ضروب الحب: (نص نثرى) ابن حزم الأندلسي

التعريف بالكاتب:

علي بن حزم الأندلسي: ولد سنة 384هـ/944م في قرطبة، يعد من أكبر علماء الأندلس والإسلام تصنيفاً وتأليفاً بعد الطبري، وهو إمام حافظ فقيه مجدد متكلم أديب، شاعر ناقد وصفه البعض بالفيلسوف، سلك طريق نبذ (ترك) التقليد والتحرر من الاتباع، توفى سنة 456هـ/1064م، النص من كتابه " طول الحمامة من الألفة والألاف".

تمهيد:

ان الحب عاطفة نبيلة زرعها الله في قلوبنا وإن الحیاة التي لا یظلھا الحب ولا تعمھا السعادة، هي حیاة أشبه بالعدم فالحب هو إكسير حیاة الإنسان، بل المخلوقات على اختلاف أنواعها وهو مصدر السكن بین الزوجين الذي أشار إلیه القرآن، كما أن ھذا الحب لا یتعلق بمظهر الإنسان، وإنما بجوهره ونستطيع أن نختبر حب المرء من خلال إخلاصه للآخرين.

س1: ما الغایة التي یبتغیها ابن حزم في حدیثه عن الحب؟

الغایة ھي: إيجاد طرق للتوافق والانسجام بین الناس من اجل نشر روح الحب، والوئام بین الناس على مر الأجیال نشر روح تقدس الحب، وترفض الكراھیة المقیتة.

س2: ما قیمة كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي؟

يعد كتاب "طوق الحمامة" لابن حزم الأندلسي من أروع ما خط (كتب) من أدب العصر الوسيط في دراسة الحب لتحليله لهذه الظاهرة، وابعادها الانسانية الواسعة، ولقدرته على سير (كشف) طبائع البشر وأغوارهم.

النص:

(الحب -اعزك الله دقت معانيه لجلالتها عن ان توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة، وقد اختلف الناس في ماهيته وقالوا واطالوا والذي أذهب اليه انه اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة في أصل عنصرها الرفيع فالمثل الى مثله ساكن، وللمجانسة عمل محسوس وتأثير مشاهد، والتنافر في الاضداد والموافقة في الأنداد، والله عز وجل يقول: "هو الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ليسكن اليها").

فروق لغوية:

1. دق جسمه: أي صغر - نحف.

2. دق الباب: أي قرع - نقر وليحدث صوتاً.

3. دق الأمر: أي غمض وخفي معناه.

4. دقت ساعة الحساب: أي حانت - بدأت.

5. دق القلب بقوة: أي نبض - خفق.

6. دق المسمار في الحائط: أي غرزه - ركزه.

7. دق بينهم إسفيناً: أي فرق بينهم عن طريق الوشاية.

8. دق المعادن: أي طرقها.

9. دق الوشم على يده: أي رسمه عليها.

الشرح:

لقد غمضت معاني الحب وخفیت على أغلب الناس إلا الحكماء منھم لعظمته ، فلم یصفه واصف ولم یصل إلى حقیقته إلا بعد مشقة ومعاناة كبیرة، فلیس الحب قبیحاً أو ماھیته (حقیقته)، أو ممنوعا أصله وأطالوا فیه القول، ویذھب كاتبنا ابن حزم إلى أن الحب اتصال بین النفوس التي قسم لھا الله أن تحب وتلتقي في دروب الحیاة فتتعارف وتتآلف، فالمثل إلى مثله یسكن والشبیه ینجذب لشبیهه لأن كل منھما بحاجة لما ھو موجود عند الآخر، والتجانس بین البشر أمر محسوس وظاھر ومشاھد للعیان، كما أن التخاصم یكون بین الأعداء، والتوافق یكون بین النظراء فالله تعالى هو الذي خلق الإنسان من نفس واحدة (أي من آدم علیه السلام) وجعل السكن والتآلف والحب بین كل زوجین یقترن أحدهما بالآخر.

س1: لابن حزم رأي خاص في معاني الحب. وضح ذلك.

بالفعل فلقد غمضت معاني الحب وخفیت على أغلب الناس إلا على الحكماء من المحبین لعظمته، فلم یصفه واصف ولم یصل محب إلى حقیقته إلا بعد مشقة ومعاناة كبیرة.

س2: كیف تدرك معاني الحب؟

بالمعاناة، فمعاني الحب لا یعبر عنھا ویصفھا إلا من عایشھا وقلبه اكتوى بنارھا، فلیس المخبر كالمعاین.

