صناعة الآراء: (نص نثري) توفيق الحكيم

التعريف بالكاتب:

ولد توفيق الحكيم 1898م في الاسكندرية لأب كان يعمل في سلك القضاء وام تركية وقضى بدايات حياته في مديرية البحيرة حيث تلقى تعليمه في مدرسة دمنهور الابتدائية، ثم سافر الى القاهرة ليلتحق بالمدرسة الثانوية ثم تخرج في الحقوق وسافر الى باريس لدراسة القانون ثم انصرف عن دراسة القانون واتجه الى الأدب المسرحي والقصصي ودراسة المسرح الفرنسي وحاول تصوير كفاح الشعب المصر في رواية عودة الروح، ويعد الحكيم رائد المسرح العربي والمصري وله روايات كثيرة مترجمة شهر زاد - يوميات نائب في الأرياف وله كتب ساخرة مثل: (حمار الحكيم - عصا الحكيم ومنه هذا النص) توفي توفيق الحكيم بالقاهرة عام 1987م.

تمهيد:

إن الأديب الأريب الذكي الماهر والمفكر الحصيف الحكيم حيد الرأي يستطيع ان يشكل عقل الأمة بما يبثه في عقولهم ويغرسه في نفوسهم من افكار جادة، واراء بناءة يستطيع كل فرد ان يصنع رأيه متأثراً بالرأي الصائب للأديب ولكننا يجب ألا نتبنى أراء الاخرين دون تدبر واعمال فكر والكاتب في هذا المقال الحواري يبين أهمية دور المفكرين والأدباء والفنانين في خلق وليس خنق الرأي العام، ودعوة المواطنين الى المشاركة بالرأي الخاص في قضايا المجتمع، وهي دعوة يحتاج اليها الوطن الان أكثر من أي وقت مضى.

النص:

قالت العصا:

ما رسالة الأديب في نظرك؟ أليست هي في توجيه الرأي العام؟

قلت:

اعتقد ان اسمي رسالة للأديب والمفكر والفنان ليست في توجيه الرأي العام، بل في خلق الرأي العام فإن التوجيه معناه الدفع والفرض والسيطرة بفكرة او معنى او مرمى على نفوسهم وفي هذا انتصار بلا شك لفكرة المفكر، او لرأي الأديب أو مرمى فنان.

اللغويات:

العصا: العود او العكاز.

نظرك: أي رأيك.

توجيه: تحريك.

اعتقد: اظن.

اسمي: ارفع.

خلق: ابتكر.

خلق الرأي العام: تكوينه.

الدفع: أي الارسال.

الفرض: الإلزام.

السيطرة: التحكم.

مرمى: مقصد.

فروق لغوية:

  • شق عصا الطاعة اي خالف اهله وتمرد عليهم.
  • رجل شديد العصا اي صلب وعنيف.
  • القى المسافر العصا اي وصل المكان المقصود او اقام.
  • شق عصا الجماعة اي فرق كلمتهم.

معلومة: المقصود بـ "سياسة العصا والجزرة" هي سياسية التلويح بالعقاب مع تقديم الوعود بالثواب.

الجزرة: وذلك لحث شخص او جماعة ما على تنفيذ ما يطلب منهم واسم هذه السياسة اصلاً مأخوذ عن طريقة قيادة الحمير ونحوها من الدواب.

الشرح:

تخیل توفیق الحكیم عصاه تتحدث إلیه وتستفسره عن المقصود برسالة الأدیب والمفكر والفنان وترى أنھا توجیه للرأي العام والمجتمع، ولكن الحكیم یرى أن أسمى رسالة للأدیب والمفكر والفنان لا تكمن في توجیه الرأي العام لدى الناس، وإنما في خلق الرأي العام وبنائه لأن التوجیه یعني فرض الرأي والسیطرة على آراء الآخرین أي التأثیر على الناس ودفعھم إلى اتجاه معین وفرض رأي والتأثیر على عقولھم بفكرة، أو معنى، أو ھدف، وبھذا ننتصر لفكرة المفكر، أو لرأي الأدیب، أو مقصد فنان.

