قيم اجتماعية "قراءة" شوقي ضيف

س1: حدد الفكرة العامة والفكر الفرعية للدرس؟

الفكرة العامة: الإسلام يرسي القواعد الاجتماعية.

الفكر الفرعية:

  • حياة العرب قبل الإسلام
  • الإسلام يعلي فكرة الأمة على فكرة القبيلة.
  • الإسلام ينظم العلاقات الاجتماعية.
  • الإسلام يكفل للمرآة حقوقها.
  • الإسلام ينظم العلاقات العامة بين أفراد المجتمع.

س2: صف حال العرب في الجاهلية او كيف كان العرب يعيشون في الجاهلية؟

كان يعيشون قبائل متنابذة لا يعرفون فكرة الأمة وإنما يعرفون فكرة القبيلة وما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة تتعصب لأفرادها.

س3: ما مظاهر التعصب القبلي عند العرب في الجاهلية؟

إذا جنى أحدهم شاركته في المسئولية وإذا قتل فرد منا هبت لأخذ الثأر له.

س4: ما الروابط التي كانت تربط الأفراد داخل القبيلة؟ وما نتيجة ذلك؟

علاقة النسب، ونتيجة ذلك التعصب لكل أفراد القبيلة.

س5: ما الذي جاء به الإسلام من أفكار جديدة؟

جاء بفكرة الأمة وحلت محل القبيلة.

س6: ما موقف الإسلام من فكرة القبيلة؟

أضعف الإسلام من شأن القبيلة وأحل محلها فكرة الأمة.

يقول تعالى: (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون).

يقول تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس).

س7: ما الذي غير في عادات العرب؟ وكيف غيرها؟

الإسلام حيث أضعف من شأن القبيلة وأحل محلها فكرة الأمة.

س8: قارن بين فكرة القبيلة وفكرة الأمة كما وضحها الكاتب.

فكرة القبيلة: هي فكرة قائمة على ما يربط بين أبنائها من نسب وكل قبيلة تتعصب لأفرادها تعصباً شديداً.

فكرة الأمة: هي فكرة يعلو فيها السلطان الإلهي على السلطان القبلي، وتكفل هذه الفكرة لكل أفراد الأمة حريتهم.

س8: ما موقف الإسلام من حق الأخذ بالثأر؟

نقل الإسلام حق الأخذ بالثأر من القبيلة الى الدولة.

س9: ما النتائج المترتبة على نقل أخذ الثأر من القبيلة الى الدولة؟

لم يعد الثأر يجر ثأراً بل أصبح عقاباً بالمثل، فمن قتل يقتل.

س10: ما موقف القبائل من قيام الدولة بالأخذ بالثأر بدلاً من القبيلة؟

استجابت القبائل لفكرة الدولة فكانت تقدم القاتل لأولي الأمر حتى يلقى جزاءه.

س11: لماذا ينتشر الثأر في صعيد مصر؟

لأن صعيد مصر قائم في تركيبته الاجتماعية على النظام القبلي.

س12: ماذا فعل الإسلام ليضعف فكرة القبيلة في ذهن العربي؟ وما أثر ذلك؟

أعلى الإسلام من فكرة الأمة بما أقره من قيم اجتماعية تحكم العلاقة بين أفراد الأمة كالحرية والمساواة والتسامح.

أثر ذلك: أضحت القبائل مستجيبة لفكرة الدولة.

س13: رسم الإسلام صورة للأمة المثالية فعلام اعتمد في ذلك؟

  • تكون الأمة مثالية بتعاون أفرادها على الخير أمرين بالمعروف وناهين عن المنكر.
  • يسودهم البر والتعاطف متساوين في الحقوق والواجبات.

س14: وضع الإسلام قواعد اجتماعية تستند إليها الأمة دلل على ذلك.

  • نقل حق الأخذ بالثأر من القبيلة الى الدولة.
  • ساوى بين الناس في العبادات والحقوق والواجبات.
  • نظم العلاقة بين الغني والفقير من جهة والصالح العالم من جهة ثانية.
  • نظم العلاقات العامة كالميراث وتنظيم المعاملات كالتجارة والزراعة.

س15: ما المراد بقوله: الصالح العام؟

هو كل امر يحقق مصلحة جميع أفراد المجتمع.