س3: لماذا قدم ابن حزم الديانة على الشريعة؟

قدم ابن حزم الديانة على الشريعة لأن الدین أعم واشمل من الشریعة التي ھي أحكام الدین.

س4: ھل تنكر أو ترفض الدیانات أو الشرائع الحب؟ أو فسر قول ابن حزم ولیس بمنكر في الدیانة ولا بمحظور في الشریعة.

لا تنكر أو ترفض الدیانات أو الشرائع الحب الطاھر لأنه غریزة إنسانیة خلقھا الله فینا والدین والشرع لا یحرمان العواطف النبیلة، على ألا تتجاوز القیم الدینیة والضوابط الأخلاقیة.

س5: علل: استخدام "منكر" مع "الدیانة"، و "محظور" مع "الشریعة".

استخدام "منكر" مع "الدیانة" لأن الأدیان تحث على الحب بمفھومه الصحیح ولأنه فطرة نقیة ومن یلوثھا ھم البشر.

ومحظور مع "الشریعة" لأن الشریعة أحكام (أوامر ونواه) وتلك الأحكام لا تحظر الحب الشریف المشروع.

س6: ما الذي اختلف فیه الناس؟

اختلفوا في ماھیة( حقیقة - أصل) الحب.

س7: وما رأي الكاتب في ماھیة الحب؟

رأیه: أن الحب اتصال بین أرواح عاشقة انقسمت إلى أجزاء متى تلاقت سعدت، ومتى تباعدت شقیت.

س8: ما المقصود بـ(المثل إلى مثله ساكن)؟

أي أن المحب یبحث عمن یماثله في الصفات ویشابھه فیھا لأنه كلما اقترب التماثل تحقق التآلف والسكن فإذا تحقق التآلف والسكن تقاربت صفات المحبوبين واكتمل التماثل في كل تلك الصفات حتى یحدث المزج فلا یعود یدري أي من المحبوبین ھل صفاته ھي صفاته ھو نفسه أم صفات محبوبه لأن انصهار الشخصیتین معاً جعل من ذاتیھم كياناً واحداً.

س9: الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منھا ائتلف، وما تناكر منھا اختلف. رواه البخاري ومسلم. ما المقصود بالحدیث السابق؟ ثم ھات من النص ما یتوافق مع ھذا الحدیث.

هذا الحديث بين فيه المصطفى - صلى الله عليه وسلم - أن الأراوح مخلوقة على الائتلاف، والاختلاف كالجنود المجندة إذا تقابلت وتواجهت، وذلك على ما جعلھا علیه من السعادة والشقاوة، والأجساد التي فیھا الأرواح تلتقي في الدنیا فتأتلف وتختلف، فترى الإنسان البر الخير يحب مثله ويميل إليه، والإنسان الفاجر يألف شكله ويميل إليه وينفر كل عن ضده.

ما يتوفق مع هذا الحديث من النص وللمجانسة (للتوافق) عمل محسوس وتأثير مشاهد، والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد.

التذوق:

الحب دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف: (كنتية عن قدسية وروعة الحب، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم).

أعزك الله: أسلوب خيري لفظاً إنشائي معنى، غرضه: الدعاء، وإطناب بالاعتراض.

فلا تدرك حقيقها الى بالمعاناة: (أسلوب قصر عن طريق النفي) لا (والاستثناء) إلا (يفيد التوكيد والتخصيص أي التأكيد على أن معاني الحب تحتاج لمشقة ومقاساة ومكابدة شخصية حتى ندرك حقيقتها ولن يدرك هذه المعاني الا المعاني).

ليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة: أسلوب مؤكد بحرب الجر الزائد الباء، ليبين أهمية الحب في حياتنا وتأكيد مشروعيته فالشرائع والديانات ليست ضد الحب المباح.

س1: أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي: ليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة (أم) ليس منكراً في الديانة ولا محظوراً في الشريعة ولماذا؟

الحب قد اختلف الناس في ماهيته: أسلوب مؤكد بـ قد مع الفعل الماضي (اختلف).

الحب اختلف الناس في ماهيته قالوا واطالوا: (كناية عن كثرة الحديث عن الحب وتنوع الآراء فلا يوجد تعريف محدد له، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم).

الحب اختلف الناس في ماهيته: التعبير بـ اختلف يدل على أن الاختلاف سنة كونية بين البشر.

قالوا وأطالوا: محسن بديعي -جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن.

