النظام المالي

الحضارة الإسلامیة حضارة رائده في تنظیم الموارد المالیة والاقتصادیة للمجتمعات فقد عرفت البشریة أول وزاره للمالیة على نفس النمط وھي بیت المال.

أولاً: خصائص النظام الاقتصادي في الدولة الإسلامیة:

  • نابع من القرآن والسنة.
  • الجمع بین الثبات والمرونة والتطور.
  • التوازن بین المادیة والروحیة.
  • رقابة الدولة وضمیر الفرد.

ثانیاً: أھداف النظام الاقتصادي في الدولة الاسلامیة:

  • توفیر حد الكفایة المعیشیة.
  • الاستثمار الأمثل لكل الموارد الاقتصادیة وتحریر الناس من العوز (الحاجة).

نشأة وتطور بیت المال:

في عھد الرسول: كان یرسل العمال لجمع الفيء والصدقات فقد أرسل عمرو بن العاص لجمع صدقات عمان.

في عھد أبو بكر الصدیق: استمر الحال وكان یحفظ المال في بیته.

في عھد عمر بن الخطاب:

س: بم تفسر:إنشاء بیت المال في عھد عمربن الخطاب.

السبب:

  1. الفتوحات العظیمة التي تمت في عھده والخیرات الوفیرة.
  2. كان بیت المال إدارة مركزیة في عاصمة الخلافة وإدارات فرعیة في الولايات.
  3. جعل عمر بن الخطاب لبیت المال آمیناً مستقلاً في عمله عن الوالي والقاضي وهنا هر مبدأ الفصل بين السلطات في عهد عمر.
  4. فصل عمر بن الخطاب بین الإدارة السیاسیة والمالیة تفادیاً للمشكلات عین عمار بن یاسر والیا على الكوفة وعبد الله بن مسعود عاملاً لبيت المال وكان من حق المسلمين رفض نقل الأموال لعاصمة الخلافة الا بعد التأكد من اهل الولاية اخذوا اعطياتهم.

بيت المال في العصر الأموي والعباسي:

س: قارن بین بیت المال في العصر الأموي والعصر العباسي؟

  • زادت موارد بیت المال وأشرفت الدولة علیھا إشرافاً كاملاً.
  • أعاد عمر بن عبد العزیز ھیكلھ بیت المال، أمر عمالھ بمنع بیع الأراضي الخراجیة.
  • زاد من الإنفاق على الرعیة لتحقیق العدالة الاجتماعیة فزادت في عھده أموال بیت المال.

في العصر العباسي:

  • بلغت الأمة غني لا وصف له في مواردھا.
  • كان قیمة ما یدخل إلى بیت المال في عھد ھارون الرشید (7500قنطار في كل سنة).

موارد بيت المال:

1. الزكاة:

ماذا یقصد بـالزكاة؟

ھي أحد أركان الإسلام وفریضة محكمة وھي مقدار معلوم من مال الأغنیاء یرد إلى الفقراء وھي أرقي صور التكافل الاجتماعي.

س: ما المقصود بـ مصادر الزكاة؟

مصادر الزكاة: زكاة النقد (المال) - زكاة السوائم (الأنعام الماشیة) - زكاة الزروع والثمار - زكاة الركاز والمعادن.

2. الخراج:

ماذا یقصد بالخراج.؟

مقدار من المال أو المحصول یدفع كل عام بعد الحصاد مقداراً معيناً من المال او الحاصلات.

الأراضي التي یفرض علیھا الخراج: یفرض على نوعین من الأراضي الزراعیة؟

وھما: أرض فتحھا المسلمین بالقوة:

  • تكون الأرض ملكا للدولة لكن تترك الأرض في ید أصحابھا لخبراتھم الزراعیة.
  • یزرعونھا وینتفعون بھا ویدفعون نصف ما تغلھ الأرض عیناً أو نقداً.

أرض فتحها المسلمون صلحاً:

تكون الأرض ملكاً لأصحابها یتوارثونھا وھي الأراضي العشریة والتي یدفع عنھا أصحابھا العشر.

الأراضي العشریة: ھي أرض لا یؤخذ منھا خراج وإنما یؤخذ عشر غلتھا على أنھ زكاة وھى:

  • الأرض التي أسلم أھلھا وھم علیھا دون قتال ولا حرب ویعامل أصحابھا معاملة المسلمین.
  • الأرض الموات أو البور التي استصلحھا المسلمون.
  • الأرض التي جلا عنھا أصحابھا أو التي لا یعرف لھا صاحب وزعت على الفاتحین بإذن الحاكم.

ملحوظة: لایجوز تحویل الارض العشریة لأرض خراج والعكس.

