إعمال العقل: (قراءة) د. زكي نجيب محمود

التعريف بالمؤلف:

ولد زكي نجيب محمود عام 1905م، في بلدة ميت الخولي عبد الله، بمحافظة دمياط تخرج من كلية المعلمين العليا بمصر، عام 1930م وفي عام 1933م بدأ في كتابة سلسلة من المقالات عن الفلاسفة المحدثين في مجلة الرسالة وفي عام 1936م سافر الى انجلترا في بعثة صيفية لمدة ستة شهور وفي عام 1944م سافر الى انجلترا للدراسات العليا.

ملخص الموضوع:

حضارة المسلمين: لقد قامت حضارات المسلمين، كما قام غيرها على واقع وعلى علم بذلك الواقع.

الإمام علي والمنجم عندما هم بالخروج للقتال: وها هو أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب وقدم هم بالخروج للقتال فجاءه منجم ويدعي القدرة على حساب الغبي ونصحه بألا يسير الى القتال في تلك الساعة وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلاً له: "إنك إن سرت في هذه الساعة أصابك وأصحابك أذى وضر شديد وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ظفرت وظفرت وأصبت ما طلبت",

موقف الإمام علي من المنجم والدروس المستفادة: فما كان من الإمام علي كرم الله وجهه إلا أن أعرض عن المنجم بعد أن عنفه تعنيفاً شديداً ومضى فيما كان ماضياً فيه وانتصر فقال لأصحابه ساعة النصر: لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم، وانتصرنا لقال الناس إن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته أما إنه ما كان لمحمد (ص) منجم ولا لنا بعده حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر.

موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور العقل: إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب لم يغضب أحد منهم من أحد بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى حتى يذعن المخطئ للمصيب.

ترداد كلمة (العقل) والجدوى منها: على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة "العقل" بألسنتنا دون أن تعنيه إذ العقل أخر الأمر هو التخطيط المدروس.

التخطيط المدروس: ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا يكون هناك أهداف واضحة مقصودة أن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ثم يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو عقل فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعاً يحقق تلك الأهداف التي قصدنا الى تحقيقها.

نقطة البداية في الحضارة الإسلامية: إنه إذا قيل لنا: أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا في هذا العصر؟ لكان الجواب الصحيح هو: كانت البداية حين دعا الدعاة الى صحوة "العقل" في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها فإنها من خرافات.

المقصود بالخرافة في حياتنا: الخرافة هي قبل كل شيء وبعد كل شيء ربط المسببات بغير أسبابها.

بداية تقدمنا كما يرى الكاتب: أقول إن تقدمنا قد بدأ عندما دعا الداعون الى يقظة العقل لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة وكان من أبرز هؤلاء الداعين الى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة الى تحكيم العقل لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد فلقد أخذ بكل جهده يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام توضيحاً يبين استنادها الى منطق العقل فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو النظر العقلي وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح.

معاني المفردات:

الكلمة المعنى الكلمة المعنى الكلمة المعنى
واقع حقيقي× خيال أصبت حققت ظفرت انتصرت
يدعى يزعم × يصدق تولاه قام به أعرض رفض
مضين مرت الخصومة الخلاف يذعن يخضع
ظهرت تفوقت الأهواء الرغبات من الهوى يفرطوا يضيعوا × يتمسك
يلفت يجذب غمرتنا شملتنا أبرز أشهر
ميدان مجال استناد اعتماد × تواكل طوفان القوة والشدة
العاتية الشديدة مسح جمع صحوة غفلة
طرحت قدمت × أخفى هم نهض وعزم سائر باقي
جدوى نفع حساب معرفة × جهل الآحاد الأفراد
ها للتنبيه القدرة الاستطاعة × العجز النهار أنهر

س1. علام قامت حضارة المسلمين؟

لقد قامت حضارات المسلمين كما قام غيرها على واقع وعلى علم بذلك الواقع.

س2. ماذا حدث مع الإمام علي عندما هم بالخروج للقتال؟ وما موقفه؟

جاءه منجم يدعي القدرة على حساب الغيب ونصحه بألا يسير الى القتال في تلك الساعة، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلاً له:" إنك إن سرت في هذه الساعة أصابك وأصحابك أذى وضر شديد وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ظفرت وظفرت وأصبت ما طلبت" فما كان من الإمام علي كرم الله وجهه إلا أن أعرض عن المنجم بعد أن عنفه تعنيفاً شديداً ومضى فيما كان ماضياً فيه وانتصر.

