الموضوع الأول: مبادئ علم المنطق (الحدود والقضايا)

الموضوع الأول: مبادئ علم المنطق (الحدود والقضايا)

أولاً: تعريف علم المنطق:

1- التعريف اللغوي:

  • المنطق من الناحية اللغوية مشتق من الكلمة اليونانية لوجوس"، "Logos" وتترجم الكلمة أو العقل.
  • تشتق كلمة المنطق في اللغة العربية: من النطق، والمقصود بالنطق الكلام الصادر عن التعقل.

2- التعريف الاصطلاحي:

على الرغم من عدم وجود تعريف جامع مانع للمنطق ولكن هناك تعريفات توضح موضوعه وأهميته:

التعريف:

العلم الذي يدرس القواعد العامة أو المبادئ العامة للتفكير الصحيح.

التوضيح:

يبحث في القواعد المتعلقة في مختلف مجالات العلم والحياة.

مثل قاعدة (ما يصدق على الكل يصدق بالضرورة على الجزء الذي يندرج تحته).

ثانياً: المنطق في حياتنا اليومية:

  • حينما يفكر الانسان في حل مشكلة، فإنه يقوم بنوع من المحاولة والخطأ ذهنياً فهو يستعرض في ذهنه الحلول المختلفة للمشكلة ويرفض الحلول الخاطئة وغير المناسبة ثم يختار الحل الذي يراه مناسب وصحيح.
  • الإنسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم بالطبيعة دون دراسية لعلم المنطق:

مثال: قد استخدم قاعدة منطقية دون علم، فإذا عرفت ان نتيجة امتحاني قد أعلنت، وسألت زميلي عن النتيجة، وقال لي: "إن كل الطلاب ناجحون؛ فإني أستنتج أني ناجح".

  • مثل قاعدة (ما يصدق على الكل يصدق بالضرورة على الجزء الذي يندرج تحته).
  • دراسة قواعد التفكير السليم تفيد في إزالة اللبس والتمييز بين العناصر المتداخلة والمتشابهات مما يؤدي إلى عدم الوقوع في الخطأ.

نشأة المنطق وتطوره:

  • يعد المنطق سجلاً لتعامل العقل البشري مع الواقع المتغير، فقد نشأ بنشأة الإنسان ووجوده على الأرض، وتطور على مدار العصور.
  • فلكل عصر المنطق الخاص به، فإذا كانت طبيعة العصر ترتكز على الجانب الذهني الخالص جاء المنطق صورياً، وإذا كان التركيز على الواقع المتغير جاء المنطق تطبيقياً.
  • حيث استخدمت كلمة المنطق من جانب الفلاسفة والعلماء في مختلف العصور بمعان متعددة كالتالي:
العصر الفيلسوف أفكاره
فلاسفة اليونان أرسطو
  • يعد الواضع الحقيقي لعلم المنطق، حيث أفرد له العديد من الكتب.
  • عرف المنطق بأنه: "آلة الفكر".
  • جعل المنطق مدخلاً لكل العلوم.
الفلاسفة المسلمين الفارابي
  • يرى أن المنطق هو اللغة الفوقية التي تقدم للعلماء قائمة نموذجية من المصطلحات.
  • مثال: المنطق يزود عالم اللغة بمجموعة من القوانين التي تساعده في بناء نسقه.
الغزالي
  • أعلى من شأن المنطق وقال عبارته "لا يوثق بعلمه من لم يدرس المنطق".
  • يرى أن المنطق آلة تعصم الفكر من الوقوع في الخطأ.
  • قواعد المنطق لا تحابي رأياً ولا تعادي موقفاً.
  • المنطق ليس حكراً على الفلاسفة فقط، بل هو آلة ذهنية عامة لدى البشر.
في أواخر القرن التاسع عشر والعشرين (برتراند راسل)
  • تطور المنطق وأصبح أكثر اقتراب من مناهج الرياضيات.
  • أصبح المنطق يعني باستخدام الرموز بدلاً من الألفاظ، وبات يعالج موضوعات ونظريات جديدة أغفلها المنطق التقليدي القديم، لذلك سمي المنطق الرمزي الرياضي.

