النظام السياسي والإداري

1. الدین الاسلامى لھ أثر فى قیام الحضارة:

حیث استمدت الحضارة من مبدأین ھما (القرآن / سنة وسیر الرسول).

تشربت الحضارة من تعالیم الاسلام الفكریة والثقافیة لیتربى المسلمین على مكارم الأخلاق.

ملحوظة: الاسلام ینظر للانسان على أنه قیمة كبیرة فقد استخلفه الله على الأرض.

2. الشعوب الاسلامیة: حیث ضمت الدولة أقصى اتساع لھا من الصین شرقاً حتى الأندلس والأطلنطي غرباً فنتج عن ذلك:

  • ضمت الدولة شعوب متعددة لكل منھا تراثه العلمي والفكري.
  • تشكلت حضارة متعددة الطاقات والخبرات، لأنھا حضارة ناتجة من شعوب مختلفة (عربیة وفارسیة وتركیة).
  • نبوغ الكثیر من أبناء الشعوب الاسلامیة فى العلوم النقلیة والعقلیة مما ساهم فى تشكیل الحضارة الاسلامیة.

3. الانفتاح على ثقافات الآخرین والدلیل:

  • ازدھار الترجمة فى العصر العباسى الأول علما بأن الترجمة بدأت فى العصر الأموى مثل ترجمة العلوم.
  • فى الوقت الذي رفضت حضارات الیونان والرومان (الانفتاح على العالم مكتفیة بتراثھا وثقافتھا).
  • لم یدمر العرب حضارات البلاد التى فتحوھا بل استفادوا منھا مع ما یتفق مع عقائدھم.

خصائص الحضارة الاسلامیة:

  1. العالمیة: حیث انتشرت فى كل العالم وھذا ما أكده القرآن وإرسال الرسول الرسائل لملوك العالم.
  2. الوسطیة: بین الجانب المادي والروحي وعلوم الدین والدنیا.
  3. الأخلاقیة : مستمدة من القرآن والسنة وتنظیم كل نواحى الحیاة.
  4. الواقعیة: فى مواجھة المشكلات وحاجات الناس الیومیة بطرق عملیة مثل علم الفقھ.
  5. التنوع: فى أعراقھا وثقافتھا وتحقیق التعایش مع الآخرین دون إقصاء.
  6. الشمولیة : لكل نواحي الحیاة السیاسیة والاجتماعیة.

النظام السیاسى والادارى للدولة الاسلامیة:

تمیزت الدولة الاسلامیة بنظام سیاسي خاص لم تسبقھا أى دولة أخرى فى العصور الوسطى وھو ما یعرف بـ (نظام الخلافة) وھو مستمد من قیم الاسلام (العدالة - والشورى – والأخلاق).

عناصر النظام السیاسى والإدارى:

أ. الخلافة:

ھى رئاسة عامة لأمور المسلمین لإیجاد مناخ اجتماعي یحقق العدالة والأمن ووحدة الأمة ورعایة مصالح الأفراد.

سبب ظھورھا (بعد وفاة الرسول صلى الله علیھ وسلم – حیث لم یترك نص صریح على من یتولى بعده فجعل الحكم شورى).

طریقة اختیار الخلفاء:

1. أیام الخلفاء الراشدین عن طریق الشورى والبیعة والانتخاب وعن طریق أھل الحل والعقد أو الترشح.

2. فى العصر الأموى والعباسى (أصبح طریقة الاختیار عن طریق النظام الملكى الوراثي).

  • كانت مھام الخلیفة ھى (حفظ الدین / حمایة الدولة / تعیین الولاة / مباشرة مھام الدولة بنفسه).
  • كانت العلاقة بین الخلیفة والشعب قائمة على المشاركة والرحمة وكان یستعین بأھل الشورى (الحل والعقد) وھم من الفقھاء والقضاة وتتوافر لدیھم شروط وھى العلم والعدالة والرأى والحكمة.

تمیز معظم الخلفاء بالعدید من السمات مثل:

  • المشاركة فشارك الرسول أصحابه فى بناء المسجد وحفر الخندق لیكون منھج للمسلمین بعده.
  • الاھتمام بالرعیة فمثلا الخلیفة المعتصم عندما غزا جیش الروم منطقة الثغور وسبىئ المسلمات فاستغاثت امرأة مسلمة وقالت وامعتصماه فاستجاب لھا حفظا لنساء المسلمین.
  • العدل والرحمة: فعندما أرسل ملك الفرس سفیرا لعمر بن الخطاب فسأل أھلھا أین ملككم فأجابوه لیس لدینا ملك بل لنا أمیر فذھب فرآه نائما فى الشمس على الأرض فوق الرمال فقال السفیر (رجل تھابھ جمیع الملوك وتكون ھذه حالته ولكنك حكمت فعدلت فنمت یا عمر) وقد أسلم لذلك.

ب. الوزارة:

  • عرفت معنى ولیس لفظاً فى عصر الرسول صلى الله علیه وسلم وعرفت حین استعان الرسول بأصحابه فى قضاء مصالح الناس مثل ابى بكر وعمر بن الخطاب.
  • عرفت لفظاً ومعنى ومنصب رسمى فى العھد العباسى بسبب اتساع رقعة الدولة وتأثر العباسیین بالنظام السیاسى والادارى للفرس.
  • معاییر وشروط اختیار الوزیر (العفة - والصبر – والحكمة - والأمانة - والمسئولیة).

