الأسئلة الشاملة

1. ماذا تعرف عن البيروني؟

البيروني هو أحد العلماء الكبار الذين يتميز بهم العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية، يقول عنه أحد المستشرقين: "إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ، وإنه من أضخم العقول التي ظهرت في العالم وإنه أعظم علماء عصره ومن أعظم العلماء فيكل العصور.

2. ماذا قال المستشرق " مايرهوف " عن البيروني؟

يقول "مايرهوف": اسم البيروني أبرز اسم في موكب العلماء الكبار وأسعى الأفق الذين تزدان بهم الحضارة العلمية الإسلامية.

3. اذكر رأى المستشرق الأمريكى "إيريوبوب " في البيروني.

يقول المستشرق الأمريكي "إيريوبوب : في أية قائمة تحوي أسماء أكابر العلماء يجب أن يكون لاسم البيروني مكانة رفيعة ومن المستحيل أن يكتمل أي بحث في الرياضيات أو الفلك أو الجغرافيا أو التاريخ أو علم الإنسان أو علم المعادن دون الإقرار بمساهمة البيروني العظيمة فيكل علم من تلك العلوم.

4. تحدث عن موقف المؤرخين الأجانب من العلماء العرب.

الحق أن قلة من المؤرخين الأجانب هي التي أنصفت العلماء العرب أما الأغلبية الساحقة فقد أعماها الحقد والتعصب فلم تعترف لهم بأي فضل، وكما تقول الدكتورة "سيجريد هونكة ": إنه من كل مائة كتاب تبحث في تاريخ العلم يوجد اثنان فقط يعترفان ببعض.

5. كيف أصبحت الأمة العربية منارة ومركزا قياديا للعلم في العالم؟

إن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزاً قيادياً في العلم، نهلت من العلم الإغريقي وترجمت الكتب الإغريقية والفارسية والهندية والسريانية.

6. كيف ساهمت الحضارات الأخرى في التقدم العلمي للعرب؟

لقد ساهمت الحضارات الأخرى في التقدم العلمي للعرب لأنه من المستحيل أن نتصور أن أمة تنقل علوم أمة أخرى دون أن تكون قد بلغت من التقدم العلمي والحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله.

7. ما مدى عناية الأمة الإسلامية بالعلم؟

لا تعرف أمة في التاريخ عنيت بالعلم، كما عنيت الأمة العربية به في العصر الإسلامي الزاهي حتى كان العلم والحركة العلمية جزءاً من حياتها وكيانها.

8. وضح مكانة البيرونيين العلماء الذين سطعوا في سماء العلم.

يعتبر البيروني ثالث الثلاثة الذين يزدهى بهم العلم فيكل عصر وآن، سطعوا في سماء الحضارة العلمية وكان كل منهم هو الأعلى كعباً والأرسخ قدمًا فيعلمه وفنه وهم: ابن سينا، وابن الهيثم، والبيروني.

9. فبأي حقبة زمنية ظهروا؟

أما العصر الذي نشأوا فيه هو الحقبة الممتدة من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن الخامس.

10. متى وأين ولد أبو الريحان البيروني؟

ولد أبو الريحان محمد بن أحمد الفلكي بضاحية من ضواحي خوارزم سنة 362 هـ، زار العواصم العربية، وعاش في الهند زمنًا طويلاً وتوفي في سنة 440 هـ، بعد أن عمر نحو ثمانين عاماً.

11. حياة البيروني حافلة بالبحث والتأليف والدراسة وضح ذلك.

كانت حياة البيروني حافلة بالبحث والتأليف والدراسة ولم يقتصر على دراسة العلوم الطبيعية والرياضية والتأليف فيها ولكنه ألف في التاريخ والجغرافيا كما ألف في الفلك والرياضيات والمثلثات.

12. تحدث عن رحلات البيروني واسهاماته العلمية.

لقد زار البيروني الهند في حداثته وأمضى بها أربعين عامًا استقصى فيها حوادث الهند وأخبارها وأساطيرها ووصف عاداتها وأخلاقها وأزياءها في إفاضة عجيبة وخرج على الناس بكتابه المشهور "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة فالعقل أو مرذولة".

13. اذكر رأى النقاد في كتاب البيروني (تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة)؟

لقد أجمع النقاد على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية وحوادثها وأساليب معيشتها.

