الدرس الثالث: رسم القطع المستقيمة العمودية على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة

الدرس الثالث: رسم القطع المستقيمة العمودية على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة

تدريب

١) ارسم المثلث أ ب جـ المتساوي الأضلاع الذي طول ضلعه ٦سم، ثم ارسم القطع العمودية أ د¯، ب هـ¯، جـ و¯ من رؤوسه على الأضلاع ب جـ¯، جـ أ¯، أ ب¯. على الترتيب قس أطوال أ د¯، ب هـ¯، جـ و¯ ماذا تلاحظ؟

مثلث

نلاحظ أن المثلث حاد الزوايا.

٢) ارسم المثلث ل م ن فيه ل م = ٤سم، م ن = ٥سم، ن ل = ٦ سم، ثم ارسم من ل عموداً على م ن¯ يقطعه في س، وارسم أيضاً من نقطة م عموداً على ل ن¯ يقطعه في ص ثم قس طول كل من ل س¯، م ص¯.

مثلث

٣) ارسم المثلث أ ب جـ المتساوي الساقين والقائم الزاوية في ب، والذي فيه أ ب = ٥ سم، ارسم القطعة المستقيمة العمودية من نقطة ب على أ جـ¯ ولتكن ب د¯ قس طولها.

مثلث

٤) ارسم دائرة، مركزها م، وطول نصف قطرها ٤سم. ارسم القطر أ ب¯ حدد نقطة جـ الدائرة م، ارسم المثلث أ ب جـ ثم ارسم القطع العمودية من رؤوس المثلث أ ب جـ على أضلاعه المقابلة، وحدد نقطة تقاطعها.

دائرة

جـ هي نقطة تقاطع الأعمدة.

٥) ارسم المثلث أ ب جـ الذي فيه أ ب = ٦ سم، ب جـ = ٣سم، ق ( ب) = ٦٠° وقس ارتفاعات هذا المثلث.

مثلث

٦) ارسم المثلث أ ب جـ الذي فيه أ ب = ٥سم، ب جـ = ٦ سم، ق ( ب) = ١٢٠° ارسم أ د¯ عمودياً على ب جـ، وقس أ د¯. ارسم أيضاً ب هـ¯. هل أ د، ب هـ يتقاطعان في نقطة واحدة؟

٧) ارسم المستطيل أ ب جـ د، الذي فيه أ ب = ٣ سم، ب جـ = ٥ سم حدد النقطة س د أ حيث أ س = ٢ سم. كم وضعاً للنقطة س يمكن تحديده على الشعاع د أ. هل يمكنك معرفة طول س ص¯ بدون قياس؟

مستطيل

طول س ص = طول أ ب = ٣ سم