عتاب اللغة العربية لأهلها: (نص شعري) خليل مطران

التعريف بالشاعر:

ولد خليل مطران في مدينة بعلبك بلبنان عام 1871م، وانتقل للدراسة في بيروت في المدرسة الكاثوليكية حيث استقى اللغة العربية من مناهلها الفياضة على أيدي أبناء أسرة خليل اليازجي، اشترك في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال عن الدولة العثمانية، فتعرض لغضب السلطان وفر الى باريس عام 1900م، وهناك درس الأدب الفرنسي، وترجم عن اللغة الفرنسية الى العربية، ثم هاجر الى مصر عام 1902م وظل بها حتى توفى 1949م، لقب بشاعر القطرين (مصر ولبنان) كان يكتب في التاريخ والفلسفة الأخلاقية.

تمهيد:

إن اللغة من مقومات حیاة الأمم وھي قلب الھویة الوطنیة وروح الأمة، واللغة العربیة على وجه الخصوص من أھم مقومات الإنسان العربي لأسباب كثیرة، ولأنھا تتصل بالقرآن الكریم الكتاب المعجز الذي نزل بھا، وھي أداة الفكر التي یعبر بھا الإنسان عن واقعه وھمومه وطموحه وإبداعه، ھي الإطار الذي یتم من خلاله الانتماء والولاء للدولة والأمة والمؤشر على قوة الأمة أو ضعفھا والشاعر في ھذا النص یبین عظمة اللغة العربیة وفضلھا، على الرغم من محاربتھا بكل السبل بعد أن أدرك أعداؤھا أنھا ھي السبب في قوة ھذه الأمة ومع كل ذلك ستظل العربیة أم اللغات.

س1: ما أسباب كتابة الشاعر لهذه القصيدة؟ وما الذي أثبته في النص؟

السبب: الدفاع عن اللغة العربیة الفصیحة، والوقوف في وجه من یھاجمونھا في الداخل والخارج، حیث تعددت صور الھجوم علیھا بالنقد او بالتغییر في ملامحھا الأصیلة، أو باستخدام ألفاظ أجنبیة وشیوعھا في جسم اللغة العربیة، أن اللغة العربیة جامدة لا تواكب العصر الحدیث أثبت الشاعر عظمة اللغة العربیة، وجمالھا وأنھا سبب من أسباب إعجاز القرآن، وھي كذلك أم اللغات، وأنه لیست ھناك لغة قدیمة أو حدیثة تباریھا تنافسھا في حسناتھا.

س2: اذكر بعض الأدباء والشعراء الذین تصدوا للھجمة الشرسة على العربیة الفصحى؟

من الأدباء والشعراء الذین تصدوا للھجمة الشرسة على العربیة الفصحى، ودعوات المغرضین بترك حروف اللغة العربیة واستبدالھا بحروف لاتینیة طه حسین الذي حمل لواء الدفاع عن اللغة العربیة وتضامن معه كثیرون، أما الشعراء فكان لھم دورھم المشھود ومن أبرزھم حافظ إبراھیم في قصیدته الشھیرة اللغة العربیة تنعي حظھا بین أھلھا وعلي الجارم في قصیدته "اللغة العربیة"، وكلاھما ینتمي إلى الاتجاه المحافظ في الشعر العربي.

الأبيات:

سمعت بأذن قلبي صوت عتب .......... له رقراق دمع مستهل

تقول لأهلها الفصحى أعدل ............. بربكم اغترابي بين أهلي

أنا العربية المشهود فضلي ............. أأغدو اليوم والمغمور فصلي

اللغويات:

بأذن: عضو السمع.

عتب: لوم.

رقراق: متلألئ.

مستهل: بادئ.

الفصحى: اللغة التي لا يخالطها لفظ عامي او أعجمي.

عدل: إنصاف.

اغترابي: انسلاخي.

المقصود: الابتعاد عن استخدامي.

المشهود: أي المعلوم والمعروف.

