لمحة بلاغية (مراجعة)

الألوان البيانية المحسنات البديعية الأساليب

التشبيه

الاستعارة

الكناية

المجاز المرسل

الطباق - السجع - المقابلة

التصريع - حسن التقسيم - الجناس

التقديم والتأخير - الازدواج - الالتفات

التورية - الاقتباس - مراعاة النظير

الأسلوب الخبري

الاسلوب الإنشائي

أسلوب القصر

الايجاز والأطناب

الألوان البيانية (الصور الخيالية):

التشبيه:

هو تشابه شيئين او اشياء في صفة او أكثر.

مثل: البنت كالقمر في الجمال.

أركان التشبيه

2. التشبيه المجمل: هو الذي حذف منه وجه الشبه فقط وأداة التشبيه فقط.

محمد كالأسد.

محمد أسد في الشجاعة.

3. التشبيه البليغ: هو الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه معاً ويبقى الطرفان (المشبه - المشبه به).

أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصر

فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

مشبه مشبه به

4. التشبيه التمثيلي: هو تشبيه حالة بحالة متعددة الأجزاء ويأتي وجه الشبه موضحاً أكثر من صفة وتأتي أداة التشبيه واضحة فيه.

(محمد وهو بذاكر دروسه لينجح في الامتحان كالقائد الذي يهيئ نفسه للفوز في المعركة).

المشبه: حالة محمد وهو يذاكر ويجتهد في دروسه لتحقيق النجاح في الامتحان.

المشبه به: حالة القائد الذي يعمل ويستعد لتحقيق الفوز في المعركة.

أداة التشبيه: الكاف.

وجه الشبه: العمل والاجتهاد والكفاح لتحقيق الأمل والنجاح.

5. التشبيه الضمني:

هو تشبيه حالة بحالة مثل (التشبيه التمثيلي) ولكن لا يوجد فيه أي ركن من أركان التشبيه صراحة بل يستنح ويفهم من مضمون الكلام ولذا سمي (التشبيه الضمني) ويأتي بعد فكرة تحتاج الى دليل على شكل مثل او حكمة غالباً.

(من يهن يسهل الهوان عليه ..... ما لجرح بميت إيلام)

المشبه: حالة الميت إذا ضرب لا يتألم.

سر جمال التشبيه:

سر جمال التشبيه المشبه المشبه به مثال
التشخيص غير عاقل عاقل (شخص)

الكتاب خير صديق

المشبه: الكتاب (غير عاقل)

المشبه به: صديق (عاقل)

التجسيم معنوي مادي

العلم مفتاح السعادة

المشبه: العلم (معنوي)

المشبه به: مفتاح (مادي)

التوضيح

معنوي

مادي

معنوي

مادي

محمد كالأسد

المشبه: محمد (مادي)

المشبه به: أسد (مادي)

2. الاستعارة وهي نوعان:

انواع الاستعارة

1. كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور شبه الضلال بالظلمات وحذف المشبه (الضلال) وصرح بالمشبه به (الظلمات).

شبه النور بالهداية وحذف المشبه (الهداية) وصرح بالمشبه به (النور) استعارة تصريحية.

2. فهم يتساقون المنية بينهم بأيديهم بيض رقاق المضارب

شبه المنية (الموت) بشراب يسقى وحذف المشبه به (الشراب) وجاء بشيء من لوازمه (التساقي) استعارة مكنية.

سر جمال الاستعارة مثل سر جمال التشبيه.

3. الكناية هو تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي وإنما يقصد معنى ملازم للمعنى الحقيقي.

مثال: (هذا الطالب لا تخلو لوحة الشرف من اسمه).

مثال: (هذا الرجل يشار إليه بالبنان).

كناية عن تفوق الطالب.

كناية عن الشهرة.

الدليل: لوحة الشرف لا تخلو من اسمه.

الدليل: الناس تشير إليه أينما ذهب فهو معروف.

أنواع الكناية

الكناية

سر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم وإقناع وإمتاع.

4. المجاز المرسل:

هو أن يقول الشخص لفظاً وهو يقصد لفظاً أخر على علاقة به غير علاقة المشابهة التي تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود منه (أي إن الكاتب يذكر كلمة والمراد كلمة اخرى ولا بد من وجود علاقة بين الكلمتين).

