سبيل الرشاد: (نص شعري) حسان بن ثابت
حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري أبو الوليد. - 54هـ/ 673م.
شاعر النبي (ص) وأحد المخضرمين الذين أدركوا الجاهلية والإسلام، عاش ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام واشتهرت مدائحه في الغسانيين وملوك الحيرة قبل الإسلام وعمي قبل وفاته، لم يشهد مع النبي (ص) مشهداً لعلة أصابته توفي في المدينة، قال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان فإنهم يعدون ستة في نسق كلهم شعراء.
آثار الرسول ماتزال قائمة بالمدينة المنورة:
بطيبة رسم للرسول ومعهد .... منير وقد تعفو الرسوم وتهمد
أطالت وقوفاً تذرف العين جهدها .... على طل القبر الذي فيه أحمد
فبوركت، يا قبر الرسول، وبوركت .... بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد
معاني المفردات:
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
طيبة | اسم للمدينة | تهمد | تضعف والمراد تبلى وتفنى | بوركت | عظمت× دنست |
رسم | أثر جمع رسوم | تذرف | تبكي × تجمد | ثوى | مكث وبقي × رحل |
معهد | مكان معروف | جهدها | قدر طافتها | الرشيد | الهادي × الضال |
منير | مضيء × مظلم | طلل | بقايا الديار | المسدد | الموفق × المخفق |
تعفو | تزول × تبقى وتخلد | أحمد | الرسول |
شرح الأبيات:
عبر الشاعر عن حزنه لوفاة الرسول الكريم حيث قال: إن المدينة المنورة آثاراً واماكن تشهد على عظمة الرسول فهي مضيئة وباقية كدليل على عظمة الرسول، في حين ان المعروف أن الآثار قد تزول وتفنى بمرور الزمن إلا آثار الرسول فهي باقية بقاء الدهر، وقف الشاعر أمام قبر الرسول يبكي بكاء شديداً على فراق الرسول ويدعو بالبركة لقبر الرسول، وبالبركة للمدينة المنورة التي أقام بها الرسول الكريم.
من اللمحات الفنية والجمالية للأبيات:
بطيبة رسم للرسول ومعهد ... منير، وقد تعفو الرسوم وتهمد
بطيبة رسم للرسول: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد.
طيبة: اختيار هذا الاسم من أسماء المدينة يوحي ببركتها وطيب الإقامة بها بعد أن سكنها رسول الله (ص).
رسم - معهد: نكرتان للتعظيم.
رسم ومعهد منير: استعارة مكنية يصور الأماكن والآثار بنجوم منيرة وتوحي ببركة رسول الله وعلو منزلته ومنزلة قبره.
منير: استخدام صيغة اسم الفاعل توحي بدوام إضاءاته واستمرارها وتجددها.
وقد تعفو الرسوم وتهمد: المضارع للتجدد والاستمرار.
قد: تفيد الكثرة.
توجه مقابلة بين شطري البيت: حيث أبرز الشاعر الفارق بين طلل قبر الرسول وغيره من الاطلال فالخلود ملازم لقبر الرسول والفناء والزوال لغيره من الأطلال.
تعفو - تهمد: إطناب بالترادف لتأكيد زوال الأطلال.
يوجد بين شطري البيت الأول تصريع بين معهد - تمهد مما يعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن ويمتعها ويثير الذهن.
نلاحظ ان: بداية حسان بن ثابت هنا بداية طلليه كعادة شعراء الجاهلية ولكن شتان بين طلل الرسول (ص) وأطلال غيره.
أطالت وقوفاً تذرف العين جهدها .... على طل القبر الذي فيه أحمد
أطالت وقوفاً تذرف العين جهدها: كناية عن شدة الحزن على الرسول واستعارة مكنية حيث صور العين إنساناً أطال وقوفه، وأجرى دمعه بلا توقف مما يشخص العين ويوحي بشدة حزن الشاعر لفراق الحبيب.
تذرف: المضارع للتجدد والاستمرار.
على طلل القبر الذي فيه أحمد: كناية عن عظمة القبر الذي يضم الرسول الكريم.
تقديم فيه: أسلوب قصر للتأكيد والتخصيص.
أحمد: الحرص على ذكر اسم الرسول (ص) باعتزازه به وحبه له وتلذذه بذكر اسمه على لسانه.
فبوركت، يا قبر الرسول، وبوركت .... بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد
فبوركت: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه الدعاء والفاء للترتيب والسرعة وبناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل.
يا قبر الرسول: أسلوب إنشائي نوعه نداء لإظهار الحب اضافة قبر الرسول يفيد التعظيم.
وبوركت بلاد ثوى فيها الرشيد المسدد: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه الدعاء - كناية عن عظمة المدينة المنورة.
استعارة مكنية حيث شبه البلاد بإنسان يحدثه وتوحي بمدى حبه واعتزازه بمدينة رسول الله وبلاد نكرة: للتعظيم.
ثوى فيها الرشيد المسدد: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد- ثوى: يدل على طول الإقامة والبقاء.