فضلي: إحساني.

أغدو: أصبح.

المغمور: المستور.

المراد: المجحود.

فروق لغوية:

هذا رجل مغمور أي خامل الذكر، مجهول.

هذا المبني مغمور في الماء أي غارق ومغطي به.

الشرح:

  • يتمثل الشاعر شخصية اللغة العربية، وهي تعاتب أهلها على تقصيرهم الشديد في حقها.
  • فقد سمعت اللغة العربية صوت ذلك العتب الباكي بأذنها وأحسته بقلبها إن اللغة العربية تعاتب أهلها وتستنكر عليهم أن جعلوها غريبة بينهم وهي اهلها.
  • إنها العربية التي شهدت الدنيا بفضلها وعظمتها ومكانتها، فكيف ينظر أهلها هذا الفضل وهذه المكانة.

س1: ماذا قالت الفصحى؟

قالت في عتاب أنها حزينة لأن أبناء العروبة أهملوها وجعلوها غريبة بينهم لا يحبون التحدث بها ويدخلون ألفاظاً عامية عليها ويؤثرون يفضلون التحدث بلغات أخرى عليها.

س2: علام يتحسر الشاعر؟

يتحسر الشاعر على حال اللغة العربية الفصحى التي شهدت الدنيا بفضلها وعظمتها ومكانتها، ولكن أبناءها لا يرعون هذا الفضل ولا هذه العظمة، وينسون أن اللغة تحيا وتتقدم أو تموت بفعل أهلها.

س3: في الأبيات شكوى من الشاكي؟ ومم يشكو؟

الشاكي: اللغة العربية الفصحى.

وتشكو من إهمال وتقصير أبناء العروبة الشديد تجاهها، وعدم حفاظهم عليها.

س4: ما مظاهر اغتراب اللغة العربية؟

مظاهر اغتراب اللغة العربية تتمثل في تركنا الحديث بها، واستخدام اللغة العامية بدلاً من اللغة العربية الفصحى، واستخدام حروف اللغات الاخرى بدلاً من حروف لغتنا.

س5: ما واجبنا تجاه لغتنا العربية؟

الحفاظ على لغتنا الفصحى، لأن اللغة مرآة موضحة لحالنا، فإذا كانت اللغة قوية دل ذلك على قوة أهلها والعكس صحيح.

التذوق:

البيت الأول: فيه براعة استهلال للتشويق، والأسلوب خبري لإثارة انتباه المتلقي وتهيئة نفسه للاستماع لموضوع العتب وسببه.

سمعت بأذن قلبي: استعارة مكنية، حيث صور القلب بإنسان له أذن تسمع ليوحي بشدة التأثر، وسر جمال الصورة: التشخيص.

صوت عتب: استعارة مكنية، حيث صور اللغة بإنسان يعتب على ابنائه ابناء العروبة وسر جمال الصورة التشخيص.

صوت عتب: استعارة مكنية حيث صور اللغة بإنسان يعتب على أبنائه ابناء العروبة، وسر جمال الصورة التشخيص.

له رقراق دمع: امتداد للخيال فيه استعارة مكنية، حيث صور اللغة بإنسان يبكي على إهماله من أبنائه المقصرين تجاهه صورة ممتدة للغة وسر جمال الصورة التشخيص.

تقول لأهلها الفصحى: استعارة مكنية حيث صور الشاعر اللغة بإنسان يخاطب أهله، وسر جمال الصورة التشخيص.

لأهلها - أهلي: إضافة أهل الى الضمير ها ومرة الى الضمير ياء المتكلم تفيد الاعتزاز والتقدير.

الفصحى: كناية عن موصوف وهي اللغة السليمة الواضحة الجميلة الراقية، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

تقول لأهلها الفصحى: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور لأهلها على الفاعل الفصحى يفيد التشخيص والتوكيد.