س3. بم برر الإمام علي تصرفه؟ وما الدرس المستفاد من ذلك؟

قال لأصحابه ساعة النصر: لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم وانتصرنا لقال الناس: إن النصر بفضل ذلك المنجم ونبوءته اما إنه ما كان لمحمد (ص) منجم ولا لنا بعده حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر.

الدرس المستفاد هو: ألا نعتمد في حياتنا إلا على الله ثم تحكيم العقل.

س4. ما موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور العقل؟

الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب لم يغضب أحد منهم بل إنهم يراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى حتى يخضع المخطئ لرأي المصيب.

س5. ماذا يحدث عند الخلاف في أمر من أمور الأهواء والعواطف؟

إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل شيء تولته العواطف والأهواء فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع وقد تمتد بينهم الخصومة الى حد القتال.

س6. ماذا نستفيد من اختلاف الناس في حالة العقل عنها في حالة العواصف؟

يسهل على الناس ان يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ولا يسهل عليهم ان يفرطوا في ميل مالت إليه عواطفهم مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين واما ميل العاطفة فطريق غامض معبأ بالضباب.

س7. ما معنى كلمة العقل من وجهة نظر الكاتب (العقل)؟

العقل هو التخطيط المدروس.

س8. متى يصبح التخطيط المدروس معنى؟

  • أن يقوم على أهداف واضحة مقصودة.
  • يعتمد على مسح إحصائي للواقع كما هو قائم.
  • يطوع هذا التخطيط الواقع تطويعاً يحقق تلك الأهداف التي نريد تحقيقها.

س9. متى كانت نقطة البداية في الحضارة الإسلامية؟

كانت البداية حين دعا الدعاة الى صحوة العقل في وجه الموجة العالية التي غمرتنا بطوفانها من خرافات.

س10. ما المقصود بالخرافة في حياتنا؟

هي ربط المسببات بغير أسبابها.

س11. متى بدأ تقدمنا كما يرى الكاتب؟

إن تقدمنا قد بدأ عندما دعا الداعون الى يقظة العقل لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة.

س12. ما النموذج الذي قدمه الكاتب ليدلل على صحة كلامه؟

كان من أبرز هؤلاء الداعين الى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده الذي طرحت من حصيلته تلك الدعوة الى تحكيم العقل لم يبق منه إلا واحد كغيره من العلماء فلقد أخذ يوضح المبادئ الأساسية توضيحاً يبين استنادها الى منطق العقل فجعل الاصل لهذا الدين هو النظر العقلي وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الايمان الصحيح.

س13. بم تميزت دعوة الشيخ محمد عبده؟

اخذ يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام توضيحاً يبين استنادها الى منق العقل فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو النظر العقلي وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح.

س14. بم نصح المنجم الإمام علي ومم حذره؟

نصحه بألا يسير الى القتال في تلك الساعة وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلاً له: إنك إن سرت في هذه الساعة أصابك وأصحابك أذى وضر شديد وإن سرت في الساعة التي امرتك بها ظفرت وظهرت وأصبت ما طلبت.

س15. ما موقف الإمام علي من كلام المنجم؟

اعرض عن المنجم بعد أن عنفه تعنيفاً شديداً ومضى فيما كان ماضياً فيه وانتصر.

س16. ما وجه العجب في طبيعة الإنسان كما يرى الكاتب؟

الوصول الى حل عند الاختلاف في أمر من أمور العقل على العكس إذا تعلق الأمر بالعواطف والأهواء يظل الخلاف قائماً يتمسك كل شخص برأيه الباطل.

س17. ما الأمر الذي يرشدنا إليه الكاتب عند الخلاف في شيء؟

يرشدنا الى اتباع رؤية العقل فهي مجال اليقين واما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب.

س18. ما الدروس المستفادة من الموضوع؟

  1. تحكيم العقل والبعد عن الكذب والترخص.
  2. الاخذ بالأسباب وترك النتائج على الله.
  3. الافادة من تجارب الاخرين.
  4. البعد عن الخرافة والشعوذة.