ج. الإمارة:

  • بعد الھجرة للمدینة وضع الرسول نظام إداري فظھرت الحاجة للاستعانة بالولاة على البلدان فأناب عمالاً على القبائل وعلى المدن ودورھم قاصراً على (إمامة الصلاة – جمع الزكاة).
  • مھام الوالي (حمایة الدین - جبایة الخراج - النظر فى الأحكام - اقامة الحدود - النظر فى تدبیر الجیوش).
  • محاسبة الولاه والمسائلة فى عھد عمر بن الخطاب عن طریق: محاسبتھم على الھدایا إذا قبلوھا - مراقبتھم ورفض الھدایا منھم - مطالبة ذمتھم المالیة وكان الھدف حتى لا تزید استغلال الولاة لنفوذھم فى جمع الثروة.

د. الدواوين:

  • وضع عمر بن الخطاب ھذا النظام.
  • الدیوان یشبه الوزارة حالیاً.

نشأت الدواوین بسبب:

  1. الحاجة لمراقبة أعمال العمال والولاة.
  2. الحاجة لتنظیم الجیش ومعرفة أفراده.
  3. اتساع رقعة الدولة والحاجة لتنظیمھا.

تعددت الدواوین:

فى عھد عمر بن الخطاب:

  • دیوان الجند لاحصاء الجند والعطاء وتحدید رواتبھم.
  • دیوان الخراج لتنظیم الخراج فى أقالیم الدولة فى المشرق والمغرب.

فى عھد معاویة بن أبى سفیان:

  • دیوان الخاتم لختم الرسائل بالشمع منعا للتزویر والتعدیل.
  • دیوان الرسائل والانشاء: وھى للإشراف على الرسائل الواردة من الولایات للخلیفة ومن الخلیفة لعماله فى الأمصار.
  • دیوان البرید والاتصالات لتأمین طرق مواصلات البرید وضمان نقل المعلومات.

هـ. القضاء:

  • أول قاضى فى الاسلام ھو الرسول صلى الله علیھ وسلم وفى عھده فكر فى نشر الاسلام فى مصر عندما أرسل للمقوقس.
  • مھمة القضاء (الفصل بین الناس فى الخصومات والنزاعات طبقا للشریعة من الكتاب والسنة / الاشراف على عدة أنظمة منھا الأحباس (الاوقاف والحسبة) - شروط القضاء (الاسلام – سلامة الحواس – العلم – الأخلاق).

دلل على اھتمام الخلفاء بإیجاد قضاه متخصصة فى بعض الوظائف مثل:

  • أیام المھدى (قاضى الجند الذي عینھ المھدى).
  • قاضى أھل الذمة للفصل بین أھل الدین الواحد وتعدد فى ولایات الاندلس لكثرة المستعربین بھا.

و. الشرطة:

  • ھم مجموعة من الجند یعتمد علیھم الخلیفة أو الوالي فى حفظ الأمن والنظام والقبض على الجناة والمفسدین لتحقیق سلامة المجتمع.
  • شروط رجال الشرطة (سیاسي بارع – شجاع – ذو عقل – نزیھ) والسبب أن رجل الشرطة كان یدیر حكم الولایة نیابة عن الوالى أو فى حالة غیابه.
  • مھام الشرطة (تنفیذ الأحكام الصادرة- اقامة الحدود - حمایة الخلفاء والولاة - مساعدة الجیش ضد الأعداء - حفظ الأسواق).

ملحوظة: یتولى الشرطة قائد مقرب من الخلیفة یسمى متولي الشرطة أو صاحب الشرطة.

ز. الجیش والبحریة:

  • تكون الجیش فى الاسلام (لنشر الاسلام – تأمین حدود الدولة الاسلامیة).
  • كونه الرسول وكان قائد الجیش.
  • ثم تولى بعد وفاته قائد یتسم بالشجاعة والحزم بسبب تعدد الجیوش والمعارك وكثرة مھام الخلیفة.
  • فى عھد عمر بن الخطاب قسم الجیش لعدة أجناد (جند الشام - جند قنسرین - جند العراق - جند مصر) - فى العصر الأموى بسبب اتساع الدولة (جند خراسان - جند افریقیة).

لماذا جعل عبد الملك بن مروان التجنید إجباریاً؟

بسبب تقاعس كثیر من المسلمین عن الحرب وانشغالھم بالمھمات الأخرى.

  • أنواع الأسلحة: خفیفة كـ ( السیوف – الرماح – الدروع) وثقیلة كـ( المنجنیق – النار الاغریقیة – المواد الحارقة).
  • البحریة والأسطول فكانت فى عھد عثمان بن عفان حیث أنشأ أول أسطول اسلامي بطلب من معاویة حاكم الشام - وتعد معركة فتح قبرص 28ھـ / 649م، وذات الصوارى 34ھـ / 655م أھم المعارك البحریة والتى أظھرت قوة البحریة الاسلامیة على البحر المتوسط وإنشاء المسلمين دور لصناعة السفن فى جزیرة الروضھ 54 هـ/674م بمصر – الشام – تونس بأفريقيا والأندلس.

دور مصر فى بناء السفن الحربیة:

  1. أیام صلاح الدین فى الدولة الأیوبیة اھتم بالأسطول المصرى فى حروبه ضد الصلیبین فخرج القائد حسام الدین لؤلؤ لحمایة السواحل الاسلامیة فى الشام لمنع وصول الامدادات للصلیبین من الغرب.
  2. أیام الظاھر بیبرس فى عھد الممالیك عمل على استعادة مكانة الأسطول أیام صلاح الدین فأشرف بیبرس بنفسھ على دور صناعة السفن فى الفسطاط والروضھ والاسكندریة ودمیاط فھو مؤسس البحریة المملوكیة.