الحياة الاقتصادية والاجتماعية

الحیاة الاقتصادیة والاجتماعیة تعد ركیزه من الركائز العامة في قیام الحضاره الاسلامیة:

حیث انطلق كلاً منھما من قواعد الدین الاسلامي التي تؤكد على جوده العمل والنتاج والتعایش مع الاخر والترابط الاسري وتقدیر دور المرأه والتكافل الاجتماعي.

أ. الحیاة الإقتصادیة:

س: وضح مظاھر اھتمام المسلمون بالحیاة الإقتصادیة؟

  1. حث الاسلام علي تحقیق التوازن بین السعي في الدنیا للعمل وطلب الرزق وبین الاھتمام بمطالب الاخره والعمل علیھا
  2. حمل النظام الاقتصادي للدولھ الاسلامیھ في طیاتھ عدیدا من القیم والمبادئ التي ھدفت الي تحقیق العدالة والنمو والاستثمار الافضل لكافة الموارد.

أولاً: الزراعة:

  • حرصت الدولة الإسلامیة على الاھتمام بالزراعة او انتشار الفتوحات الاسلامیة واستقرار الدولة ادى الى:

بدأ الاھتمام بالزراعة فقامت الكثیر من المشروعات لوجود مقومات مھمة في انحاء العالم.

  • ساعدت على ازدھار الزراعة عوامل عدة وھي:
  1. تنوع المناخ.
  2. وفره المیاه.
  3. الاراضي الصالحة للزراعة.

مظاھر حرص المسلمون على الاھتمام بالزراعة أید ذلك:

1. تطویر مشروعات الري:

  • فاقامت الجسور وشیدت الجسور على مجاري الانھار ومجاري السیول مثل (سد معاویة الذي اقامه الخلیفة معاویة على وادي الخنق بالمدینة المنورة).
  • اقاموا المقاییس مثل مقیاس النیل بجزیره الروضة.
  • في الاندلس ادخل المسلمون نظام زراعة المدرجات في الجبال وحفروا. الترع.
  • واقاموا القناطر والجسور بالاضافة الي ادخال العدید من النباتات
  • اقام العباسیون شبكة من قنوات الري ما بین النھرین (دجلة والفرات) تعرف باسم النواظم لانھا تنظم توزیع المیاه.

2. الاھتمام بالفلاح ورعایته:

  • حرصت الدولة الاسلامیة على الاھتمام بالفلاحین واذدھرت الزراعة بسبب تشجیع الخلفاء والامراء.
  • راعي الخلفاء والامراء على ان یعامل الفلاحین معاملة طیبة وعدم ارھاق الفلاحین بالضرائب وتخفیض الضرائب إذا قل المحصول.

3. الاھتمام بالعلوم الزراعیة:

بم تفسر تقدمت العلوم الزراعیة في الدولة الاسلامیة؟

بسبب وضع منھج علمي غایة في الدقة یستند الي ثلاثة عناصر وھي:

  1. أنظمة متطوره.
  2. زراعة المحاصیل.
  3. تطویر تقنیات الري.
  • ایضاً ادخال محاصیل جدیده والزراعة اصبحت علماً له اصول وقواعد.
  • حرص العرب المسلمون على ابتكار طرق جدیدة للري واستخدام الاسمدة الجیدة لزیادة الانتاج.
  • استخدموا الدوره الزراعیة واھتموا بوضع تقویم لتنظیم مواعید الزراعة كما في مصر وقرطبھ وأنشاوا المدارس الزراعیة.

من أهم المحاصيل الزراعية: (الحنطة - الكروم - النخيل - التفاح - قصب السكر - الزيتون).

ثانياً: الصناعة:

دلل على صحة العبارة اهتمت الدولة بالصناعة؟

  • عندما جاء الاسلام حث على العمل واتقاناً لصناعة وضرب الصحابة اروع الامثلة.
  • كان الخباب بن الارت حداداً وكان (عثمان بن طلحة) خیاطاً.
  • اھم الخلیفة عمر بن الخطاب بالتصنیع الحربي واھتم عثمان بصناعة السفن.
  • في العصرین الاموي والعباسي اخترع المھندسون المسلمون المحركات لرفع المیاه (ساھم التقدم الصناعي للحضارة الاسلامیة في قیام الثوره الصناعیة في اوربا).

تنظيم الصناعة:

كان للدولة الإسلامية دور في تنظيم الصناعة ايد ذلك؟

  1. كان لكل طائفة حرفیة (نقابة)امین لھا یتولي تمثیلھا امام المحتسب.
  2. كانت ھذه التنظیمات عباره عن تجمعات حرفیة ومھنیة وصناعیة ینتسب الیھا الصناع ومن یعمل في الحرفة الواحده أو عدد من الحرف القریبة من بعضھا.
  3. كان لكل نقابة ادارتھا وشیوخھا واعرافھا.
  4. من وظیفتھا مساعده أعضائھا والحفاظ على المھنة واسرارھا وتطویرھا وتنظیم انتاجھا ودقھ صناعتھا وتقدیر أسعارھا والاجور وایام العمل واوقاته.