رابعاً: أهمية المنطق وفائدته:

من كل ما سبق تتضح لنا أهمية المنطق وفائدته للمفكر والباحث فيما يلي:

  1. المنطق يساعد الباحث على فهم مبادئ الاستدلال المنطقي ومناهجه.
  2. يساعد على التمييز بين الأدلة السليمة وغير السليمة والكافية والغير كافية.
  3. يحرر الفرد من تأثير العاطفة والاستهواء والدعاية والشائعات.
  4. يساعد على تنمية التفكير الناقد؛ فدارس المنطق يفحص الحجة والمقدمات والنتائج ليتأكد من صحتها.
  5. يعود الفرد على اختيار الفاظه بدقة.
  6. يسهم في تنمية الروح العلمية للفرد مثل موضوعات التعريف ومناهج البحث.

خامساً: المنطق واللغة:

المنطق وثيق الصلة باللغة: علل - وضح - ناقش - فسر:

  • المنطق يدرس التفكير الانساني ولذلك فهو يدرس الوسائل التي يعبر بها الانسان عن افكاره وهي اللغة؛ لذلك يقال ان اللغة هي الفكر المنطوق، والفكر هو لغة غير منطوقة.
  • تعريف الانسان بأنه حيوان ناطق يساوي تعريفه بأنه حيوان مفكر أو عاقل.
  • يری المفكر الإسلامي "أبو حيان التوحيدي" أن هناك شبهاً بين النحو والمنطق، فيقول:

النحو منطق لغوي: يضع لنا قواعد استخدام اللغة والمنطق نحو عقلي: يضع لنا القواعد السليمة للتفكير.

  • أهم مباحث المنطق هو الاستدلال الذي يتم فيه الانتقال من المعلوم للمجهول؛ والمعلوم نعبر عنه بألفاظ وجمل؛ وبالتالي لابد من دراسة الألفاظ والجمل.
  • فالألفاظ في المنطق تسمى حدود منطقية والجمل في المنطق تسمى قضايا منطقية.

سادساً: الحدود المنطقية:

  • إن الالفاظ في المنطق تسمی (حدود منطقية) ولكن ليس من الضروري أن يكون الحد لفظ واحد.
  • لذلك يعرف الحد بأنه: هو اللفظ او مجموعة الالفاظ التي تصلح أن تكون طرفا في القضية (الجملة الخبرية) فنخبر عنه شيئاً او نخبر به شيئاً. مثال: القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.
  • فنجد "القاهرة" حد منطقي لأننا أخبرنا عنه شيء، (عاصمة جمهورية مصر العربية) طرف آخر (حد) أخبرنا به شيئاً. فمن الملاحظ أن الحد ممكن ان يكون لفظ واحد أو أكثر.

أنواع الحدود: تقسم الحدود إلى نوعين هما:

  • من حيث الكم:
  1. حد کلي.
  2. وحد جزئي.
  • من حيث الكيف:
  1. حد موجب.
  2. حد سالب.

أولاً: الحد الجزئي والكلي:

من أهم تصنيفات الحدود هو تقسيمها من حيث الكم أو عدد مدلولاتها، لذلك تقسم إلى:

الحد الجزئي الحد الكلي

هو الحد الذي يطلق على فرد أو شيء واحد بالذات ولا يمكن ان يطلق على غيره.

مثال: نهر النيل - الهرم الأكبر بالجيزة _ العقاد.

هو الحد الذي يطلق على أكثر من فرد أو شيء لاشتراكهم في صفات معينة ويمكن أن يطلق على كل فرد منهم على حده.

مثل: "نهر" يطلق على نهر النيل او الفرات (هرم. لإنسان).

اسم العلم هل هو جزئي ام كلي؟

  • هو حد جزئي لأنني عندما أقول مروان أو زينب فإن ذهني ينصرف إلى فرد واحد بالذات. ومع أن هناك العديد من الأفراد يطلق عليهم نفس الأسماء السابقة، إلا أن أسمائهم لم تكن بسبب اشتراكهم في صفات معينة بينهم ولكن جاءت اسمائهم من قبيل الصدفة.
  • هناك بعض الألفاظ مثل (رؤوف - جميل - صابر) إذا استخدمت كاسم علم يصبح حداً جزئياً، ولكن لو استخدمت كصفة تصبح حداً كلياً.

الحد الجمعي او اسم الجمع:

  • وهو الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على أي منهم على حده مثل (قبيلة أو جيش أو عشيرة).
  • ملحوظة: الحد الجمعي يعتبر حداً كلياً بالإضافة لكونه اسم جمع وذلك لأنه يطلق على عدة مسميات تشترك في صفات معينة.
  • ولكن من ناحية أخرى يمكن اعتباره حداً جزئياً إذا خصصنا هذا الحد الجمعي مثل قولنا: (الجيش المصري) فهذا الحد في حكم الحد الجزئي.