الذي اذهب إليه أنه الحب اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة: أسلوب خبري غرضه: إظهار فخر واعتزاز الكاتب برأيه وأسلوب مؤكد بـ إن.

أنه الحب اتصال بين أجزاء النفوس المقسومة: استعارة مكنية، فيها تصوير للنفوس بأشياء مادية مقسمة يحدث لها اتصال وسر جمال الصورة: التجسيم.

فالمثل الى مثله ساكن: تعليل لما قبلها.

وللمجانسة عمل محسوس وتأثير مشاهد: العطف أفاد التأكيد على قوة أثر الحب الذي يجعله ظاهراً للعيان.

والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد: (محسن بديعي / سجع يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن).

والتنافر في الأضداد والموافقة في الأنداد: (محسن بديعي / مقابلة يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد).

الأضداد - الأنداد: (محسن ربيعي - جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن).

خلقكم من نفس واحدة: كناية عن آدم عليه السلام، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

ليسكن اليها: تعليل لغاية وهدف الزواج وهو السكن اي الراحة والاستقرار.

النص:

ولو كان علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة، ونحن نجد كثيراً من يؤثر الأدنى ويعلم فضل غيره ولا يجد محيداً لقلبه عنه، ولو كان للموافقة في الأخلاق لما أحب المرء من لا يساعده ولا يوافقه.

فعلمنا أنه شيء في ذات النفس وربما كانت المحبة لسبب من الأسباب، وتلك تفنى بفناء سببها فمن ودك لأمر ولى مع انقضائه.

اللغويات:

علة: سبب - علل.

لوجب: للزم.

يستحسن: يستحب.

الأنقص: الأقل.

يؤثر: يفضل.

الأدنى: الأقل.

فضل: زيادة.

محيداً: مفراً.

للموافقة: للتطابق.

تفنى: تزول.

سببها: مبررها.

ولى: انتهى.

انقضائه: انتهائه.

فروق لغوية:

1. أصيب بعلة كبيرة: أي مرض - داء.

2. على الفشل التقصير: أي سبب.

3. الواو من حروف العلة: أي من حروف اللين.

الشرح:

ولو كان سبب الحب والانجذاب للغير حسن الشكل والهيئة الجسمية لوجب ألا يستحسن الأقل هيئة، فكثير من الناس يفضلون الأقل هيئة وهو حب الروح ولا الجسد ولا يجد لقلبه مفراً من حبه ولو كان هذا الحب للتوافق في الاخلاق لما أحب الإنسان من يساعده ولا يتوافق معه في خلقه، وذلك شيء جبلت فطرت عليه النفس وقد تكون المحبة لسبب ما وتنتهي بانتهاء ذلك السبب فاعلم أن من تودد إليك في لأمر يريده منك ود المصلحة فإنه ينصرف عنك مع انقضاء الأمر.

س1: دلل من النص على أن الإنسان بجوهره لا بمظهره.

لأنه لو كان على الحب والانجذاب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الإنسان الأقل جمالاً ونحن نجد كثيراً ممن يؤثر الأدنى عشق الروح لا الجسد لأن المتحابين بهذا المفهوم ينشأ بينهما توافق وانسجام واندماج روحي ينسيهما جمال الشكل فيشعران بارتياح لبعضهما البعض وتتوافق أرواحهم وأفكارهم وأحاسيسهم ويعيشان في سعادة لا تنتهي.

س2: ھناك ود زائف لا خیر فیه وضح؟

ود المصلحة الذي ينتهي مع انقضاء تلك المصلحة كما قال الكاتب "من ودك لمر ولى مع انقضائه".

التذوق:

لو كان على الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة: (أسلوب شرط للتأكيد على حدوث الجواب) لوجب ألا يستحسن الأنقص من الصورة (إن تحقق الشرط) كان علة الحب حسن الصورة الجسدية.

لوجب الا يستحسن الأنقص من الصورة: (نتيجة لما قبلها، وبناء الفعل) يستحسن (للمجهول إيجاز بالحذف يثير الذهن).

علة الحب حسن الصورة الجسدية: أسلوب قصر بتعريف الطرفين اسم كان علة الحب (والخبر) حسن الصورة يفيد التأكيد والتخصيص.

س1: أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي: يستحسن الأنقص من الصورة (أم) يستحسن الناقص من الصورة ولماذا؟

استخدام اسم التفضيل الانقص ليبين القلة الشديدة وبالتالي عدم منطقية المحبين في اختياراتهم مصدقاً لما يقال مرآة الحب عمياء.