س1: ما تعريف الرأي العام؟ وما الذي يشكل هذا الرأي العام؟

الرأي العام ھو ذلك التعبیر العلني والصریح الذي یعكس وجھة نظر أغلبیة الجماعة تجاه قضیة معینة في وقت معین تمس حیاتھم بشكل مباشر أو غیر مباشر. أو ھو: مجموع أراء الناس حول قضیة معینة.

الذي یشكل ھذا الرأي العام: الدین - القیم والمیول - وسائل الإعلام الجماھیري المقروءة والمسموعة والمرئیة مثل (التلیفزیون - الصحافة) - رجال الفكر والثقافة النخبة - رجال الدین.

س2: ما الذي یعتقده البعض العصا تجاه رسالة الأدیب والمفكر والفنان؟ وما رأي الكاتب في ذلك؟

یعتقدون أن ھذه الرسالة ھي توجیه للرأي العام والمجتمع.

يرى الكاتب ان أسمى رسالة للأديب والمفكر والفنان هي خلق وتكوين وايجاد الرأي العام، فهو ليس كرجل السياسة الذي يريد فرض رأيه.

س3: كیف یكون المفكرون والأدباء والفنانون رجال فكر مؤثر؟

یكون المفكرون والأدباء والفنانون رجال فكر مؤثر عندما یساھمون في تشكیل وتأسیس وتكوین المجتمع وتربیته التربیة السلیمة.

س4: ما المقصود بقول الكاتب "توجيه الرأي العام"؟

فرض الرأي والسیطرة على آراء الآخرین. أي التأثیر على الناس ودفعھم إلى اتجاه معینين فرض رأي والتأثير على عقولھم بفكرة، أو معنى، أو ھدف.

التذوق:

قالت العصا: استعارة مكنية حيث صور الشاعر العصا بإنسان يتحدث اليه وسر جمال الصورة التشخيص.

ما رسالة الأديب في نظرك؟ الاستفهام للإثارة والتشويق لجذب الانتباه ولتهيئة المتلقي لإدراك دور الأديب.

قلت: تعبير يدل على اعتزاز الكاتب برأيه.

أليست هي في توجيه الرأي العام؟ أسلوب انشائي استفهام غرضه التقرير.

رسالة الأديب والفنان توجيه الرأي العام؟ استعارة مكنية حيث صور الشاعر رسالة الأديب والفنان بإنسان يوجه ويشكل الرأي العام وسر جمال الصورة التشخيص وتوحي بخطورة واهمية هذه الرسالة في تكوين وتشكيل عقل الامة.

س1: ايهما اقوى في اداء المعنى رسالة الاديب والفنان - عمل الأديب والفنان؟ ولماذا؟

رسالة الأديب والفنان اقوى لأنها تدل على عظمة وسمو وأهمية هذه الرسالة في تكوين وتشكيل عقل الأمة فكأن عمل الاديب والفنان واجب مقدس في الحياة.

أسمى رسالة للأديب والمفكر والفنان: استخدام اسم التفضيل أسمى يفيد قمة العلو والرفعة وبلوغ منتهى الصفة لهذه الرسالة.

خلق الرأي العام: استعارة مكنية حيث صور الشاعر الرأي العام بكائن حي يخلق ويكون وسر جمال الصورة التجسيم.

فإن التوجيه معناه الدفع والفرض والسيطرة بفكرة او معنى او مرمى على نفوسهم: أسلوب مؤكد بإن وفيها اطناب عن طريق التفصيل الدفع والفرض والسيطرة بعد الاجمال وفي العبارة تشبيه حيث شبه معنى التوجيه بالدفع والفرض والسيطرة.

الدفع الفرض والسيطرة بفكرة او معنى او مرمى على نفوسهم: كناية عن شدة التحكم في فرض الرأي والسيطرة على أراء الأخرين والتأثير الشديد عليهم، وسر جمال الكناية الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في ايجاز وتجسيم.