14. عاش البيروني للعلم ولم يرد التكسب منه دلل على صحة هذه العبارة.

ولما عاد البيروني من الهند استقر في البلاط الغزنوي وأهدى إلى السلطان المسعودي رسالة فيعلم الفلك عنوانها "القانون المسعودي في الهيئة والنجوم " وهي عبارة عن كتاب ضخم يقع في ثلاثة أجزاء ويروى أن السلطان أراد أن يكافئه على هذا العمل العظيم فأرسل إليه ثلاثة جمال تنوء بأحمالها من نقود وفضة فردها البيروني قائلاً: إنه إنما يخدم العلم للعلم.

15. اذكر بعض الرسائل التي كتبها البيروني بعد عودته من الهند؟

كتب البيروني رسالة أخرى في الهندسة والحساب والتنجيم عنوانها "التفهيم لأوائل صناعة التنجيم"، وله كتاب في المادة الطبية "كتاب الصيدلة"، كما ألف كتاباً في الجواهر عنوانه "الجماهر في معرفة الجواهر" ورسالة في المعادن.

16. ما فضل الهند على البيروني؟

لقد أفاد البيروني أعظم فائدة من رحلة الهند، فقد درس هناك العلوم اليونانية كما حذق العلوم الهندية وقد نشر المستشرق "سخاو" كتابه عن الهند كما نشر كتابه العظيم "الآثار الباقية عن القرون الخالية".

17. دلل على عبقرية البيروني الفذة.

تميز البيروني في فنون كثيرة متباينة غاية التباين مما يدل على أنه عبقرية نادرة المثال: فهو في التاريخ مؤرخ محقق مدقق، واسع الاطلاع، وفي لجيولوجيا جيولوجي ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين وفي الفلك فلكي ممتاز بشهادة الفلكيين المعاصرين وفي الرياضيات رياضي ممتاز بشهادة أساتذة الرياضيات المعاصرين.

18. تحدث عن اسهامات البيروني في علم الفلك.

لقد حصرت مؤلفات البيروني ما بين مطبوع ومخطوط وموجود ومفقود فإذا بها تبلغ مائة وثمانين كتاباً ورسالة.

19. ما اللغة التي كتب البيروني كتبه ورسالاته؟

كتب البيروني معظم مؤلفاته باللغة العربية، ولقد كان بارعاً في الكتابة باللغة الفارسية كذلك، وفي دور الكتب الأوربية جملة طيبة من مؤلفاته القيمة يرجع إليها المستشرقون في بحوثهم ودراساتهم.

20. للبيروني رسالة في الأبعاد والأجرام وضح.

وللبيروني رسالة في الأبعاد والأجرام يتكلم فيها عن مساحة الأرض وبعد القمر من الأرض، ومقدار جرم القمر من جرم الأرض وقطر الشمس ومقدار ظل القمر ثم أبعاد وأحجام عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل .... وإلخ.

21. ما الصفات الأساسية التي جعلت من البيروني عالماً بالغ الذكاء؟

وقد تميز البيروني في الصفات الأساسية التي تخلق العالم وتميزه من عبقرية فذة إلى ذكاء نادر متوقد مع صبر ومصابرة، ومثابرة وجلد على العمل قل إن عرف له نظير، إلى دقة في الملاحظة وبراعة في الاستقرار مع زهد في المال والسلطان وعلو عن الصغائر حتى قيل عنه بحق "إن البيروني مظهر من مظاهر الشمول وعدم التقيد بزمن، شأن العقول العظيمة ".

22. (سبق البيروني عصره بمئات السنين) دلل على صدق هذه العبارة.

وأنه لفي الإمكان تجميع عدد كبير من الاقتباسات من مؤلفات البيروني، كتبها منذ أكثر من ألف سنة وإنها لتسبق كثيرًا من المناهج العقلية التي يفترض اليوم أنها حديثة.

23. كيف كرمت بعض الدول اسهامات البيروني؟

لقد أصدرت أكاديمية العلوم السوفيتية سنة 1951م مجلداً تذكارياً بعنوان " البيروني" نشر تحت إشراف المستشرق تولستوف بمناسبة مرور ألف سنة هجرية على مولده كما أصدر في الهند المجلد التذكاري للبيروني سنة 1951م يحوي عشرات البحوث والمقالات عن البيروني وذلك احتفالاً بذكراه واعترافًا بفضله على العلمِ والإنسانية ِ.