هل يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئي؟

يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي من خلال:

  1. الإشارة: أي نسبق الحد الكلى باسم إشارة. مثال الحد الكلي (القلم) يصبح (هذا القلم) فيتحول لحد جزئي.
  2. التخصيص: أي أخصص المدلول بحيث يصدق على فرد واحد بالذات. مثال الحد الكلي (كتاب) أخصصه (كتاب الايام للدكتور طه حسين) فيتحول لحد جزئي.
  3. الإضافة: أي انسب المدلول إلى صفة او شيء بعينه مثال الحد الكلي (قلم) فنقول (قلمك - قلمها) فيتحول لحد جزئي.

هل يمكن تحويل الحد الجزئي إلى حد کلي؟

يمكن تحويل الحد الجزئي الى حد كلي من خلال:

  1. حذف اسم الإشارة: مثال الحد الجزئي (هذا القلم) فيصبح (قلم) فيتحول الى حد كلي.
  2. التعميم: مثال الحد الجزئي (مسرحية هاملت لشكسبير) فيصبح (مسرحية) فيتحول إلى حد كلي.
  3. حذف الإضافة: مثال الحد الجزئي (قلمك) فيصبح (قلم) فيتحول إلى حد كلي.

ثانياً: الحد الموجب والحد السالب:

تصنف الحدود المنطقية من حيث الكيف إلى (موجب ۔ سالب):

الحد الموجب الحد السالب
  • هو ما يعبر مدلوله عن وجود شيء أو صفة (المثبت).
  • مثل: شجاع يعبر عن وجود صفة الشجاعة.
  • هو ما يعبر مدلوله عن غياب شيء أو صفة (المنفي).
  • مثال: غير شجاع يعبر عن غياب صفة الشجاعة.
  • لاحظ أن: أدوات السلب (لا + اللا + غير) تختلف عن أداة السلب (ليس).

سابعاً: القضية المنطقية:

(1) المقصود بالقضية المنطقية:

  • هي الجملة الخبرية التي تحتمل الصدق أو الكذب اي نستطيع الحكم عليها بالصدق أو الكذب، أما العبارات او الجمل الإنشائية لا تعتبر قضايا منطقيه لأنه لا يوجد بها خبر يمكن الحكم عليه بالصدق أو بالكذب اي ليست جملاً خبرية.
  • مثل جمل (الأمر - النهي - التمني - التعجب - الاستفهام).

(2) مكونات القضية:

القضية قول يفد علاقة بين حدين لذلك فمكونات القضية هي:

الموضوع المحمول الرابطة
  • وهو حد منطقي تخبر عنه مثل (الحديد معدن) "الحديد" هو الموضوع.
  • الموضوع يجب ان يكون اسماً.
  • هو حد منطقي نخبر به. مثل الحد "معدن" في المثال السابق هو المحمول.
  • المحمول يمكن أن يكون اسم أو فعل أو صفة.
  • وهي لفظ يفيد العلاقة بين الموضوع والمحمول.
  • الرابطة نوعان: رابطة موجبة ورابطة سالبة.

1- الرابطة الموجبة:

  • وتفيد الاتصال بين الموضوع والمحمول، وتكون مستترة في اللغة العربية فقولنا (الحديد معدن) هي في الأصل (الحديد هو معدن)، ولكن ليس من الشائع في لغتنا العربية ان نقول الحديد هو معدن، أما في الإنجليزية فهي (v. To be) أما في اللغة الفرنسية فهي (v. Etre).

2-رابطة السالبة:

  • وتفيد الانفصال بين الموضوع والمحمول مثل: (تذوق الفن الرفيع ليس مضيعة للوقت) (فعل الكينونة منفي).

3- الروابط المنطقية القضوية:

  • هي الأدوات التي تستخدم لتكوين قضية مركبة من قضايا أبسط تسمی روابط قضوية.
  • مثال أداة العطف "و" والتي تربط بين قضيتين بحيث تنتج قضية واحدة، كما في قولنا:

"حضر الماء وبطل التيمم" وأيضاً اللفظ "أو" نقول: "مجدي طالب او موظف".