لفكرة او لرأي او مرمى مقصد نكرات التعظيم.

ولكن هذا الانتصار الشخصي هو في ذات الوقت خذلان لآراء عدد كبير من الناس، وفناء لشخصية طوائف عديدة من البشر مثل هذا الانتصار على آراء الناس وقلوبهم مفهوم من رجل السياسة ولكن الأديب او المفكر او الفنان رجل تكوين وتربية وخلق لا رجل سيطرة وانتصار فهو لا يجب ان يلبسك رأيه بل يجب ان يخلق فيك رأيك.

اللغويات:

خذلان: تخلي.

مادتها: نوس بينما انسان مادتها: أنس.

فناء: زوال.

طوائف: جماعات.

تكوين: تشكيل.

يلبسك رأيه: أي يفرضه عليك.

يخلق: يكون.

الشرح:

ولكن هذا الانتصار الشخصي هو في الوقت نفسه تخل عن نصرة آراء عدد كبير من الناس وضياع لشخصية كثير من البشر.

إن الانتصار على آراء الناس معروف عند أھل السیاسة، ولكن المفكر والأدیب والفنان یبحث في تكوین الإنسان وتربیته، لا عن سیطرة أو انتصار لفكرة، فلا ینبغي أن یخضعك لرأیه، وإنما یجب أن یبني فیك الرأي، فینبع رأیك منك.

س1: متى تضيع شخصية الإنسان؟

تضیع شخصیة الإنسان عندما نتخلى عن تأیید وتدعیم رأیه في ھذه الحالة تذوب شخصیته وتفنى بین مئات البشر.

س2: ما الفرق بین السیاسي من ناحیة والأدیب والمفكر والفنان من ناحیة في تكوین الرأي العام للإنسان؟

السیاسي: یرید أن ینتصر برأیه على آراء الناس، یحاول أن یخضع الناس لرأیه ویسیطر بفكرته وینتصر لھا.

أما الأدیب أو المفكر أو الفنان: فیبحث في تكوین الإنسان وتربیته، ویبني فیك الرأي، فینبع رأیك منك بحریة دون خضوع أو سیطرة.

س3: لماذا اختار الكاتب المفكر والأدیب والفنان لتكوین الرأي العام للإنسان في أي أمة؟

لبیان أھمیتھم الشدیدة فھم المسئولون عن تشكیل عقل ووجدان أي أمة وتوجیھھا التوجیه الحق إذا خلصت نوایاھم.

التذوق:

لكن هذا الانتصار: التعبير بـ لكن للاستدراك منعاً للفهم الخاطئ.

الانتصار - خذلان: محسن بديعي طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.

وفي هذا انتصار بلا شك لفكرة المفكر او لرأي الأديب او مرمى فنان: استعارة مكنية حيث صور فكرة المفكر او رأي الأديب او مرمى فنان بشخص ينتصر له وسر جمال الصورة: التشخيص.

خذلان لآراء عدد كبير من الناس وفناء لشخصية طوائف عديدة من البشر: استعارة للآراء بأشخاص يتخلى عنها وتخذل وسر جمال الصورة التشخيص.

مثل هذا الانتصار على اراء الناس وقلوبهم مفهوم من رجل السياسة: العطف افاد شدة التأثير والسيطرة على جوانب الانسان العقلية والوجدانية والاستحواذ التام.

مثل هذا الانتصار على اراء الناس وقلوبهم مفهوم من رجل السياسة: استعارة مكنية حيث صور اراء الناس وقلوبهم بأعداء ينتصر عليهم وسر جمال الصورة التشخيص.

الأديب - المفكر- الفنان: تعريف هذه الكلمات للتعظيم فأدوارهم مؤثرة بشدة في حياة الأمم بشرط ان يتخلوا عن الغرض لا تنسى: الغرض مرض.