س16: أركان الإسلام تدعو للمساواة بين الناس كيف؟

ساوى الإسلام في العبادة بين كل الأفراد فالعبادة والفرائض بنفس المقدار لكل الناس فالناس جميعاً سواء.

س17: ما أهم العلاقات التي اهتم الاسلام بتنظيمها؟

  • نظم العلاقة بين الغني والفقير من جهة والصالح العالم من جهة ثانية.
  • نظم العلاقات العامة كالميراث وتنظيم المعاملات كالتجارة والزراعة.

س18: اهتم الإسلام بحقوق العمال وضح ذلك؟

  • جعل له أجر يتقاضاه قبل ان يجف عرقه.
  • لا يكلف العامل بعمل لا يقدر عليه.
  • وجعل العمل شرف وواجب.

س19: ما موقف الإسلام من التاجر؟

أوجب على التاجر ألا يستغل الناس بأي وجه من الوجوه سواء في الكيل والميزان او في التعامل المالي.

س20: اذكر موقف الإسلام من حقوق المرأة؟

لقد كفل الإسلام حقوق المرأة فما منظم حقوق المرأة إلا الإسلام فقد رعاها خير رعاية.

س21: قارن بين موقف المرأة في الجاهلية من الإسلام؟

كانت المرأة مهضومة الحقوق في الجاهلية، فرد الإسلام إليها حقوقها وجعل كفناً للرجل لها ما له من الحقوق، يقول تبارك وتعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف).

س22: وضع الإسلام طريقاً واضحاً لتعامل الرجل مع المرأة وضح ذلك.

أوجب على الرجل أن يرعاها وأن يقوم بحقوقها خير قيام.

س23: ما النتيجة المترتبة على أخذ المرأة حقوقها؟

انطلق المرأة تعمل وتنتج وتبتكر وتشارك الرجل في كل الأعمال.

س24: هل نجحت المرأة في مجتمعنا المعاصر في نيل حقوقها؟ دلل لذلك.

نجحت المرأة في مجتمعنا المعاصر في نيل معظم حقوقها، فأضحت معلمة وطبيبة ومهندسة ووزيرة كما نجحت في أخذ حقوقها الاجتماعية.

س25: كيف عامل الإسلام أهل الأمم المغلوبة؟

ضرب الإسلام أروع الأمثلة على التسامح الديني، قال تعالى: (لا إكراه في الدين) فالناس لا يكرهون على الدخول في الإسلام.

س26: أكد الإسلام على حرية الدين وضح ذلك؟

كفل الإسلام حرية الدين فـ "لا إكراه في الدين".

فالناس أحرار لا يكرهون على الدخول في الإسلام بل يتركون أحرار وما اختاروا لأنفسهم، وبذلك يضرب الإسلام أروع الأمثلة للتسامح الديني.

س27: يقول بعض المفكرين الغربيين إن الإسلام انتشر بالقوة والعنف؟

هذا القول بعيد عن الصواب فالإسلام لم ينتشر بالقوة والعنف بل انتشر بتعاليمه السمحة وكفالته لحرية العقيدة وقيمه الرائعة السامية.

س28: اذكر من الموضوع ما يدل على أسبقية الإسلام لكل منظمات حقوق الإنسان؟

الإسلام راع حقوق الناس، فعلى سبيل المثال أعطاهم حرية العقيدة فالناس أحرار لا يكرهون على الدخول في الإسلام بل يتركون أحرار واختاروا لأنفسهم، قال تعالى: (لا إكراه في الدين).

س29: كيف حقق الإسلام لأتباعه وحدة النوع الإنساني؟

جعل أولوية الأمن والسلام ترفرف عليها، وكفل لأتباعه المسلمين وغير المسلمين حريتهم.

س30: ماذا أراد الإسلام للإنسانية؟

أراد الإسلام للجميع وحدة إنسانية يعمها العدل والرخاء والسلام.

س31: لا يرى الكاتب للعرب أية فضيلة قبل الإسلام؟ هل توافق على هذا الرأي؟ علل لما تقول؟

لا أوافق على ذلك لأن العرب قبل الإسلام كما كانت لهم مساوئ فقد كانت لهم فضائل كالنجدة والمروءة والكرم ونصرة المظلوم.