ومن الروابط القضوية مثل:

م الرابط المثال
أ

رابط السلب (النفي) (لا، ليس) يستخدم مع القضايا البسيطة والمركبة.

ليس كل ما يلمع ذهباً.

ب رابط الوصل (العطف) حرف الواو. نام الحارس واستيقظ اللصوص.
ج رابط الفصل: ب "أو" وأحياناً إما "أو". سأذاكر دروسي أو أستمع إلى الموسيقى.
د رابط الشرط: إذا، إن. إذا زرتني سأكون في انتظارك - ستتقدم مصر إذا اتحد أبناؤها.

4- تقسيم القضايا:

  • يمكن تقسيم القضايا، من حيث التركيب، إلى نوعين: قضايا بسيطة وأخرى مركبة.
  • ومن الناحية المنطقية إلى القضايا التكرارية، والقضايا المتناقضة، والقضايا العرضية:
التقسيم الوصف
من حيث التركيب قضايا بسيطة هي التي تتكون من موضوع ومحمول أو من معنيين مفردين، ومن أمثلة القضايا البسيطة: "الرئيس الحالي للولايات المتحدة ينتمي للحزب الديمقراطي"، بلغت ديون مصر حتى عام 2014 أكثر من 37 مليار دولار " السلطة المطلقة مفسدة مطلقة".
قضايا مركبة

القضية المركبة فهي تلك التي تربط بين قضيتين بسيطتين أو أكثر ومن ثم تتضمن رابطاً قضوياً واحد على الأقل.

مثال: مصطفى طبيب ومجدي مهندس. - مصر بلد عربي وانجلترا بلد أوروبي.

من الناحية المنطقية القضايا التكرارية (تحصيل حاصل) هي تلك القضايا التي يستحيل كذبها في أي حال، فهي صادقة دائماً في كل الحالات والعوالم الممكنة، ومن أمثلتها: "كل العزاب غير متزوجون".
القضايا المتناقضة وهي تلك التي يستحيل صدقها ومن أمثلتها: "بعض العزاب متزوجين".
القضايا العرضية

يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها، لا تكون تكرارية أو متناقضة.

معظم القضايا التي نتداولها في حديثنا اليومي تقع ضمن فئة القضايا العرضية. مثال: "يقع مبنى الأمم المتحدة في نيويورك " (قضية صادقة).

مثال: عاش الموسيقار الألماني " بيتهوفن "، في القرن العشرين (كاذبة).

5- التحليل التقليدي للقضايا الحملية:

نوع القضية الوصف السور مثال تطبيقي
الكلية الموجبة (ك م) ويقع الحكم على كل أفراد الموضوع فتكون القضية کلية. ألفاظ عديدة تفيد أن القضية کلية من قبيل: (كل، كافة، جميع 100%). كل الفلاسفة حكماء.
الجزئية الموجبة (ج م) ويقع الحكم على بعض أفراد الموضوع فتكون القضية جزئية. ومن أمثلة السور فيها: بعض قليل من كثير من، معظم, 90% من، إلخ. بعض العلماء شعراء.
الكلية السالبة (ك س) والكلية السالبة نعبر عنها بطرق عديدة من بينها: "لا، لا واحد من، كل.. ليس". لا عالم جاهل.
الجزئية السالبة (ج س) أما السلب في القضية الجزئية السالبة فنعبر عنه بطرق من بينها: "بعض، ليس"، "ليس بعض". بعض الأثرياء ليسوا بخلاء.

6- الاستغراق في القضايا الحملية:

  • الحد المستغرق في القضية هو الحد الذي يقع فيه الحكم على كل أفراد القضية سواء كان موضوعاً أو محمولاً.
  • فإذا كان الحكم يشمل جميع أفراد الموضوع يكون مستغرق الموضوع وكذلك الأمر مع المحمول.
  • ويكون الحد غير مستغرق إذا كان الحكم يقع على بعض أعضاء الموضوع أو المحمول.

وعلى ذلك يكون الاستغراق في القضايا الحملية على النحو التالي:

  • القضية الكلية الموجبة: تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول. (كل الجنود أبطال).
  • القضية الكلية السالبة: تستغرق الموضوع والمحمول. (كل الأثرياء ليسو بخلاء).
  • القضية الجزئية الموجبة: لا تستغرق الوضوع ولا المحمول. (بعض الطلاب مجتهدون).
  • القضية الجزئية السالبة: تستغرق المحمول فقط. (بعض الطلاب ليسو ناجحين).