الدرس الثاني: صلة الأرحام من دعائم الإيمان
1- ما معنى المفردات التالية: (الرحم - العائذ بك - القطيعة)؟
- الرحم: القرابة.
- العائذ بك: المستعيذ بك.
- القطيعة: العقوق.
2- لصلة الرحم فضائل جليلة في الدنيا والآخرة، اكتبها.
البسط في الرزق وتأجيل الأجل والعفو في الآخرة.
3- هل الرحم الوارد ذكرها في الحديث على الحقيقة أم على سبيل المجاز؟ أجب معللاً.
يحتمل أن يكون على الحقيقة فيجوز أن قام ملك وتكلم على لسانها بإذن الله، ويجوز أن يكون على طريقة ضرب المثل والاستعارة والمراد تعظيم فضلها وشأنها.
4- من الواصل للرحم؟ وما حقيقة الوصل من الله تعالی؟ وما حقيقة القطع من الله تعالی؟
الواصل هو الشخص الذي تعهد أهل رحمه بالخدمة أو المال أو الزيارة رغم أنهم قاطعون له، حقيقة الوصل من الله قد تكون على سبيل الرحمة والعطف على العبد والقطع هو حرمانهم من الإحسان.
5- بم تكون صلة الرحم؟
تكون بالمال أو السؤال أو الخدمة أو الزيارة أو الدعاء أو بأي شيء يحتاجونه وتفقد أحوالهم والتغافل عن زلاتهم.
6- "الإيمان والأخلاق صنوان لا ينفصلان" وضح ذلك.
الإيمان بلا أخلاق لا يؤتي ثماره والأخلاق دون إيمان هباء منثوراً، ولا يكتمل إيمان المسلم دون أخلاق قال (ص): "أكثر الناس إيماناً أحسنهم أخلاقاً".
7- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ فيما يلي:
- أ- صلة الرحم مستحبة، وقطيعتها معصية. (خطأ) واجبة
- ب - كل رحم من ذوي الأرحام في الميراث يجب وصلها. (صح)
- ج - قاطع الرحم هو من يتفضل ولا يتفضل عليه. (خطأ) هو من يتفضل عليه
- د. صلة الرحم تبسط للواصل في رزقه. (صح)
- هـ- الأخلاق أثقل شيء في الميزان. (صح)
8- أكمل ما يأتي:
أ- الرحم التي توصل وتقطع وتبر إنما هي معنى من المعاني لیست بجسم، وإنما هي قرابة ونسب تجمعها رحم واحدة.
ب. قيام الرحم يحتمل أن يكون على الحقيقة، فالأعراض يجوز أن تتجسد وتتكلم بإذن الله، ويجوز أن يكون على حذف، أي قام ملك فتكلم على لسانها، ويحتمل أن يكون ذلك على سبيل ضرب المثل والاستعارة، والمراد تعظيم شأنها وفضل واصلها، وإثم قاطعها.