الأسئلة الشاملة

س1: ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس؟

أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء.

س2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح.

بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى، ومهوى قلب عيسى، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم -، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى، ومعبد الشرق والغرب، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار.

س3: ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس والتي حاولوا إقناع العالم بها؟ وما الذي يكشف كذبهم؟

ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف والبهتان والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية والأثرية القديمة.

س4: ما الذي يكشف أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس؟

تكشف المصادر التاريخية القديمة أكاذيب اليهود وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس والأدلة على ذلك تحكيها فصول من التاريخ وتوكده المصادر القديمة بأن القدس عربية خالصة.

س5: دلل على عروبة القدس أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس. وضح.

الدليل على عروبة القدس: أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام. والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد.

س6: ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون؟

تعني خشونة الأرض، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها.

وقد تفرع الكنعانيون إلى: عموريين و يبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم.

س7: ما المقصود بالعهدة العمرية؟ وعلام تدل؟

المقصود بالعهدة العمرية: إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم: فلا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار منهم أحد وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه.

س8: للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل وضح.

بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو: (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) حتى لا يدعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد.

س9: متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس؟

بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس.

س10: ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة؟

  1. جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما.
  2. خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية.

س11: صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك.

استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً، وعرضه 55 متراً، ويقوم على 53 عموداً من الرخام، و49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل، وكان له 50 باباً و7 محاريب.

س12: الإسلام دين تسامح وسلام. دلل من خلال موقف الإسلام والمسلمين من المسيحية والمسيحيين.

دليل ذلك: احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر.

س13: ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس؟

الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى.

س14: كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين؟

عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م.

س15: متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين؟

اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما: (أسد الدين شيركوه)، وابن أخيه (صلاح الدين).

س16: متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية؟ وما فائدة القضاء عليها؟

  • تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م.
  • فائدة القضاء عليها: عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى.

س17: متى توّج صلاح الدين انتصاراته؟ وفي أي معركة؟ وما نتيجة ذلك؟

توج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين.

نتيجة ذلك: أصبحت قلاع ومدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً.

س18: دلل على عبقرية صلاح الدين؟

أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس.

س19: متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى؟ وأين صلى؟

في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187.

وقد صلى في قبة الصخرة.

س20: القدس إنها: أولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه من القائل؟ وما المقصود بكل ما سبق؟

القائل: القاضي محي الدين بن زكي الدين.

والمقصود بأولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين: المسجد الأقصى

المسجدان الآخران فهما: الكعبة والمسجد النبوي.

س21: متى استولى الصليبيون على القدس ثانية؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى؟

استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م.