حرية الذين يعلمون "قراءة" لـ زكي نجيب محمود
س1: كيف يمكن تحديد القضايا التي تشغل بال شعب معين؟
يمكن تحديد القضايا التي تشغل بال شعب من خلال مراجعة ما كتبه الكتاب من هذا الشعب لنرى أي الأفكار تتردد أكثر.
س2: ما أهم القضايا التي تشغل المجتمعات العربية منذ أواخر القرن الماضي؟
أكثر ما يشغل المجتمع العربي كما يظهر من كتابات الكتاب العرب هي قضية الحرية.
س3: ما الدليل على انشغال العرب بقضية الحرية؟
يدل على ذلك كثرة ترددها على أقلام الكتاب وألسنة الخطباء والمتحدثين.
س4: تطورت فكرة الحرية عند العرب واتسعت وضح ذلك؟
- في البداية كلمة الحرية كانت تعني حق المصرين في الشورى في أمور بلادهم.
- ثم جاء المستعمر الأجنبي فأصبح معنى الحرية التخلص من المستعمر فتفجرت ثورة 1919.
- ثم ظهرت أنواع جديدة من الحرية مثل (حرية الاقتصاد الوطني/ حرية المرأة / حرية الفنان والأديب) وظلت هذه التيارات تنمو وتزداد.
- ظهرت ثورة 1952 ففتحت أبواباً واسعة للحريات الاجتماعية كتحرر الفلاح من تسلط صاحب الأرض وتحرر العامل من تحكم صاحب العمل.
س5: ما الخطر الذي نواجهه في البحث عن الحرية؟
- هذا الخطر أن أهدافنا من الحريات تنحصر في الجانب السلبي، أي أن الحرية تهدف الى التخلص من القيود التي تكبلنا كالاستعمار.
- تخلص المرأة من طغيان الرجل.
- تحرر الفلاح من استبداد مالك الأرض.
لكننا لا نلتفت الى الجانب الإيجابي بعد التخلص من القيود الى جانب العمل والانطلاق نحو التقدم.
س6: قارن الكاتب بين جانبين في الحرية وضح؟
- الجانب السلبي: هو التخلص من القيود والأغلال وهو جانب مهم ولكن ليس كافياً.
- الجانب الإيجابي: وهو جانب الانطلاق والعمل بعد التخلص من القيود.
س7: كيف يمكن تحقيق الجانب الإيجابي للحرية؟
يمكن تحقيق الجانب الإيجابي للحرية بامتلاك الإنسان القدرة على العمل ولن تتوفر هذه القدرة إلا بمعرفة طبيعة ميدان العمل.
س8: كيف قارن الكاتب بين الجانبين السلبي والإيجابي للحرية؟
الذي يكتفي بالجانب السلبي مثل الطفل الذي أعطي ورقة وقلم بعد عناء شديد فأخذ يخط ما يشاء او (يشخبط) ما شاء، أما من ينطلق في الجانب الإيجابي للحرية كالفنان الذي أعطى لوحة وألواناً وفرشاة ليرسم ما شاء فأبدع ورسم أجمل اللوحات.
س9: هناك فرق بين حرية من يعلمون وحرية من لا يعلمون وضح؟
حرية الذين يعلمون لا تتوقف عند الجانب السلبي بل تنطلق بعده الى الجانب الإيجابي أما الذين لا يعلمون فلا ينظرون الى الحرية إلا من جانبها السلبي.