ونحن مجد كثيراً: استخدام الضمر نحن يدل على فخر واعتزاز الكاتب برأيه.

نجد كثيراً ممن يؤثر الأدنى: كناية عن اختلاف الأذواق لا تنسى لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع.

الأنقص - الأدنى: اطناب بالترادف.

ولا يجد محيداً لقلبه عنه: استعارة مكنية تصور القلب بإنسان مسيطر ومتحكم، وسر جمال الصورة: التشخيص واختار الكاتب القلب بدلاً من العقل لأنه موطن العاطفة بينما العقل موطن التفكير والتدبر، والحب ارتباطه بالعاطفة والقلب أقوى من ارتباطه بالعقل والتفكير.

س: أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي: ولا يجد محيداً لقلبه ام ولا يجد محيداً لعقله ولماذا؟

لو كان للموافقة في الاخلاق: ايجاز بحذف اسم كان سبب المحبة وسر جماله: اثارة الذهن والتشويق.

لما أحب المرء من لا يساعده ولا يوافقه: نتيجة لما قبلها واستخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.

تلك تفنى: الاشارة هنا للمحبة المرتبطة بالمصلحة والتي سرعان ما تزول لأنها مؤقتة واستخدام اسم الاشارة تلك للتحقير من هذه المحبة المزيفة.

فمن ودك لأمر ولى مع انقضائه: كناية عن انقطاع العلاقة مع زوال المصلحة وسوء طبع هذا الانسان وسر جمال الكناية الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

فمن ودك لأمر ولى مع انقضائه: أسلوب شرط للتأكيد على حدوث الجواب ولى مع انقضائه ان تحقق الشرط ودك لأمر وامر جاءت نكرة للعموم والشمول.

إن المحبة ضروب فأفضلها محبة المتحابين في الله عز وجل ومحبة القرابة ومحبة الألفة والاشتراك في المطالب ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة البر يضعه المرء عند اخيه، ومحبة الطمع في جاه المحبوب، ومحبة المتحابين لسر يجتمعان عليه يلزمهما ستره، ومحبة بلوغ للذة وقضاء الوطر، ومحبة العشق التي لا على لها الا ما ذكرنا من اتصال النفوس.

اللغويات:

ضروباً: أشكالاً.

أفضلها: أسماها.

القرابة: الأقارب.

الألفة: الصداقة.

الاشتراك: المقاسمة.

التصاحب: الترافق.

البر: الاحسان.

المرء: الانسان.

الطمع: الجشع.

جاه: مكانة.

الشرح:

وهنا يوسع ابن حزم في مفهوم الحب حتى يصبح معنى الاتصال بين اجزاء النفوس ليس اتصالاً بين ذكر وانثى فقط فيقول ان للمحبة أنواعاً متعددة، أحسنها محبة المتحابين في الله عز وجل تليها المحبة بين الأقارب ثم محبة التآلف ثم محبة التصاحب والتعارف ثم محبة الخير الذي يقوم به الانسان تجاه اخوته كما ان ثمة محبة اخرى هي محبة الطمع في جاه المحبوب ومحبة المتحابين من بني الانسان لما يجتمعان عليه من سر يلزم اخفاؤه واخيراً محبة العشق ولا سبب لها الا ما تقدم ذكره من اتصال النفوس وتلاقيها وتألفها وهذا العشق يبقى ولا ينتهي الا بالموت.

س1: للمحبة ضروب وضح مبيناً اسماها؟

ضروب المحبة: محبة المتحابین في الله عز وجل، ومحبة القرابة، ومحبة الألفة والاشتراك في المطالب، ومحبة التصاحب والمعرفة ومحبة البر یضعه المرء عند أخیه ، ومحبة الطمع في جاه المحبوب، ومحبة المتحابین لسر یجتمعان علیه یلزمھما ستره، ومحبة العشق التي لا علة لھا إلا ما ذكرنا من اتصال النفوس.

وأسماھا: محبة الخالق فھي أسمى محبة وھي الحب الحقیقي الخالص الذي یحاول المرء أن یدركه ویفنى في البحث عنه فلا محبوب بالحقیقة عند ذوي البصائر إلا ھو.

س2: ماذا یحدث إذا تحققت كل ضروب المحبة بین الناس؟

  • توطید العلاقات بین الأفراد والمجتمعات
  • یفوز الإنسان برضا الله وحبه.
  • یكون المحب موضع ثقة بین الناس.
  • یعیش المحب سعیداً.

