تكنولوجيا المعلومات "قراءة" د. نبيل علي

س1: ما الذي تؤكده ملحمة التطور؟

إن ملحمة تطور تكنولوجيا المعلومات على مدى نصف القرن الأخير لتؤكد أن بقدرة الصغير السريع القضاء على الكبير البطيء الذي يعوق انطلاقه ثقل تنظيماته وتصلب أفكاره وتفضيل إرادته عادة نمط التطور المتدرج على النمط الثوري المندفع لمنافسة الصغير السريع.

س2: ما مفهوم الصغير كما عرفه الكاتب؟

الصغير هنا لا يعني الصغير التنظيمي والاستثماري فقط بل يعني أيضاً الصغير سناً فصناعة المعلومات تقوم على أكتاف الشباب إدارة وتصميماً وبرمجة وتشغيلاً.

س3: ما فضل الشباب على تكنولوجيا المعلومات؟

تدين تكنولوجيا المعلومات بالفضل في تطورها في إبداع الشباب فهم من اخترعوا:

  • الدوائر المتكاملة وأسلوب البرمجة الجدولية.
  • قنطرة جيفرسون للتوصيلة الكهربية الفائقة ذات الأهمية القصوى في بناء السوبر كمبيوتر.

س4: بل جيتس نموذج عبقري وضح ذلك؟

لا يمكن أن نغفل هنا تاريخ شركة ميكروسوفت كبرى شركات البرمجيات عالمياً، والتي شرع بيل جيتس في تأسيسها حينما كان في الرابعة عشرة من عمره فهل لنا في ضوء ذلك ان نستسمح شيوخنا في أن يفسحوا الطريق أمام شبابنا خاصة أن مجتمعاتنا العربية تصنف ضمن تلك (الرضيعة ديموغرافيا)، (43% أقل من 14 سنة).

س5: بم صور الكاتب شبابنا المبدع؟

يبرز التحدي الحقيقي أمامنا وهو: هل يمكن أن نخلق هذه النوعية من التنظيمات وقيادتها الشابة القادرة على ملاحقة هذا المسار المتسارع للتطور التكنولوجي الثقافي ولا ثورة ولا ثوار ولا أمل الدينا إلا تلك الطيور النادرة من (دينامو هات) التغيير التي أثرت حتى الآن لأسباب عدة مبدأ السلامة أو على الأقل مبدأ (انتظر لترى) وأين لنا مثل هذا الانتظار!

إن علينا أن ندرك مدى اختلاف تكنولوجيا المعلومات عن سوابقها ومدى خطورة ان ننظر إليها بالتالي بصفتها مجرد مرحلة من مراحل التطور التكنولوجية سوف يسري عليها ما سرى على ما قبلها وكما تكيفنا مع ما سبق سنتكيف بالمثل مع ما سيجيئ ويا له من موقف متخاذل وخاطئ معاً.

س6: ما النصيحة التي وجهها الكاتب في الموضوع؟ ولماذا؟

من وجهة نظر أخرى ليس بقدرتنا أن نخوض بمواردنا المحدودة وتحت ضغط الوقت الشديد جميع مجالات التنمية المعلوماتية ويقترح الكاتب هنا التركيز على شق البرمجيات لكونها كما أوضحنا الركن الركين في منظومة تكنولوجيا المعلومات خاصة بعد أن أصبحت صناعة العتاد والاتصالات محتكرة من قبل حفنة قليلة من الشركات المتعددة الجنسية مما يتعذر علينا الدخول في مضمارها.

س7: ماذا يجب علينا تجاه احتكار البرمجيات؟ ولماذا؟

علينا أن نقف بحزم ضد احتكار صناعة البرمجيات التي تشير دلائل عدة الى تحركها هي الاخرى صوب الاحتكارية.

وإن استسلمنا لذلك فنتيجته على المدى القريب لا البعيد أن يصبح إعلامنا وتعليمنا وإبداعنا وتراثنا ولغتنا تحت رحمة (عولمة البرمجيات) وهنا مكمن الخطر الحقيقي.