لكن الأديب او الفكر او الفنان رجل تكوين وتربية وخلق: العطف أفاد تعدد وتنوع ادوار رجال الادب والفكر والفن الهامة في حياة اي امة فهم الذين يعبدون ويمهدون الطريق للأمة وينيرونه لهم.

ولكن الأديب: لكن افادت الاستدراك منعاً للفهم الخاطئ.

ولكن الأديب او المفكر أو الفنان رجل تكوين وتربية وخلق لا رجل سيطرة وانتصار: اسلوب قصر بـ لا العاطفة يفيد التخصيص والتوكيد على اختلاف الأديب او المفكر او الفنان عن توجه السياسي.

ولكن الأديب او المفكر أو الفنان رجل تكوين وتربية وخلق لا رجل سيطرة وانتصار: محسن ربيعي مقابلة يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.

فهو لا يجب أن يلبسك رأيه بل يجب ان يخلق فيك رأيك: استعارة مكنية تصور الرأي بثياب يفرض لبسها بالقوة وسر جمال الصورة التجسيم وتوحي الصورة بالتحكم السيئ لمن يفرض على الاخرين رأيه.

فهو لا يجب أن يلبسك رأيه بل يجب ان يخلق فيك رأيك: اسلوب قصر بل العاطفة يفيد التخصيص والتوكيد أهمية تكوين رأيك بحرية من داخلك لا بإجبار من الأخرين.

الأديب يخلق فيك رأيك: استعارة مكنية تصور الرأي بكائن يشكل وسر جمال الصورة التجسيم.

يخلق فيك رأيك: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور فيك على المفعول به رأيك يفيد التخصيص والتوكيد.

س1: أيهما أقوى في اداء المعنى: يخلق فيك رأيك - يخلق في الناس الرأي ولماذا؟

يخلق فيك رأيك أقوى الاضافة الى كاف الخطاب تفيد التخصيص ليدل على اهمية رأي الفرد الشديد.

يلبسك - يخلق: استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

قالت العصا:

إنك تفترض ان الناس جميعاً قابلون ان يكونوا احراراً وتنسى ان اغلب الناس لا يستطيعون ولا يريدون ان يكون لهم رأي إنما يستسهلون ان يرتدوا الآراء التي تصنع لهم صنعاً.

قلت:

نعم هنا المشكلة وإنا لتتفاقم لأنه باتساع نطاق الحضارة أصبح من الضروري للناس ان يتخذوا لهم آراء كما يتخذوا لهم سيارات وأردية واجهزة للإذاعة وإن الكسل والسرعة والسهولة تدعوهم الى طلب هذه الآراء مصنوعة عند من يحسن تقديمها إليهم في صناديق مجهزة مبسطة.

قالت العصا:

لعلنا اقتربنا من الحقيقة وهي أن عمل الأديب او المفكر او الفنان هو خلق أولئك الذين يصنعون الآراء الجماهير.

اللغويات:

تفترض: تظن.

أغلب: معظم.

يرتدوا الآراء: أي يعملوا بها.

تصنع: تعمل.

تتفاقم: تتزايد.

نطاق: مجال.

الحضارة: تمدن.

الأردية: وهو ما يلبس فوق الثياب كالجبة والعباءة.

الكسل: الخمول.

الآراء مصنوعة: أي المجهزة والمعدة مسبقاً.

يحسن: يجيد.

مجهزة: معدة.

خلق: تكوين.

الشرح:

قالت العصا للحكیم: إنك تفترض أن الناس قابلون أن یكونوا أحراراً في آرائھم وأفكارھم، مع ان أكثرھم لا یستطیعون ذلك ولا يريدون ان یكونوا من أصحاب الرأي والتأثیر على الآخرین، ویستسھلون أن یتبنوا الآراء التي تصنع لھم أو تفرض علیھم.