مثال للتوضيح: قال الله تعالى: واسأل القرية.

فقد ذكر الله القرية وأراد أهلها فاستعملت كلمة القرية في غير معناها الحقيقي وليست العلاقة بين الكلمتين علاقة المشابهة فالقرية لا تشبه أهلها في شيء وإنما العلاقة المحلية او المكانية فالقرية هي محل ومكان لأهلها فعبر بالمحل وأراد من يحل فيه مجاز مرسل علاقته محلية.

أمثلة على علاقات المجاز:

أمثلة على علاقات المجاز

المحسنات البديعية:

1. الطباق: هو الجمع بين الشيء وعكسه في الكلام وهو نوعان:

الطباق

سر الجمال: تأكيد المعنى وتوضيحه عن طريق ذكر الشيء وضده.

2. المقابلة: هو أن يؤتي بمعنيين او أكثر ثم يؤتي بما يقابل ذلك على الترتيب.

فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً.

يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

سر جماله: تأكيد المعنى وتوضيحه عن طريق ذكر الشيء وضده.

3. مراعاة النظير: هو ذكر الشيء وما يتصل به من معنى من غير تضاد.

شربنا وأكلنا.

وهو السميع والبصير.

كما تشتكي وتقول إنك معدم والأرض ملكك والسماء والأنجم.

سر جماله: تأكيد المعنى وتوضيحه.

4. التورية:

هو لفظ مفرد له معنيان:

  • معنى قريب وهو غير مقصود.
  • معنى بعيد وهو المقصود.

مثل: معركة الشعر بين أحمد شوقي وحافظ ابراهيم:

يقولون ان الشوق نار ولوعة... فما بال شوقي اليوم أصبح بارداً.

شوقي - حبي او أحمد شوقي.

أودعت وديعتان عند إنسان وكلب.. فخانها الإنسان والكلب حافظ

حافظ وفي أو حافظ ابراهيم.

سر جماله: المفاجأة التي تنبه الذهن وتدفعه الى التأمل في الكلام ودلالته.

5. الجناس: هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى

ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة.

كلمة (ساعة) الأولى معناها يوم القيامة كلمة (ساعة) الثانية معناها ساعة زمنية.

وهو نوعان:

  • جناس تام.
  • جناس ناقص.

جناس تام: هو اتفاق اللفظين في أمور أربعة هي:

نوع - عدد - تشكيل - ترتيب الحروف.

جناس ناقص: هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة.

صليت المغرب في المغرب.

فأما اليتيم فلا تقهر واما السائل فلا تنهر. (نوع).

أصلحت ساعة في ساعة.

والتفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق. (عدد).

الوقت من ذهب وقد ذهب.

اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي. (تشكيل).

سلا مصر هل سلا القلب عنها.

بيض الصفائح لا سود الصحائف. (ترتيب)

سر جماله: يعطي جرساً موسيقيا عن طريق التشابه في اللفظ.

يثير انبتاه القارئ ويوقظ الشعور عن طريق الاختلاف في اللفظ.

السجع: لا يوجد إلا في النثر فقط.

هو اتفاق الفواصل (الكلمات الأخيرة في كل فقرة) في الحرف الأخير.

اللهم أعط منفقاً خلفاً، وأعط ممسكاً تلفا.

رحم الله عبداً قال خيراً فغنم، أو سكت فسلم.

الحر إذا وعد وفى، وإذا أعان كفى، وإذا ملك عفا.

أكرم الخلان إذا قرب منح وإذا بعد مدح وذا عوتب سمح وإذا ضويق صفح.

سر جماله: يعطي جرساً موسيقياً ويزيد التعبير قوة وتأثيراً ووضوحاً.

التصريع: لا يوجد إلا في الشعر وفي البيت الأول فقط هو اتفاق نهاية شطري البيت الأول في القافية.

لكل دمع جرى من مقلة سبب... وكيف يملك دمع العين مكتئب؟

سر جماله: يعطي جرساً موسيقيا يثير الذهن ويقوي الانتباه.

حسن تقسيم: لا يوجد إلا في الشعر فقط.

هو تقسيم البيت الى جمل متساوية في الطول والايقاع.

متفرد بصبياتي، متفرد.

بكابتي، متفرد بعائي.

سر جماله يعطي جرسا موسقيا يثير الذهن ويقوي الانتباه.