أعدل بربكم اغترابي بين أهلي: استعارة مكنية للغة فيها تصوير لها بإنسان يغترب، وسر جمال الصورة: التشخيص والصورة توحي بحزن الشاعر الشديد على حال الفصحى على يد ابنائها واضافة الاغتراب الى ياء المتكلم يوحي بالتخصيص وشدة المعاناة.

اعدل بربكم اغترابي بين أهلي: أسلوب إنشائي / استفهام - غرضه: الاستنكار والنفي والرفض.

اعدل بربكم اغترابي بين أهلي: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور بربكم يفيد التخصيص والتوكيد.

اغترابي - أهلي: محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد.

أنا العربية: ايجاز بحذف الخبر اللغة لإثارة الذهن وتشويقه.

أنا العربية المشهود فضلي: أسلوب خبري، غرضه: الفخر والاعتزاز بلغتنا لغة القرآن لغة أهل الجنة، وتعريف المبتدأ أنا والخبر العربية أسلوب قصر يفيد التخصيص وتأكيد الاعتزاز.

أنا العربية المشهود فضلي: استعارة مكنية فيها تصوير للغة بإنسان له فضل، وسر جمال الصورة: التشخيص.

أأعدو اليوم والمغمور فضلي: أسلوب إنشائي / استفهام، غرضه: التحسر والانكار والتوبيخ واللوم والتقريع.

المشهود - المغمور: (محسن بديعي / طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد).

ضلي - فضلي: تكرار فضلي للتأكيد على عظمة وفضل اللغة الذي لا ينكره الا جاحد.

الأبيات:

إذا ما القوم باللغة استخفوا .................. فضاعت ما مصير القوم قل لي

يحاربني الألى جحدوا جميلي ................. ولم تردعهم حرمات أصلي

وفي القرآن إعجاز تجلت .................. جلاء بنوره أسنى تجل

اللغويات:

استخفوا: استهانوا.

مصير: مال.

الألى: جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.

جحدوا: أنكروا.

جميلي: معروفي.

تردعهم: تزجرهم.

إعجاز: اي ارتفاع عن مدى قدرة البشر.

تجلت: ظهرت.

جلاي: محاسني.

أسني: أجمل.

تجل: ظهور.

الشرح:

ولو أن أھلھا استھانوا بھا لكان مصیرھم ھو مصیرھا من الضعف والتدھور

إن الذین یحاربون اللغة العربیة ھم الذین ینكرون فضلھا، ولن یمنعھم عن تلك الحرب الضروس أي الطاحنة ماضیھا العریق ، وحرمة أصلھا.

وإذا كان في اللغة عبقریة وإعجاز فھو الإعجاز الذي تجلى في القرآن الكریم، وقد اتضحت حلاھا في زخارفھا وجمالھا البلاغي كأوضح ما یكون الجمال.

س1: ما مصیر الأمة إذا ضاعت لغتھا؟ أو ربط الكاتب بین مصیر اللغة ومصیر أھلھا وضح؟

مصیر الأمة إذا ضاعت لغتھا : الضعف والتدهور وفقدان ھویتنا شخصیتنا، وعدم التواصل مع تراثنا القدیم الخالد.

س3ِ: من الذین یحاربون العربیة؟وما ھدفھم؟

الذین یحاربون العربیة من ینكرون فضلھا والذین تمتلئ قلوبھم بالحقد والكراھیة للعروبة والإسلام.

وھدفھم : القضاء على العربیة ومن ثم قطع صلة ھذا المجتمع بروابطه الحضاریة وتراثه الدیني، وتحویله إلى صور ممسوخة تابعة للآخرین.

س4: ھل اللغة العربیة عاجزة؟ دلل على ما تقول.

لا، فھذه اللغة الولود الودود الغنیة السخیة لیست عاجزة عن مسایرة ركب العلم الحدیث، وإنما أبناؤھا العاقون ھم العاجزون، فھم یطفئون نور حضارتھم بأفواھھم، ویطمسون معالم شخصیتھم العربیة الإسلامیة الأصیلة بآرائھم الفاسدة.