تزداد المشكلة تعقيداً بعد ان اتسع نطاق الحضارة، فقد اوجدت وسائل وادوات متعددة ينتفع بها الناس دون ان ينتجوها ويقيس الحكيم حاجة الناس الى تبني آراء صنعها غيرهم بهذا الذي جرى في عالم الحضارة إذ إن حالة الكسل والسرعة والسهولة التي يعيش فيها الناس تدعوهم الى طلب الآراء التي أحسن غيرهم صنعها وتقديمها إليهم جاهزة مبسطة وتلك هي مهمة المفكرين والأدباء.

قالت العصا: لقد اقتربنا من الحقيقة وهي أن عمل الأديب او المفكر او الفنان هو ايجاد من يكونون الرأي العام.

س1: ما الذي افترضه الكاتب من وجهة نظر العصا؟ وما وجهة نظر العصا؟

افترض أن الناس قابلون أن یكونوا أحراراً.

وجھة نظر العصا: أن أكثر الناس لا یستطیعون أن یكونوا أحراراً في آراهم وافكارهم ولا يريدون ان يكونوا من اصحاب الرأي والتأثير على الاخرين اما لكسلهم او لا ستسهالهم الاخذ بالآراء المعلبة.

س2: لماذا لا یرید معظم الناس أن یكونوا من أصحاب الرأي والتأثیر على الآخرین؟

لكسلھم أو لأنھم یستسھلون أن یتبنوا الآراء التي تصنع لھم أو تفرض علیھم.

3: لماذا یتبنى ویطلب الناس آراء صنعھا غیرھم؟ ومن الذي یقدم ھذه الآراء المعلبة؟

لأن حالة الكسل والسرعة والسھولة التي یعیش فیھا الناس ھي التي تدعوھم إلى طلب الآراء التي أحسن غیرھم صنعھا وتقدیمھا إلیھم جاھزة مبسطة، فقد أوجد اتساع نطاق الحضارة وسائل وأدوات متعددة ینتفع بھا الناس دون أن ینتجوھا.

ومن یقدمھا لھم : المفكرون والأدباء.

س4: ما المقصود بـ صناديق مجهزة؟

المقصود: أنھا آراء فكر فیھا وصنعھا الغیر وقدموھا جاھزة الاستخدام للآخرین

س5: ما الحقیقة التي اقتربت منھا العصا في نھایة الحوار؟ أو ما الحقیقة التي توصل الكاتب لھا في النھایة؟

الحقیقة ھي: أن عمل الأدیب أو المفكر أو الفنان ھو إیجاد من یكونون ویشكلون الرأي العام.

التذوق:

أغلب الناس لا يستطيعون ولا يريدون: تكرار لا يدل على استمرار العجز وعدم الرغبة في تكوين رأي شخصي.

يكون لهم رأي: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور لهم على اسم كان رأي يفيد التخصيص والتوكيد.

إنما يستسهلون أن يرتدوا الآراء: استعارة مكنية حيث صور الآراء بملابس ترتدي وسر جمال الصورة: التجسيم وتوحي الصورة بانعدام الابتكار لدى البعض وشدة الكسل.

إنما يستسهلون أن يرتدوا الآراء: أسلوب قصر بـ إنما يفيد التخصيص والتوكيد.

الآراء التي تصنع لهم صنعاً: استعارة مكنية حيص صور الآراء بأشياء مادية تصنع وسر جمالها التجسيم وتوحي الصورة.

الآراء التي تصنع لهم صنعاً: إيجاز بحذف الفاعل يفيد إثارة الذهن والتشويق.

الآراء التي تصنع لهم صنعاً: أسلوب توكيد بالمفعول المطلق صنعاً.

إنها لتتفاقم: أسلوب مؤكد بمؤكدين إن + اللام.

أن يتخذوا لهم آراء كما يتخذوا لهم سيارات: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور لهم على المفعول به آراء مرة وسيارات يفيد التخصيص والتوكيد.

ان يتخذوا لهم آراء كما يتخذوا لهم سيارات: محسن بديعي ازدواج يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن.

طلب الآراء مصنوعة: استعارة مكنية حيث صور الكاتب الآراء بأشياء مادية تصنع وتطلب وسر جمال الصورة التجسيم وتوحي الصورة بكسل البعض في مجرد التفكير.

