الله ينصر المؤمنين
تدريبات وأنشطة:
1. خرب اليهود قرية "ياميت" قبل الخروج منها وضح ذلك مستشهداً ومدللاً من القرآن الكريم.
هُوَ ٱلَّذِيٓ أَخۡرَجَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ مِن دِيَٰرِهِمۡ لِأَوَّلِ ٱلۡحَشۡرِۚ مَا ظَنَنتُمۡ أَن يَخۡرُجُواْۖ وَظَنُّوٓاْ أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمۡ حُصُونُهُم مِّنَ ٱللَّهِ فَأَتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِنۡ حَيۡثُ لَمۡ يَحۡتَسِبُواْۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلرُّعۡبَۚ يُخۡرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيۡدِيهِمۡ وَأَيۡدِي ٱلۡمُؤۡمِنِينَ فَٱعۡتَبِرُواْ يَٰٓأُوْلِي ٱلۡأَبۡصَٰرِ.
2. لماذا دمر اليهود قرية ياميت؟ وبماذا تشبههم؟
حتى لا نستفيد منها شبههم بيهود بني النضير الذين خربوا بيوتهم في المدينة المنورة قبل ان يتركوها.
3. لم قررت الحكومة المصرية بناء قرية (الفيروز)؟
لتكون رمزاً لتعمير كل شبر من سيناء.
4. ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة وصوب الخطأ فيما يلي:
أ. حارب الرسول (ص) اليهود ليأخذ أموالهم. (خطأ) لانهم نقضوا العهد
ب. المنافقون أشد عداوة من الكفار. (صح)
ج. ترك اليهود منازلهم كما هي عند جلائهم. (خطأ) دمر اليهود بيوتهم
5. اكتب بعض الدروس التي يمكن ان تستنتجها من سورة الحشر؟
- كل شيء في الوجود يسبح الله الحكيم العزيز.
- الله ينصر رسله والذين امنوا وينجيهم من الاعداء.
- اليهود اهل غدر وخيانة وقد اداقهم الله جزاء غدرهم على ايدي المؤمنين وتوعدهم بالانتقام.
- للفقراء حقاً في أموال الأغنياء يجب اخراجه حتى يعم الأمن في المجتمع.
6. هات مما حفظت من سورة الحشر ما يدل على المعاني الآتية:
أ. ظن اليهود ان حصونهم قوية.
هُوَ ٱلَّذِيٓ أَخۡرَجَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ مِن دِيَٰرِهِمۡ لِأَوَّلِ ٱلۡحَشۡرِۚ مَا ظَنَنتُمۡ أَن يَخۡرُجُواْۖ وَظَنُّوٓاْ أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمۡ حُصُونُهُم مِّنَ ٱللَّهِ فَأَتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِنۡ حَيۡثُ لَمۡ يَحۡتَسِبُواْۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلرُّعۡبَۚ يُخۡرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيۡدِيهِمۡ وَأَيۡدِي ٱلۡمُؤۡمِنِينَ فَٱعۡتَبِرُواْ يَٰٓأُوْلِي ٱلۡأَبۡصَٰرِ.
ب. من عادات اليهود نقض العهود.
أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نَافَقُواْ يَقُولُونَ لِإِخۡوَٰنِهِمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَئِنۡ أُخۡرِجۡتُمۡ لَنَخۡرُجَنَّ مَعَكُمۡ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمۡ أَحَدًا أَبَدٗا وَإِن قُوتِلۡتُمۡ لَنَنصُرَنَّكُمۡ وَٱللَّهُ يَشۡهَدُ إِنَّهُمۡ لَكَٰذِبُونَ (11) لَئِنۡ أُخۡرِجُواْ لَا يَخۡرُجُونَ مَعَهُمۡ وَلَئِن قُوتِلُواْ لَا يَنصُرُونَهُمۡ وَلَئِن نَّصَرُوهُمۡ لَيُوَلُّنَّ ٱلۡأَدۡبَٰرَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ.