الحياة العلمية وفنون العمارة

انصهار طبقات المجتمع الاسلامى في بوتقة واحدة:

عاشت عناصر المجتمع الاسلامي دون تمییز طبقى بینها.

حیث:

  • تعايش سلمان الفارسي وبلال الحبشي النبي محمد العربي.
  • وجد الموالي من غیر العرب تسامحا برز ملامحه في بلوغهم أعلى درجات العلم والفكر والأدب، فكان منهم الفقهاء والقضاة والعلماء والأطباء والوزراء والولاة وأصحاب الدول المستقلة.
  • عاش البرامكة والطولونيون والإخشيديون والسلاجقة في كنف الخلافة الإسلامية.
  • عاش أهل الذمة في قلب المجتمع الاسلامي فكانوا صیارفته وأطبائه وكتابه.

كان للمرأة دور سياسي وحربي في الحضارة الإسلامية:

حیث:

في عصر النبوة والخلفاء الراشدین:

  • شاركت في بیعة العقبة الثانیة
  • شاركت في القتال بدایة من غزوة أحد مرورا بغزوة خیبر وحنین وحروب الردة والیرموك
  • في العصرین الأموي والعباسي: استمر دورها السیاسى وكان لها نفوذ واسع في الدولة.

اهتمام الدولة الاسلامیة بالعلماء:

حیث:

  • تقاضى العلماء الرواتب الشهریة التى توفر لهم معیشة كریمة، حیث كانوا یعینون في المدارس ودور الحدیث والبیمارستانات ویخصص لهم من أوقافها رواتب.
  • تخصیص أماكن في دور العلم للعلماء للسكن بها أو لاستراحتهم ما بین الدروس والصلاة ووجد كذلك غرف لسكنى الطلبة المغتربین ومازالت تلك الغرف شاهداً قائماً في مدرسة السلطان حسن وغیرها من مدارس القاهرة.
  • منح الخلفاء والسلاطین الهبات والعطایا للعلماء تشجیعا على عطائهم العلمى، فكان المأمون یعطى وزن الكتاب المترجم للغة العربیة ذهبا لمترجمه.
  • توقیر العلماء واحترامهم والحرص على أخذ مشورتهم فكان معاویة بن أبى سفیان یحرص على أن یضم مجلسه العلماء وأصحاب السیر وكذلك فعل المأمون.

كان للعلوم الدینیة تأثیر على الطلاب الأوروبیون بالجامعات الاسلامیة في الأندلس:

تأثر الغرب بالعلوم الدینیة للحضارة الاسلامیة.

حیث: تأثر القانون المدني الفرنسي ببعض أحكام الفقه المالكي.

تأثر إعلان المؤتمر الخاص بالقضاء على التمییز ضد المرأة 1967م بما جاء في الشریعة الاسلامیة وتكاد تكون العبارات الخاصة بحقها في التملك والمیراث والأهلیة القانونیة نسخة مما كتب في الفقه الاسلامي.

تأثرت أوروبا بالحضارة الاسلامیة في مجال اللغة والأدب:

حيث:

  1. تأثر الغربیون وخاصة شعراء الأسبان بالأدب العربى تأثراً كبیراً بل كان بعضهم ینظم الشعر العربى .
  2. تأثرت القصة الأوروبیة في نشأتها بما كان عند العرب من فنون القصص فقد:
  • اقتبس شكسبیر موضوع مسرحیته (العبرة بالخواتیم) من قصص ألف لیله ولیله .
  • تأثر دانتى في كتابة الكومیدیا الالهیة برسالة الغفران لأبى العلاء المعرى والفیلسوف المسلم ابن العربي.

كان للمسلمین إسهامات كبیرة في مجال الطب والصیدلة:

حیث:

  • أنشأوا البیمارستانات (المستشفیات) فقد أنشأ الولید بن عبد الملك في العصر الأموي أول بیمارستان اسلامى لعلاج الجذام.
  • عرفوا التخصص، فكان منهم أطباء عیون وجراحة، وأمراض النساء وغیرها.
  • تمكنوا من إجراء عملیات جراحیة، مثل: الولادة القیصریة وخیاطة الجروح.
  • عرفوا المرقد (المخدر) وعالجوا الشلل وأزالوا المیاه من العیون، كما عرفوا الطب الوقائي.
  • اكتشفوا عقاقیر جدیدة وأشهر من كتب في الصیدلة ابن البیطار حیث ألف كتابه جامع مفردات الأدویة.

ساهم المسلمون بالكثیر في علم الكیمیاء:

حيث قاموا بـ:

  • اكتشاف الكحول وروح النشادر.
  • تركیب الأدویة.
  • صناعة الورق.
  • تنقیة المعادن والمستحضرات المعدنیة.

كان للمسلمون إسهامات عدیدة في مجال الفلك:

  • بنوا المراصد الفلكیة الدقیقة في نیسابور وبغداد والقاهرة والأندلس لرصد الأجرام السماویة، فعرفوا موضع الشمس وتقدیر محیط الأرض.
  • رسموا خطوط الطول ودوائر العرض التي وضعها العالم ابو علي المراكشي.

تأثر الأوروبیون بالحضارة الاسلامیة في مجال العلوم التطبیقیة:

  • أخذت أوروبا أسالیب الزراعة وآلة الاسطرلاب.
  • نقلت أوروبا آلات صناعة الورق والابر المغناطیسیة (البوصلة) وكان للساعات المائیة المعقدة والآلات ذاتیة التشغیل تأثیرها القوي على الحرفیین الأوروبیین الذین صنعوا أولى الساعات المیكانیكیة في القرن الثالث عشر المیلادي .
  • استخدم (كبلر) الزیج (جداول ریاضیة عددیة) لصیاغة قوانینه المشهورة عن حركة الكواكب في القرن السادس عشر.
  • اعتمد علماء أوروبا في عصر النهضة على المراصد الفلكیة الاسلامیة .
  • أصبحت مؤلفات علماء الریاضیات والفلك المسلمین، مثل كتاب الخوارزمي (الجبر والمقابلة) مصدراً أساسیاً في الریاضیات في الجامعات الأوروبية.

تعددت أنواع العمارة الاسلامیة:

  • العمارة الدینیة: تتمثل في المساجد والزوایا.
  • العمارة الحربیة: تتمثل في القلاع والحصون والأسوار والأربطة.
  • العمارة العامة: تتمثل في المنشآت العامة بالمجتمع مثل الخانات والفنادق والحمامات والأسواق والأسبلة وغیرها
  • العمارة السكنیة: تتمثل في القصور والبیوت فأخذت كل مدینة طابعاً إسلامیاً خاصاً في الهندسة المعماریة لمنازلها.

تأثر الغرب الأوروبى بالحضارة الاسلامیة في مجال العمارة:

أثرت فنون العمارة الاسلامیة في فنون العمارة الغربیة تأثیراً واضحاً في كثیر من عمائرهم، فقد اقتبس الغربیون بعض الأسالیب المعماریة من العرب، على سبیل المثال: أرسل الامبراطور البیزنطي سفیراً الى بغداد لدراسة فن العمارة الاسلامي وبنى له قصراً بالقرب من القسطنطینیة على طراز قصور بغذاد، وخطط حدائقه على نمط الحدائق الاسلامیة.

انتقلت الأسالیب المعماریة والزخرفیة الى بلاد الغرب عن طریق الأندلس وصقلیة وظهر ذلك في:

- كنیسة مدینة سراقوسطه التى ظهر في معمارها مثال للعقود الاسلامیة، وجاء برج الكنیسة مشابها لتخطیط المآذن في المساجد الأندلسیة والافریقیة، وخاصة ماذنة مسجد القیروان واستخدموا فیها المقرنصات الاسلامیة.

- أخذ رسامو أوروبا فكرة تزیین الأسقف بالصور الملونة إلى درجة أنهم نقلوا كتابات عربیة زینوا بها الأسقف رغم أنها ذات طابع اسلامي.

أھم المصطلحات والمفاھیم:

الخلافة: رئاسة عامة لأمور المسلمین جمیعا لایجاد المناخ الاجتماعى الذي تتحقق فیھ العدالة والأمن ووحدة الأمة ورعایة مصالح أفرادھا وفقا لتعالیم الشرع.

الشرطة: مجموعة من الجند یعتمد علیھم الخلیفة أو الوالي في حفظ الأمن والنظام، والقبض على الجناة والمفسدین، بما یكفل سلامة المجتمع وأمنه.

بیت المال: المؤسسة التى تشرف على ما یرد الى الدولة من موارد وما یخرج منھا من مصروفات في أوجه النفقات المختلفة.

الزكاة: ركن من أركان الاسلام، وفریضة محكمة، وھى مقدار معلوم من مال الأغنیاء یرد الى إخوانھم الفقراء.

الخراج: مقدار معین من المال أو الحاصلات یفرض على أنواع معینة من الأراضى الزراعیة ویدفع كل عام بعد الحصاد.

الجزیة: مقدار من المال یفرض على أھل الذمة مقابل دفاع المسلمین عنھم وتمتعھم بجمیع حریاتھم، وھى تقابل الزكاة المفروضة على المسلمین.

الغنائم: كل ما غنمه المسلمون واستولوا علیه من أموال العدو ومعداتھم بالقوة والقتال بعد الدخول معھم في حرب.

الفیئ: ما أفاء الله به على المسلمین وما أخذه المسلمون من أموال دون قتال صلحاً.

المكوس: ضرائب ثانویة كانت تفرضھا الدولة الاسلامیة.

المواریث الحشریة: التركات التى لا وارث لھا والأموال التى لا صاحب لھا.

طائفة حرفیة: تجمعات حرفیة ومھنیة وصناعیة ینتسب إلیھا الصناع.

علم تفسیر القرآن: علم یراد به فھم كتاب الله.

علم القراءات: علم یبحث في كیفیة ترتیل آیات القرآن الكریم واختلافھا (منسوباً لناقله).

علم الحدیث: أقوال وأفعال وتقریرات وصفات النبي محمد الخلقیة والخلقیة.

علم الفقھ: العلم الذي یتناول الأحكام الشرعیة من عبادات ومعاملات وحدود وغیرھا، ومصدره القرآن والسنة ثم القیاس والاجتھاد.

علم العروض: علم أوزان الشعر الموافق لأشعار العرب والتى اشتھرت عنھم وصحت بالروایة من الطرق الموثوق بھا، ویبحث فیه عن أصوال الأوزان.

المقرنصات: الأجزاء المتدلیة من السقف وھى نوعان داخلیة وخارجیة.

طبقات المجتمع في الدولة الاسلامیة:

1. الطبقة العلیا (طبقة الحكام):

الخلفاء - السلاطین والأمراء - كبار رجال الدولة من (الوزراء – أصحاب الدواوین – كبار قادة الجند).

2. الطبقة الخاصة:

العلماء كان الناس یرجعون إلیھم في أمور دینھم - الأدباء (كان لھم نفوذ كبیر) – كبار التجار.

3. الطبقة الوسطى:

أصحاب الأملاك - التجار - رؤساء الطوائف (الحرف الصناعية).

4. الطبقة العامة (سواد الأمة):

الفلاحین - صغار التجار - أھل الحرف البسیطة - أضیف الیھم في العصر العباسى من عرفوا بالعیارین، والشطار، والخدم.

المؤسسات العلمیة في الدولة الإسلامیة:

  1. المسجد: أصبح له دوراً علمیاً رائداً مع تأسیس مسجد الرسول بالمدینة النبویة.
  2. الكتاتیب : عرفت منذ بدایة الاسلام وكان ھدفھا تعلیم القرآن الكریم والقراءة والكتابة والحساب والخط العربى والقصص فكانت تقوم بدور المدرسة الابتدائیة حالیاً.
  3. المدارس: نشأت في القرن الرابع الھجري وازدھرت في القرن الخامس الھجري وانقسمت الى مدارس أھلیة یشرف علیھا أصحابھا ومدارس تشرف علیھا الدولة.
  4. المكتبات: عرفت أنواع متعددة مثل مكتبات المساجد والمكتبات العامة ومكتبات المدارس والمكتبات الخاصة.

العلوم الدینیة:

  • علم تفسیر القرآن: من أشھر كتب التفاسیر تفسیر الطبري (الجامع لأحكام القرآن)، وتفسیر ابن كثیر.
  • علم القراءات: ظھر مع دخول أجناس متعددة في الإسلام حرصا على سلامة نطق الآیات.
  • علم الحدیث: أشھر من جمع الحدیث: الامام البخارى - والامام مسلم.
  • علم الفقه: لم ینقض القرن الثانى الھجرى حتى استقرت المذاھب الفقھیة الأربعة.

العلوم الانسانیة والاجتماعیة:

  • الفلسفة: تعددت جوانب التفكیر الفلسفي عند المسلمین وكان من أھمھا علم الكلام والتصوف والفلسفة الاسلامیة.
  • من أشھر فلاسفة المسلمین: ابن رشد - الفارابى - الامام الغزالى.
  • التاریخ: من أشھر مؤرخي الدولة العباسیة: الطبرى، ابن الأثیر ومن أشھرھم في مصر ابن عبدالحكم، والمقریزى.
  • الجغرافیا: من أشھر علماء الجغرافیا: ابن حوقل، الادریسى.
  • الاجتماع: یعد ابن خلدون المؤسس لھذا العلم حیث قام بوضع اللبنات الأولى لعلم الاجتماع أثناء دراسته للعمران البشرى.

علوم اللغة والأدب:

  • النحو: من أشھر العلماء: ابو الأسود الدؤلي (أول من كتب في علم النحو) وسیبویة الذي قام بتطویر علم النحو.
  • العروض: أسسه الخلیل بن أحمد الفراھیدي الذي قسم الشعر الى ستة عشر بحراً والأدب العربى: الشعر: أشھرھم الفرزدق، وابن سناء الملك. النثر: أشھرھم الجاحظ.

العلوم التجریبیة والتطبیقیة:

  • الطب: أنشأ الولید بن عبد الملك في العصر الأموى أول بیمارستان إسلامى وكانت لعلاج الجذام.
  • أشھر الأطباء: الرازى – الزھراوى – ابن سینا – ابن النفیس – یوحنا بن ماسويه.
  • الصیدلة: یعد ابن البیطار أشھر من كتب في الصیدلة، وصاحب كتاب جامع مفردات الأدویة.
  • الكیمیاء: یعد جابر بن حیان أول عالم یؤسس علم الكیمیاء.
  • الفیزیاء والبصریات: ساھمت مؤلفات بن سینا وھبة الله ملكا البغدادى في وصول نیوتن الى معادلات ریاضیة. لقوانین الحركة الثلاثیة وقوانین الجاذبیة الأرضیة.

یعد ابو یوسف الكندى من أوائل المسلمین الذین كتبوا في البصریات ویعد الحسن بن الھیثم مؤسس علم البصریات.

  • الجیولوجیا: نجح المسلمون في تفسیر كثیر من الظواھر الطبیعیة والجیولوجیة ودراسة الصخور والجبال والمعادن.
  • عرفوا توزیع الیابس والماء.
  • الفلك: ارتبط عند المسلمین بالشعائر الدینیة ومن أشھر علماء الفلك محمد بن موسى بن شاكر.
  • بنى المسلمون المراصد الفلكیة الدقیقة في نیسابور وبغداد والقاھرة والأندلس لرصد الأجرام السماویة فعرفوا موضع الشمس وتقدیر محیط الأرض.رسم المسلمون خطوط الطول ودوائر العرض التى وضعھا العالم أبو على المراكشي.
  • الریاضیات: الجبر: كانت قضایا المیراث في الفقھ الاسلامى سببا لابتكار ھذا العلم.
  • تطور علم الجبر على ید كثیر من العلماء منھم ابى كامل شجاع المصرى وعمر الخیام.
  • ابتكر العرب حساب المثلثات.
  • الھندسة: عرفه العرب بعد ترجمة الأعمال الاغریقیة خاصة كتاب إقلیدس (أصول الھندسة ).
  • ألف المسلمون مصنفات كثیرة في المسائل الھندسیة مثل تقسیم الزوایا ورسم المضلعات المنتظمة.
  • طبق المسلمون معارفھم الھندسیة على فنھم المعمارى من مساجد وقصور ومدن وغیرھا.
  • المیكانیك: أطلق علیه العرب (علم الحیل النافعة)
  • صنع العلماء المسلمین المئات من الآلات المیكانیكیة مثل الساعات المائیة وآلات رفع المیاه.

فنون العمارة الاسلامیة:

  • الطراز العربي البسیط: یمثله مسجد رسول الله مسجد عمرو بن العاص.
  • الطراز الأیوبي: تمثلھ قلعة صلاح الدین بمصر - قلعة حلب بسوريا.
  • الطراز المملوكي: تمثلھ بیمارستان المنصور قلاوون ووكالة الغوري وخان الخلیلي بالقاھرة.
  • الطراز المراكشي والأندلسي: وتمثله قصور غرناطة بالأندلس - جامع القرویین بفاس بالمغرب.

سمات العمارة الاسلامیة:

  • القباب: برع المسلمون في تشیید القباب الضخمة ونجحوا في حساباتھا المعقدة من أمثلتھا قبة الصخرة في بیت المقدس.
  • الأعمدة: اتخذت تیجانا وعقود مدببة وروابط خشبیة (علم عقود الأبنیة) وأصبحت حدوة الفرس تدل على الفن المعماري الإسلامي.
  • المقرنصات: انتشرت المقرنصات الداخلیة في المحاریب والسقوف وانتشرت المقرنصات الخارجیة في صحون المآذن وأبواب القصور والشرفات.
  • العقود: أول ما ظھر من أشكال ھندسیة ھو العقد المنفوخ الذي استخدم في المسجد الأموى بدمشق عام 87ھـ.