5: ما ملامح شخصية الشاعر التي تظهر من خلال النص؟
وطني مؤمن بعظمة مصر واهمية نهر النيل له براعة متميزة في التعبير عن المعاني الوطنية من اكثر الشعراء وطنية وكتابة عن مصر في عصرنا الحاضر.