الفصل الرابع: الظاهرة الاجتماعية

1. تعريف الظاهرة الاجتماعية:

يعرف "اميل دور كايم" مؤسس علم الاجتماع الفرنسي المعاصر بأن الظواهر الاجتماعية هي كل ضرب من السلوك ثابتاً او غير ثابت يمكن ان يباشر نوعاً من الإلزام على الأفراد.

2. خاصية الظاهرة الاجتماعية:

1. التلقائية: لأنها تنشأ كلما اجتمع الناس وترابطت مصالحهم واتحدت رغباتهم فهي ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد ولكنها من صنع المجتمع (العقل الجمعي الذي ينشأ من اجتماع الفراد واتحاد رغباتهم).

مثال: ظاهرة السلطة، والمعتقدات الدينية والأخلاقية.

2. شيئية (موضوعية): شيئية الظاهرة الاجتماعية تعنى أنها خارجة عن ذواتنا، فهي ال تولد بمولد الفرد وال تفني (تنتهي) بفنائه.

مثال: اللغة، فالفرد بوالدته يتكلم لغة معينة وحينما يموت لا تنتهي اللغة بموته وكذلك جميع الظواهر الاجتماعية.

3. الجبر والإلزام: فالظاهرة الاجتماعية تفرض نفسها على الأفراد، فلا يخالفوها أو يخرجوا على قواعدها، والا تعرضوا للجزاء.

4. العمومية والانتشار: فالظاهرة الاجتماعية تتميز بالعمومية والانتشار بين جميع أفراد المجتمع تقريباً وهي تظهر في صورة واحدة غالباً، وتتكرر خلال فترة طويلة من الزمن، ويمكن دراستها وإحصاؤها وقياسها ومقارنتها بغيرها.

مثال: الأسرة، منتشرة وعامة ويمكن دراستها واحصائها.

5. نسبية: الظواهر الاجتماعية نسبية (متغيرة) فهي تخضع (تتأثر) لأثر الزمان والمكان ولا تكون على شكل واحد دائماً كالظواهر الطبيعية.

مثال: الزواج، تعدد أشكاله بين المجتمعات والأزمنة من تعدد الزوجات، وتعدد الأزواج، ووحدانية الزوج أو الزوجة، وكذلك اختلفت شكل الأسرة من حيث الحجم.

6. تاريخية: الظاهرة الاجتماعية تعبر عن فترة معينة في حياة المجتمع، عن تراث وتاريخ المجتمع وما به من عادات وتقاليد وعرف وأوضاع يتناقلها الخلف عن السلف.

مثال: شكل الملابس والمساكن، التي يتميز بها مجتمع من المجتمعات يلاحظ أنها تعبر عن فترة تاريخية معينة للمجتمع حافلة بالعادات والتقاليد التي أدت إلى وجود هذا النوع من المساكن والملابس.

7. الترابط: الظواهر الاجتماعية تتميز بأنها مترابطة ويؤثر بعضها على بعض ويفسر بعضها البعض، فهي ال تعمل منفردة وال يمكن دراستها منعزلة بل مرتبطة مع الظواهر الخرج.

مثال1: الدين يؤثر على استهلاك بعض السلع، تحريم الاسلام لحم الخنزير وشرب المسكرات.

مثال2: النظام الاقتصادي، يؤثر علي دخل الأسرة على مستوي المعيشة، والنظام الأسري يؤثر علي نجاح أو فشل المشروعات الاقتصادية، كما يتأثر النظام الاقتصادي يتأثر بالنظام السياسي.