أثبت صحة أو خطأ العبارة التالیة:

ساوت الدولة الإسلامیة بین جمیع الأراضي في دفع الخراج؟

لم تساوي الدولة بین جمیع الأراضي فقد كان الخراج یزید أو ینقص تبعا لاختلاف جوده الأراضي وقیمة الحاصلات وجوده المحصول ونظام الري سواء كان من الأنھار أو الآبار أو الأمطار وھذا دلیل على العدالة فى جمع الخراج.

3. العشور:

ماذا يقصد بالعشور؟

نظام إسلامي یطلق علي:

  • عشر التجارة والبیوع.
  • عشر الصدقات أو زكاة الركاز (الخارج من الأرض).
  • الارض العشریة.

الجزية:

ماذا يقصد بالجزية؟

ھي مقدار من المال یدفعه أھل الذمة مقابل دفاع المسلمین عنھم وتمتعھم بجمیع حریاتھم وھي تقابل الزكاة المفروضة على المسلمین.

الجزیة لیست من مستحدثات الإسلام اثبت صحة ذلك؟

  • فرضھا الیونانیون على سكان سواحل أسیا الصغرى مقابل حمایتھم من ھجمات الفینیقیین وكانت تسمي {ضریبة الرؤوس} بالقرن الخامس قبل المیلاد.
  • فرضھا الفرس والروم على الشعوب التي حكموھا.

بم تفسر فرض الدولة الإسلامیة الجزیة على غیر المسلمین؟

  • كانت الدولة تفرض على المسلمین أداء الخدمة العسكریة والدفاع عنھا وإعفاء غیر المسلمین.
  • الجزية كانت بدلاً مالياً عن الخدمة العسكرية المفروضة على المسلمين.
  • كان من یدفع الجزیة ھم الرجال القادرون على حمل السلاح.
  • تسقط الجزیة عن الذمي إذ لم تستطیع الدولة حمایتھم أو دخول الذمي الإسلام.

الدليل على سماحة الإسلام تجاه أھل الذمة؟

  • كانت تؤخذ الجزیة من الرجال القادرین فقط ویعفي منھا النساء والأطفال والمرضي والفقراء.
  • مقدار الجزیة یختلف من حالة إلى أخري ففي عھد الرسول كانت دیناراً واحداً في العصر الأموي كانت أربعة دنانير في السنة.

5. الغنائم:

س: حدد المقصود بـ الغنائم؟

  • كل ما اغتنمه المسلمون من الأعداء وأخذوه من أموالھم ومعداتھم وذلك بعد اضطرارھم للدخول معھم في حرب بالقوة والقتال.
  • استثني منھا عمر بن الخطاب الأرض التي تترك في أیدي أصحابھا ویتم تقسیم الغنائم بین المقاتلین بعد خصم الخمس وجعلھ في بیت مال المسلمین لصرفھ في المصالح العامة للمقاتلین ولمستحقي الفيء.

6. الفيء:

ماذا يقصد بالفيء؟

  • ھو ما أفاء (انعم) الله به على المسلمین دون قتال وما أخذه المسلمون من أموال بدون قتال.
  • يوزع خمس أخماس: (ما أفاء الله علي رسوله من أھل القرى فلله والرسول ولذي القربى والیتامى والمساكین وابن السبیل).

وكان یوزع الخمس كما یلي: سھم للرسول (ص) - سھم لذي القربى - سھم للیتامى. - سھم للمساكین - سھم لأبناء السبیل.

7. المكوس (الضرائب):

ماذا يقصد بالضرائب؟

هي ضریبة ثانویة تفرضھا الدولة.

أنواع المكوس:

  • عشور الجمارك وعشر التجارة: ما یفرض غیر المسلمین إذا انتقلوا من بلد إلى بلد داخل بلاد الإسلام.
  • واردات الامتلاك العامة للدولة: كالمعادن وما یخرج من البحار ومقدار زكاة المعادن الخمس.
  • التركات التي لا وارث لھا :والأموال التي لا صاحب لھا (وتسمي المواریث الحشریة).

تطور ھذا النوع حیث أصبح له دیوان خاص یرأسه مسئول ھو رئیس دیوان المواریث الحشریة ویضم تركات الموتى.

وفي حالة مواجھة الدولة كارثة أو مجاعة یكون دور الأغنیاء من غیر إكراه لإنقاذ المجتمع.

مصارف بیت المال:

  • نفقات الخلیفة والولاة والقضاة وموظفي الدولة والعمال والجند.
  • تجھیز الجیوش ومعدات القتال.
  • المصالح العامة لبلدان المسلمین من إنشاء المساجد والطرق والجسور.
  • مصروفات المؤسسات الاجتماعیة مثل المستشفیات والسجون.
  • توزیع الأرزاق للفقراء والیتامى والأرامل وكل من لا عائل له.
  • الإنفاق على غیر القادرین.