ثوى فيها الرشيد: تعليل لما قبلها.
الرشيد: صيغة مبالغة توحي بدوام صلاحه واستقامته وهدايته (ص).
المسدد: صيغة اسم المفعول توحي بأنه موجه للصواب والسداد من قبل الله سبحانه وتعالى تأكيداً لقوله تعالى:
صفات عظيمة للرسول الكريم:
إمام لهم يهديهم الحق جاهداً ..... معلم صدق إن يطيعوه يسعدوا
عفو عن الزلات، يقبل عذرهم ..... وإن يحسنوا، فالله بالخير أجود
عزيز عليه أن يحيدوا عن الهدى ..... حريص على أن يستقيموا ويهتدوا
عطوف عليهم، لا يثني جناحه ...... الى كنف يحنو عليهم ويمهد
معاني المفردات:
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
إمام | مرشد | يهديهم | يرشدهم × يضلهم | جاهداً | مجتهداً × متخاذل |
عفو | مسامح | الزلات | الأخطاء | يقبل | × يرفض |
عذرهم | أسفهم | أجود | أكرم | عزيز عليه | يصعب يشتد |
يحيدوا | يميلوا | الهدى | × الضلال | حريص | متمسك |
كنف | جانب | يمهد | ييسر ويهيئ | جناح | عطف رفق |
يستقيموا | × ينحرفوا | عطوف | حنون × قاس |
شرح الأبيات:
بين الشاعر جانب من رسالة محمد عليه السلام وضح ذلك.
مرشد للناس الى الحق ومعلم كريم لهم يحقق لهم السعادة بالطاعة.
يغضب عند البعد عن الحق، يحرص على الهداية والرشاد.
يعفو عن الأخطاء ويسامح، يقبل الأعذار ويدعوا الى الإحسان.
العطف والرحمة لا يمنع أحداً من حنانه ورفقه.
من اللمحات الفنية والجمالية:
إمام لهم يهديهم الحق جاهداً .... معلم صدق، إن يطيعوه يسعدوا
امام لم يهديهم الحق جاهداً: إيجاز بحذف المبتدأ تقديره هو إمام كناية عن أهمية دور الرسول في تحقيق الهداية.
إمام: نكرة للتعظيم.
يهديهم الحق: استعارة مكنية تجسم الحق طريقاً يقود الرسول أتباعه إليه مما يبرز فضل الرسول على الإسلام والمسلمين.
يهديهم: مضارع للتجدد والاستمرار.
لهم - يهديهم - جاهداً: يعاب على الشاعر تكرار حرف الهاء لأنه أعطى ثقلاً في النطق.
معلم صدق: إيجاز بحذف المبتدأ تقديره هو معلم.
إن يطيعوه يسعدوا: أسلوب شرط للتوكيد - يسعدوا: نتيجة لما قبلها والمضارع للتجدد والاستمرار.
إن: أداة شرط تفيد الشك في عدم طاعة الرسول.
يطيعوه: مضارع للاستمرار والتجدد واستحضار الصورة.
يسعدوا: نتيجة لشرط الطاعة وهو مضارع للاستمرار والتجدد واستحضار الصورة في الخيال.
إمام - معلم - صدق - عفو: نكرة للتعظيم وفيها إيجاز بحذف المبتدأ للاهتمام بالخبر.
عفو عن الزلات، يقبل عذرهم ..... وإن يحسنوا، فالله بالخير أجود
عفو عن الزلات، يقبل عذرهم: إيجاز بحذف المبتدأ تقديره هو عفو كناية عن العفو والتسامح مع الأخرين.
يقبل عذرهم: استعارة مكنية حيث يجسم العذر ويصوره شيئاً مادياً يقدمه الصحابة ويقبله الرسول كناية عن سماحة الرسول.
إن يحسنوا، فالله بالخير أجود: كناية عن الجود والكرم.
فالله بالخير أجود: التعبير بالجملة الاسمية يفيد تأكيد المعنى وثباته واستقراره لطمأنة المحسنين بعطاء الله اللامحدود أسلوب قصر تقديم الجار والمجرور بالخير للتوكيد والتخصيص.
أجود: اسم تفضيل يدل على الكرم الإلهي المطلق.
عزيز عليه أن يحيدوا عن الهدى ..... حريص على أن يستقيموا ويهتدوا
عزيز عليه أن يحيدوا عن الهدى: كناية عن حب الرسول لأصحابه وقومه وخوف عليهم من العذاب إن انحرفوا عن الطريق المستقيم.
اقتباس من القرآن الكريم: لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم.
يحيدوا عن الهدى: استعارة مكنية تجسم الهدى طريقاً قد ينحرف عنه المسلمون، مما يبرز ضرر الانحراف عن الهدى.
يحيدوا - يستقيموا - يهتدوا - يثني - يحنو - يمهد: المضارع للتجدد والاستمرار.
عطوف عليهم، لا يثني جناحه .... الى كنف يحنو عليهم ويمهد
حريص على أن يستقيموا ويهتدوا: كناية عن حرص الرسول على تحقيق الاستقامة والهداية.