لاحظ أھم الصناعات ھي:

  1. الغزل والنسیج: منھا الحریریة في فارس والعراق والشام والكتانیة في مصر وفارس.
  2. صناعة الورق: عرف المسلمون صناعة الورق عن طریق الصین في عصر الدولة العباسیة فأمر ھارون الرشید باقامة مصانعه في خراسان وحل دریجیاً محل ورق البردي.
  3. الصناعات المعدنیة: انتشرت في كافة أنحاء الدولة الاسلامیة كالصناعات الحدیدیة وصناعة الذھب والفضة وصناعة تكفیت (تطعیم) المعادن ومنھا البرونز والنحاس بالذھب أو الفضة خاصة في الموصل ومن أمثلة تلك المصنوعات (القنادیل والشمعدنات).
  4. الصناعات الغذائیة: أقام المسلمون اول معامل لتكریر السكر وارتبطت بالسكر صناعات اخري مثل الحلوي.
  5. الصناعات الزجاجیة: تعد من أدق الصناعات الكیماویة التي نبغ المسلمون فیھا ومن امثلته: زجاج الاواني والقنیات للزینة.
  6. الصناعات الخشبیة: اھمھا صناعة السفن (الاسكندریة ودمیاط والفسطاط في مصر –اللاذقیة وصورفي الشام)وصناعة الارابیسك واستخدمت في صناعة المشربیات والشرفات وصنع اثاث المنازل.

ثالثاً: التجارة:

بم تفسر: ازدھار التجارة في الدولة الاسلامیة؟

  • وجود شبكة مواصلات واسعة لتسھل حركة سیر البضائع والسلع
  • تشیید المسلمین الخانات والفنادق
  • بناء الأساطیل لحمایة السواحل من قرصنة اللصوص
  • اھتمام الخلفاء بسك ألعملة والحرص على ضبط معاییرھا
  • الاھتمام باقامة الأسواق.

س: ازدھار التجارة في الدولة الإسلامیة مالدليل؟

  • اتباع سیاسة حریة التجاره ولم تقید حریة نقل السلع.
  • لم تحتكر الدولھ تجارة اي بضاعھ أو تمنع مبادلتھا.
  • ساد الأمن في الدولة الاسلامیة وقمع اللصوص وقطاع الطرق وازدھرت التجاره وتوفرت السلع والمنتجات.
  • مع تزاید انتشار الحرف والصناعات بالدولة الاسلامیة بدأت تتسع مجالات التجاره والتوزیع الاجتماعي للعمل والحرف وأخذت تنشأ طوائف الحرف وأصحاب المھن وتتوزع وسط المدن.

أثر التجارة في انتشار الإسلام وضح أثر ذلك؟

  • ساھمت في نشر الإسلام فيما وراء الصحراء الكبرى.
  • ساھم التجار المسلمین بحسن تعاملھم وأدبھم وأمانتھم فى نشر الإسلام.
  • ظھرت مراكز إسلامیة في شرقي إفریقیا منھا (كلوه -ممبسھ -مقدیشو ).
  • ازدھرت الجالیات الاسلامیة في كثیر من الأطراف مثل (الھند والصین وجزر سولو (الفلبین).

النتائج المترتبة على: (الاھتمام بالتجارة في الدولة الاسلامیة)؟

  • ابتكار المسلمون الكثیر من النظم المالیة والتجاریة التي عرفتھا عنھم أوروبا بعد ذلك.
  • استفادوا كثیرا عن الثروة المالیة والخبرة بشؤون الحیاة والمعرفة بأخلاق الناس.

س: وضح مظاهر تأثر الغرب؟

  • الموقع المتمیز للعالم الاسلامي ساھم في نمو المبادلات التجاریة بینه وبین بیزنطة مما أدي الي تكوین منظمات تجاریة ومراكز تجاریة في جنوب أوروبا والتي أدت الي انتقال العلوم والخبرات العربیة الي الغرب.
  • أدي تنقل الاوربیون بین المدن الاسلامیھ على شواطئ البحر المتوسط الي الاطلاع على ثقافة العالم الاسلامي وحضارته ونقلھا عند عودتھم الي الغرب الاوروبي. فمثلاً (حین استولي النورمان على صقلیة من المسلمین حرصوا على ابقاء المسلمین فیھا للاستفادة من حضارتھم وخبراتھم وكذلك الخبرة العسكریة (ولھذا فان ملوك النورمان قاموا بسك العملة ونقود تحمل في أحد وجھیھا ایة قرأنیة كریمة).
  • من ناحیة الزراعة تأثر الغرب بالعالم الاسلامي فأدخلوا الكثیر من النباتات الشرقیة الي بلادھم مثل (البطیخ والثوم والارز والسمسم واللیمون وقصب السكر والتوابل والعقاقیر والسكر.