التذوق:

أفضلھا محبة المتحابین في الله ... إلخ: (إطناب عن طریق التفصیل بعد الإجمال في ضروباً ليفيد التشويق والتوكید، واستخدام اسم التفضیل أفضلھا یوحي بسمو وعلو ورفعة ھذه المحبة فھي قمة أنواع المحبة.

أفضلھا محبة المتحابین : (أسلوب قصر عن طریق تعریف المبتدأ) أفضلھا (والخبر) محبة المتحابین (یفید التوكید والتخصیص.

محبة - المتحابین : (محسن بدیعي / جناس اشتقاقي ناقص یعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن.

عز وجل: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه: الدعاء.

محبة البر یضعه المرء عند أخیه : استعارة مكنیة فیھا تصویر للبر بھدیة أو شيء مادي یحفظ ، وسر جمال الصورة: التجسیم .

عند أخیه : (التعبیر بـ)أخیه یوحي بقوة الرابطة وعمقھا بین المتحابین ، وكأنھا رابطة الدم التي تجمع بین الأخوة الأشقاء.

محبة الطمع في جاه المحبوب: كنایة عن سمو المحبة، وسر جمال الكنایة : الإتیان بالمعنى محصوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

لسر یجتمعان علیه : استعارة مكنیة تصور السر بشيء مادي یجتمع علیه المتحابين وسر جمال الصورة: التجسيم.

لسر.یلزمھما ستره: استعارة مكنیة تصور السر بشيء مادي یستر ویغطى ، وسر جمال الصورة: التجسیم ، وكلمةسر جاءت نكرة للعموم والشمول.

سر - ستره: محسن بدیعي / جناس ناقص یعطي جرساً موسيقياً يطرب الأذن.

محبة العشق التي لا علة لھا إلا ما ذكرنا من اتصال النفوس: (أسلوب قصر عن طریق النفي) لا (والاستثناء) إلا ( یفید التوكید والتخصیص.

التعليق:

س1: ما اللون الأدبي للنص؟

النص مقال من الأدب الاجتماعي لأنه یتحدث عن قضیة اجتماعیة ھي الحب والعلاقة بین المحب والمحبوب وماھیة الحب.

س2: ما سمات أسلوب الشاعر؟

تمیز أسلوب ابن حزم:

1 -سھولة الألفاظ ودقتھا.

2 -وضوح المعاني ودقتھا.

3 -وضوح النزعة الفلسفیة.

4 -الاستشھاد بالقرآن الكریم.

5 -قلة المحسنات والصور وغلب الأسلوب الخبري فلا توجد أسالیب إنشائیة.

6 -القدرة على التنویع في الأسالیب مراعاة لمستوى المتلقي.

س3: لم آثر ابن حزم الأسلوب الخبري في النص؟

آثر ابن حزم الأسلوب الخبري في النص لأنه یعرض حقائق واقعة لا مجال للشك فیھا، ولتقریر المعنى وتوضیحه ، والحدیث عن ضروب الحب التي یقدمھا ابن حزم یلائمھا الأسلوب الخبري القائم على الإقناع وسوق الأدلة.

س4: ما ملامح شخصیة الشاعر؟

واسع الثقافة - عمیق الفكر - جريء في تناول ھذا الموضوع الاجتماعي.

س5: ھل ھناك علاقة بین مضمون النص والبیئة التي نشأ فیھا ابن حزم الأندلسي؟

نعم، فلطبیعة الأندلس الجمیلة الساحرة، وللرخاء الذي یعیش فیه الأدباء والمفكرون أكبر الأثر في حدیثھم عن الحب.

أقوال في الحب:

  • الحب ھبة من الرحمن أودعھا في قلوب البشر لتعم السعادة وینتشر الصفاء والأمان.
  • الحب ھو أسمى المشاعر الإنسانیة على الإطلاق وأرقاھا في الوجود
  • حیاة بدون حب كحدیقة بدون أزھار بدون ماء وقلب خاو من الحب كصحراء مقفرة تنعدم من الحیاة.
  • الحب الصادق لیس بكلمة ینطقھا العاشق إنما ھو رحمة، وعطف، ومشاعر، وإحساس صادق یسكن قلب العاشق.
  • الحب نقاء وصفاء الحب شفاء لیس بلاء.
  • الحب كیان یحیا و یموت مثل الإنسان لابد أن نسقیه لنحییه ولابد أن نداویه لنشفیه.
  • الحب الصادق في القلب الطاھر كزھرة في فصل الربیع لا یأتیھا الصیف القاتل ولا یخدشھا البرد القارص ولا یقصفھا الخریف المدمر.