التذوق:

ما القوم باللغة استخفوا: استعارة مكنية، تصور اللغة العربية بإنسان يستهين البعض به وبمكانته، وسر جمالها التشخيص وتوحي بهوان اللغة العربية على يد أبنائها وإذا تفيد ثبوت وتحقق استهانة أبناء العروبة بلغتهم.

إذا ما القوم باللغة استخفوا: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور باللغة يفيد التخصيص والتوكيد.

باللغة: تعريف اللغة للتعظيم.

ما مصير القوم قلي لي: أسلوب انشائي / استفهام غرضه الانكار واظهار الدهشة والحيرة والتعجب.

قل لي: أسلوب إنشائي امر غرضه: الاستنكار واظهار الدهشة والحيرة والتعجب.

يحاربني الألى: استعارة مكنية تصور اللغة العربية بإنسان يحاربه الكثير من البشر، وسر جمالها: التشخيص وتوحي بكثرة الاعداء الحاقدين على اللغة العربية.

س1: أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي: يحاربني الألى (أم) يحاربني الغرب؟ ولماذا؟

يحاربني الألى جحدوا جميلي ولم تردعهم حركات أصلي: البيت كله اسلوب خبري للتأكيد على إظهار الاستياء الشديد من أعداء اللغة العربية الذين يجحدون وينكرون فضلها الواضح.

جحدوا جميلي: كناية عن نكران الجميل والفضل، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

ولك تردعهم حرمات أصلي: استعارة مكنية فيها تصوير الحرمات بسلاح لم يردع، وسر جمال الصورة: التوضيح والتجسيم.

وفي القرآن اعجاز: كناية عن عظمة اللغة العربية المستمدة من عظمة القرآن وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

حلاء بنوره أسنى تجل: استعارة مكنية فيها تصوير للقرآن بشمس تنشر نورها على اللغة العربية فتزداد اللغة اشراقاً وبهاء، وسر جمال الصورة التوضيح.

تجلت حلاي بنوره اسنى تجل: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور بنوره على نائب المفعول المطلق اسنى تجل يفيد التخصيص والتوكيد، واستخدام نائب المفعول المطلق اسنى تجل يفيد أيضاً التأكيد واسم التفضيل أسنى يدل على السمو والرفعة.

تجلت حلاي: استعارة مكنية فيها تجسيم لمحاسن اللغة بشيء مادي يظهر فيزهر يشري وهي صورة توحي بجمال الفصحى.

وفي القرآن اعجاز تجلت حلاي بنوره اسنى تجل: أسلوب البيت خبري، غرضه: الفخر والاعتزاز بلغتنا لغة القرآن لغة اهل الجنة.

الأبيات:

وللعلماء والأدباء فيما ......... نأت غاياته مهدت سبلي

فيا أم اللغات عداك منا ......... عقوق مساءة وعقوق جهل

لك العود الحميد فأنت شمس .............. ولم يحجب شعاعك غير ظل

اللغويات:

نأت: بعدت.

غاياته: أهدافه.

مهدت: هيأت.

سبلي: طرقي.

عداك: تجاوزك.

عقوق: عصيان.

مساءة: اساءة.

العود: الرجوع.

الحميد: المحمود.

يحجب: يمنع.

شعاعك: خيوط ضوئك.

ظل: فيء.

فروق لغوية:

أحلى سبيل المحبوس أي أطلق سراحه.

مهد له السبيل اي ساعده.

جاهد في سبيل وطنه أي من أجله.

الشرح:

  • لقد كانت اللغة العربية هي السبيل القريب الواضح للعلماء والادباء فيما استغلق عليهم في أمور العلم والأدب.
  • فعفو ام اللغات على ما بدر منا من عصيان وقطيعة سواء اكان هذا عن إساءة او جهل.
  • فعود حميد إليك فأنت التي لا يستغنى عنك عربي فأنت القوة والسمو كالشمس التي لا يخفيها شيء، وما حدث من تجاهل فضلك وجحده إنكاره ظل زائل لا يقوى على حجب فضلك.

س1: في الأبيات السابقة فخر، اعتذار، تفاؤل وضح.

في الأبیات السابقة فخر بقدرة اللغة العربیة على تبسيط قواعدھا وفنونھا وطرقھا للعلماء والأدباء لينهلوا المستصفى علومها ويرتوون من نمير عذب صاف مائها.

والاعتذار للغتنا عن كل عصیان أو جحود لجمیلك تجاھنا سواء أكان ھذا عن إساءة أو جھل .

والتفاؤل أن تعود العربیة قویة تشع على العالم بأنوارھا لتبدد ظلامه كأنھا الشمس التي تشرق كل صباح فتزیل الظلمة من الكون وتبث الحیاة في أرجائه.

س2: كیف تعود اللغة العربیة لعصرھا الذھبي؟

تعود اللغة العربیة لعصرھا الذھبي عندما یعود أبناء العروبة إلى الاھتمام بھا والفخر بالتحدث بها وتنقيتها الألفاظ الدخیلة من اللغات الأخرى، والبعد عن استخدام الألفاظ العامیة الفجة فالتحدث بالفصحى دلیل الرقي ولما لا نتحدث بھا وھي لغة القرآن ولغة أھل الجنة.

التذوق:

وللعلماء والأدباء فيما نأت غاياته مهدت سبلي: كناية عن ثراء اللغة وغنائها الذي يجعلها تستوعب كل العلوم والمعارف والآداب، وهذا دليل على عظمة اللغة العربية، وسر جمال الكناية: الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.

وللعلماء والأدباء فيما نأت غاياته مهدت سبلي: أسلوب خبري غرضه التعظيم والفخر باللغة العربية.

مهدت سبلي: استعارة مكنية صورت اللغة بإنسان يمهد ويزلل، وأساليبها بطرق ممهدة، وسر جمال الصورة: التجسيم وتوحي بعظمة اللغة العربية.

فيا أم اللغات: أسلوب إنشائي/ نداء غرضه التعظيم.

عقوق مساءة وعقوق جهل: استعارة مكنية فيها تصوير للإساءة والجهل بأبناء يجحدون وينكرون فضل لغتهم الواضح، وسر جمال الصورة: التشخيص والعطف أفاد تنوع وتعدد انواع العقوق.

لك العواد الحميد: أسلوب قصر بتقديم الجاء والمجرور لك على المبتدأ العود الحميد يفيد التخصيص والتوكيد.

س1: أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي: العود الحميد ام العود القريب ولماذا؟

العود الحميد أجمل لأنها تدل على عودتها المؤكدة وهي في أفضل حالاتها.

فأنت شمس: تشبيه للغة العربية بالشمس التي تنير العالم كله، وتحي بفضل اللغة العربية الواضح على العالم أجمع وسموها الواضح الذي لا ينكره الا جاحد.

فأنت شمس: أسلوب خبري غرضه: الفخر والتعظيم.

ولم يحجب شعاعك غير ظل: استعارة مكنية فيهل تصوير للغة بشمس دائمة الاشراق وصور اهمال العرب للغتهم بسحابة عابرة سرعان ما تزول وتنكشف عندما يعود أبناء العروبة الى رشدهم اي التحدث بلغتهم.

ولم يحجب شعاعك غير ظل: أسلوب قصر بتقديم المفعول به شعاعك على الفاعل غير ظل يفيد التخصيص والتوكيد.

التعليق:

س1: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟

العاطفة في ھذه القصیدة عاطفة حب وغیرة على اللغة العربیة واعتزاز وتقدیر لھا، وھي عاطفة صادقة.

س2: ما سمات أسلوب الشاعر؟

تمیز أسلوب الشاعر:

  1. سھولة الألفاظ وفصاحتھا.
  2. عمق المعاني والفكر.
  3. إحكام الصیاغة.
  4. استخدام لغة الحوار.
  5. قلة المحسنات ولزخارف اللفظیة.
  6. جمال التصویر والاعتماد على التشخیص.

ملامح شخصية الشاعر:

واسع الثقافة، عمیق الفكر، رائع التصویر والتعبیر ، مجدد في الشعر فھو رائد المدرسة الرومانسیة لتأثره بالرومانسیة الفرنسیة.

س3: وضح مصادر الموسیقى في الأبیات؟

الموسیقى: ظاھرة (خارجیة) في وحدة الوزن والقافیة ، واختار قافیتھ مكسورة للدلالة على انكسار نفس اللغة العربیة بسبب الإھمال الذي أصابھا.

أما الموسیقى الداخلیة (خفیة) فھي نابعة من انتقاء الألفاظ وحسن تنسیقھا وترابط الأفكار وجمال التصویر.

ولا تنسى ان الموسيقى الخفية أجمل من الموسیقى الخارجیة لأنھا مؤثرة في النفس وغیر متكلفة.

س4: ما أھمیة اللغة العربیة؟

إن اللغة العربیة ھي ھویتنا وھي الأداة التي نقلت الثقافة العربیة عبر القرون فھي حلقة الوصل التي تربط الماضي بالحاضر وعن طريقها وبوساطتھا تواصلت الأجیال العربیة جيلاً بعد جيل في عصور طويلة وهي التي حملت الاسلام وما انبثق عنه من حضارات وثقافات وبها توحد العرب قديماً وبها يتوحدون اليوم ھذا العالم رقعة ویؤلف من الأرض تتحدث بلسان واحد وتصوغ أفكارھا وقوانینھا وعواطفھا في لغة واحدة على تنائي بعد الدیار واختلاف الأقطار وتعدد الدول.

قالوا عن جمال اللغة العربية:

یقول المستشرق الفرنسي إرنست رینان: اللغة العربیة بدأت فجأة على غایة الكمال، وھذا أغرب ما وقع في تاریخ البشر، فلیس لھا طفولة ولا شیخوخة.

یقول أیضاً: من أغرب المدھشات أن تنبت تلك اللغة القویة، وتصل إلى درجة الكمال عند أمة من الرحل، تلك اللغة التي فاقت أخواتھا بكثرة مفرداتھا، ودقة معانیھا، وحسن نظام مبانیھا.

ویقول الألماني فریتاغ : اللغة العربیة أغنى لغات العالم.

قالت المستشرقة الألمانية زيجفريد هونكه:

كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعي سحر تلك اللغة.

یقول ولیم ورك: إن للعربية ليناً ومرونة يمكنها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.

یقول الدكتور عبد الوھاب عزام: العربیة لغة كاملة محببة عجیبة، تكاد تصور ألفاظھا مشاھد الطبیعة، وتمثل كلماتھا خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانیھا في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتھا خطوات الضمیر ونبضات القلوب ونبرات الحیاة.

یقول مصطفى صادق الرافعي: إنما القرآن جنسیة لغویة تجمع أطراف النسبة إلى العربیة، فلا یزال أھله مستعربین به متمیزین بھذه الجنسیة حقیقة أو حكماً.

یقول الدكتور طه حسین إن المثقفین العرب الذین لم یتقنوا لغتھم لیسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتھم نقص كبیر ومھین أیضاً.

قال المستشرق الألماني أوجست فیشر : وإذا استثنینا الصین فلا یوجد شعب أخر یحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غیر العرب.

قال بروكلمان: بلغت العربية فضل القرآن من الاتساع، مدى لا تكاد تعرفه أي لغة اخرى من لغات الدنيا.

قال الفرنسي ولیم مرسیه: العبارة العربیة كالعود، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لدیك جمیع الأوتار وخفقت، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكباً من العواطف والصور.

قال الفرنسي لويس ماسينيون: اللغة العربیة ھي التي أدخلت في الغرب طریقة التعبیر العلمي، والعربیة من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبیر العلمي والفني.