يحيدوا - يستقيموا: طباق يوضح المعنى.
عطوف عليهم: لا يثني جناحه الى كنف يحنو عليهم ويمهد: إيجاز بحذف المبتدأ تقديره هو. كنايتان عن العطف والرفق بالناس اقتباس من القرآن الكريم (بالمؤمنين رؤوف رحيم).
عطوف: صيغة مبالغة للدلالة على شدة رفق الرسول بأصحابه وعطفه عليهم.
عطوف عليهم - يحنو عليهم: إطناب بالترادف.
عطوف عليهم ويمهد: كناية عن رقة الرسول وحبه لأصحابه.
مكانة الرسول العالية:
فجودي عليه بالدموع وأعولي ..... لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد
وما فقد الماضون مثل محمد ..... ولا مثله، حتى القيامة، يفقد
معاني المفردات:
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
جودي | ابكي × ابخلي × وضني | مثله | نظيره، شبيهه | يفقد | يهلك × يصان |
أعولي | ارفعي صوتك بالبكاء× اضحكي | الدهر | الزمن | ||
فقد | ضياعه - عدمه × صونه | الماضون | السابقون × المعاصرون |
شرح البيتين:
1. يطلب الشاعر من عينيه البكاء والحزن الشديد على رحيل الرسول الذي لا مثيل له على طول الزمن.
2. ليس هناك مصيبة أعظم من رحيل الرسول عند الناس ولن يخسر مثله في الدنيا كلها حتى يوم القيامة.
اللمحات الفنية والجمالية:
فجودي عليه بالدموع وأعولي .... لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد
فجودي عليه بالدموع وأعولي: أسلوب أمر للتمني والحث على البكاء - استعارة مكنية يصور العينين بإنسان يؤمر.
فجودي: الفاء الترتيب والتعقيب والسرعة.
جودي عليه بالدموع: كناية عن شدة الحزن والحسرة.
لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد: تعليل لما قبله كناية عن منزلة الرسول.
وما فقد الماضون مثل محمد .... ولا مثله، حتى القيامة، يفقد
وما فقد الماضون مثل محمد ولا مثله حتى القيامة يفقد: كناية عن علو قد ومنزلة الرسول الكريم.
ذكر اسم الرسول محمد: يدل على حبه للرسول الكريم والتلذذ بذكر اسمه (ص).
ما فقد - يفقد: طباق يوضح المعنى.
التعليق العام على النص:
- القصيدة من بحر الطويل ليناسب عاطفة الشاعر الحزينة.
- الفن: الشعر الغنائي.
- الغرض الشعري: الرثاء.
- العاطفة: الحزن الشديد الممتزج بالحب الصادق لرسول الله (ص).
- الموسيقى: مصادرها في الأبيات:
- الوزن الواحد في الأبيات.
- القافية الموحدة المتمثلة في حرف الدال.
- وقد جاءت الموسيقى هادئة معبرة عن عواطف الحزن لدى الشاعر.
- الصور قليلة لاعتماد الشاعر على الألفاظ المعبرة والموحية.
- اعتماد الشاعر على الاسلوب الخبري للتقرير والتوكيد.
- تأثر الشاعر بأسلوب القرآن الكريم وألفاظه ومعاني والهدي النبوي.
السمات الأسلوبية لشعر حسان بن ثابت:
- أسلوبه سهل واضح يشف عم تأثر بقيم الإسلام ومبادئه وتأثره بالقرآن الكريم في ألفاظه ومعانيه.
- الصور الخيالية قليلة، ولكنها معبرة عن فكرة الشاعر، ومتسقه مع عاطفته.
- تأثر الشاعر في صورة وألفاطه بالقرآن الكريم والحديث النبوي وقيم الإسلام ومبادئه.
الملامح الشخصية لحسان بن ثابت:
- مؤمن، قوي العاطفة، شديد الإدراك لعظمة الرسول (ص).
- ذو موهبة متميزة فقد كان يقول الشعر ارتجالاً.
أهم ملامح البيئة في النص:
- البدء بالوقوف على الأطلال، وبكاء الديار وذكر الرسوم تأثراً بالجاهليين فقد عاصر الجاهلية والإسلام.
منزلة حسان بن ثابت وألقابه:
- لقب بشاعر الرسول وشاعر الإسلام.
- وكان رسول الله يقول عن هجائه: لهذا أشد عليهم من وقع النبل.
رأي النقاد في شعر حسان بن ثابت:
إن شعر حسان في الجاهلية كان أقوى منه في الإسلام للأسباب التالية:
- إنه أدرك الإسلام وهو في الستين، حيث تبدأ الطاقة الشعرية في الضعف.
- الإسلام لا يستحسن المبالغة والشطط في الفخر والمدح ووصف الخمر والمنافرات القبلية كما كان سائداً في الجاهلية.
- حسان كان يعد شعره في الجاهلية وكان يرتجل شعره في الإسلام بلا إعداد وأو تنقيح.