الآراء: يحسن تقديمها إليهم ي صناديق مجهزة: استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الآراء بأشياء مادية تقدم مغلفة في صناديق معدة مسبقاً وتوحي الصورة بالإغراء الشديد في استخدامها دون تفكير.

س1: أيهما أقوى في أداء المعنى: الآراء يحسن تقديمها إليهم الآراء يقوم بتقديمها إليهم ولماذا؟

التعبير بـ يحسن يوحي بإجادة ومهارة من يقدمها في أقناع من يأخذ بتلك الآراء ويقتنع بها.

أولئك الذين يصنعون الآراء للجماهير: استخدام اسم اشارة ذلك للتعظيم ولتقدير دور من يشكل ويصوغ وجدان الامة.

س2: أيهما أقوى في أداء المعنى: يصنعون الآراء للجماهير يصوغون الآراء للجماهير ولماذا؟

التعبير بـ يصوغون يوحي أجمل لأنها توحي بالقيمة الغالية والهامة لهذه الآراء والمهارة والإتقان والدقة في تشكيلها وكأنها جوهرة او معدن ثمين يشكل.

يصنعون الآراء للجماهير: استعارة مكنية حيث صور الكاتب الآراء بأشياء مادية تصنع، وسر جمال الصورة التجسيم وتوحي الصورة بالإبداع والابتكار.

س3: لم كانت الجماهير أفضل من الملايين في يصنعون الآراء للجماهير؟

الجماهير أفضل لأنها توحي بالكثرة والعموم والشمول كما أن كلمة الملايين غير عربية.

التعليق:

س1: من أي فنون النثر هذا النص؟

من فن المقال.

س2: ما السمات العامة للمقال التي تحققت في النص؟

  1. كونه نثراً.
  2. التكوين الفني باكتمال الوحدة والانسجام.
  3. سلامة الأفكار ودقتها.
  4. القصر.
  5. الذاتية فشخصية الكاتب واضحة فيه.
  6. العرض الشائق الجذاب.

س3: ما اللون الأدبي للنص؟ وما خصائصه الفنية؟

النص مقال من الأدب الاجتماعي وخصائصه:

  1. تناول الظواهر الاجتماعية.
  2. الدقة والتفصيل في عرض الموضوع.
  3. الإقناع بتقديم الحجة السليمة.
  4. سهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة.
  5. وضوح المعاني وترابطها.

س4: ما سمات اسلوب الكاتب؟

  1. دقة الفكر وتسلسلها ووضوحها والتكثيف الشديد.
  2. سوق الأدلة للإقناع.
  3. سهولة العبارات وسلامتها فلا تعقيد ولا تكلف.
  4. قلة الصور البلاغية.
  5. القدرة على ابتكار الشخصيات.
  6. ندرة المحسنات البديعية.
  7. الاعتماد على الأسلوب الخبري دون الإنشائي.
  8. الجمع بين الواقعية والرمزية.

س5: ما ملامح شخصية الكاتب التي تظهر من خلال النص؟

  1. واسع الثقافة.
  2. عمق الفكر.
  3. قوة الملاحظة لما يدور حوله في المجتمع.
  4. الإلمام بثقافة عصره.
  5. يعرض المشكلات واضحة ويعرض وسيلة علاجها.

س6: ما الاسلوب الذي آثره الكاتب في النص؟

أثر الاسلوب الخبري لتقرير المعنى ولتأكيد ان ما يعرضه حقائق لا مجال للشك فيها.

س7: لماذا جاءت الصور قليلة في النص؟

جاءت الصور قليلة لأن الهدف الإقناع العقلي والتوضيح لا الإمتاع العاطفي.

س8: بم تميزت ألفاظ وعبارات توفيق الحكيم؟

تميزت ألفاظه بأنها سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة والعبارات سليمة ومتنوعة بين الخبر والإنشاء وفيها بعض المحسنات.