لمحة بلاغية: الاستفهام والتمني والنداء وأغراضها

الاستفهام: وهو طلب علم بشيء غير معلوم لدى المتحدث وهذا هو الغرض الحقيقي له.

أما الاغراض البلاغية فاهمها ما يلي:

المثال الغرض
فهل أنتم منتهون ....... اي انتهوا الأمر
أتخشونهم فالله أحق ان تخشوه ........ اي لا تخشونهم النهي

هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

وما يرفع الأوطان إلا رجالها ..........وهل يترقى الناس الا بسلم

النفي
اغير الله تدعون الإنكار
ألم نشرح لك صدرك التقرير
الحاقة* ما الحاقة التهويل
أتقولون على الله ما لا تعلمون التهديد
من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه التعظيم
فهل دفاعي عن ديني وعن وطني ..... ذنب أدان به ظلماً واغترب التعجب

النداء:

الغرض الحقيقي له هو طلب إقبال المخاطب او لفت انتباهه ولكنه قد يخرج الى عدة أغراض بلاغية ومن ادوات النداء (الهمزة - أي - أيا - يا - هيا) وقد تحذف أداة النداء ولكنها تستشف من الكلام ومن الأغراض البلاغية للنداء ما يلي:

المثال غرضه
يا أعدل الناس إلا في معاملتي ...... فيك الخصام وانت الخصم والحكم .......
معللتي بالوصل والموت دونه ..... إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر الحيرة

يا آل عثمان ما هذا الجفاء لنا ...... ونحن في الله إخوان وفي الكتب

يا أخي أين عهد ذاك الإخاء ...... أين ما كان بيننا من صفاء

العتاب
يا ليتني كنت تراباً التحسر
رحمة الله عليكم أهل البيت التخصيص
يا حسرة على العباد التعجب
فواعجبا كم يدعى الفضل نافص ..... وواآسفا كم يظهر النقص فاضل الندبة
يا لله للمسلمين الاستغاثة

التمني:

ويقصد به طلب الشيء المحبوب الذي لا يرجى وقوعه.

أداة التمني الرئيسية هي (ليت) وهناك أدوات قد تستخدم للتمني وهي (لو - هل - عسى).

ومن أمثلته ما يلي:

  • فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا.
  • لو ان لي بكم قوة.
  • لعل الله يحدث بعد ذلك امراً.
  • لعلي أبلغ الأسباب.
  • لو كان للمرء عقل يستضيئ به .... في ظلمه الشك لم تعلق به النوب
  • فليت الذي بيني وبينك عامر .... وبيني وبين العالمين خراب
  • قليت الذي بيني وبين أحبتي ..... من البعد كما بيني وبين المصائب
  • ألا ليت الشباب يعود يوماً ..... فأخبره بما قعل المشيب

هام جداً:

كيف تحدد الأغراض البلاغية للأساليب الإنشائية؟

  • الدعاء: إذا كان الامر او النهي موجهاً الى الله تعالى.
  • الالتماس: إذا كان الأمر أو النهي بين متساويين في المكانة.
  • التعجيز والتحدي إذا كان الطلب لا يستطيع المخاطب والغرض تعجيزه.
  • النصح والارشاد: إذا كان الطلب لا إلزام فيه وفيه فائدة للمخاطب.
  • التقرير: إذا كان الاستفهام منفياً والجواب عليه بالإثبات.
  • النفي: إذا كان الاستفهام يجاب عنه بالنفي (يمكن حذف أداتها ووضع أداة نفي مكانها).
  • التعظيم: إذا كان النداء بصفة حسنة او عظيمة.
  • التعجب والاستنكار: إذا كان الاستفهام عن شيء يجب تركه وعدم فعله.
  • الإنكار: إذا كان الاستفهام عن شيء قبيح وقع وكان من المفروض عدم حدوثه.
  • التحسر: إذا كان الاستفهام او النداء على شيء ضاع من الإنسان ويصعب عليه استعادته.
  • التمني: إذا كان الاستفهام عن شيء يصعب تحقيقه.