الدرس السادس: الحياة الثقافية والفكرية

  • توصل المصري القديم الى اختراع الكتابة قبل عصر الأسرات.
  • اهتدى الى تسجيل تقدمه البشري في كل المجالات وكان يتكلم لغة واحدة وان تباينت لهجاتها.

مراحل تطور الكتابة المصرية القديمة:

1. الخط الهيروغليفي (الخط المقدس): يتكون من صور لظواهر طبيعية وكائنات حية يعبر المصري القديم من خلالها عن المعاني التي يريدها.

علل يطلق على الخط الهيروغليفي اسم الخط المقدس؟

لاستخدامه في النقش على جدران المعابد والمقابر ولتسجيل النصوص الدينية.

2. الخط الهيراطيقي (خط رجال الدين): نوع مبسط من الكتابة دونت به أغلب آداب المصريين.

علل اختراع الكنهة للكتابة الهيراطيقية؟

1. لصعوبة نقش ورسم الحروف والرموز الهيروغليفية.

2. لتوفير السرعة في الكتابة والتدوين ونشر المعارف والعلوم بطريق سهلة.

3. الخط الديموطيقية (الشعبية):

  • هي استعمال اللغة الدارجة العامية في الكتابة في العصر المتأخر.
  • تستخدم في تدوين كافة نواحي الحياة اليومية.
  • استمرت طوال العصر اليوناني والروماني.

4. الكتابة القبطية:

استخدمت بعد انتشار المسيحية في القرن 2م مكتوبة بحروف اغريقية مضافاً اليه حروف ديموطيقية.

أدوات الكتابة:

  • استخدم المصري القديم الحجر والمعدن والخزف للكتابة.
  • قراطيس من ورق البردي.
  • مداد (حبر) أسود او احمر.
  • قلم من البوص.

ثانياً: مراكز العلم في مصر القديمة:

بم تفسر أهمية العلم والبحث العلمي؟

  • انزل المصريون القدماء العلم والعلماء منزلة عالية.
  • كان تقدير العالم لا يعلوه أحد وكانت الدولة تعامله معاملة خاصة.

أيد تاريخياً: أن مصر الفرعونية أعلت من شأن المتعلم؟

  • كانت تعفيه من الضرائب.
  • كان المعلم يلقى احتراماً كبيراً من جانب طلابه.
  • كان للكتابة والقراءة في مصر القديمة مكانة كبيرة وهي توصية الآباء لأبنائهم عند التحاقهم بالمدارس.

مراكز العلم:

1. المدارس:

  • ظهرت في أواخر الدولة القديمة بعض المدارس المتخصصة في العلوم المختلفة.
  • ومدارس لتعليم الدين في المعابد.
  • ومدارس عسكرية ملحقة بالجيش.
  • كانت تدرس: اللغة والتاريخ والجغرافيا وأصول الحساب والهندسة والأدب.

2. مراكز البحث العلمي: جامعة أون (هليوبوليس):

  • أول مركز علمي في التاريخ في مجالات الدين والهندسة والطب وعلم الفلك.
  • هي التي وضعت التقويم الشمسي.
  • لها شهرة واسعة فكان يفيد إليها طلاب العلم من العالم.
  • كانت تسمى (بيوت الحياة) ولها الفضل في الحفاظ على اللغة والهوية المصرية نهاية عصر الاسرات.

3. المكتبات:

  • تضم لفائف البردي التي تحوي الإنجاز الحضاري لمصر.
  • انتشرت المكتبات في القصور والمعابد والمؤسسات التعليمية.
  • أشهر هذه المكتبات مكتبة معبد الرمسيوم.

ثالثاً: الأدب:

  • يعتبر الأدب مرآة لحياة الشعوب وتعبيراً عن افكار الأدباء وأحاسيسهم وتفاعلهم مع الأحداث.
  • ترك المصري القديم تراثاً أدبياً يرجع الى عصر بناءة الأهرام وقد سبقوا به الأدب الإغريقي بأكثر من 25 قرناً.

أولاً: الأدب الديني:

يتناول الموضوعات الخاصة بالمعبودات والبعث والخلود والحساب وأمور الأخرة والأناشيد والأساطير.

أمثلة الأدب الديني:

1. نصوص الأهرام: مجموعة من التعاويذ والشعائر الدينية تم تدوينها على الأهرام في عصر الدولة القديمة.

2. نصوص التوابيت: وهي كتابات دينية تدون على التوابيت الخشبية وانتشرت في أوائل الدولة الوسطى.

3. كتاب الموتى: وهي مجموعة من التعاويذ والأدعية الدينية تدون في اوراق البردي لتوضع مع المتوفي في الكفن او في التابوت وظهرت في عصر الدولة الحديثة.

ثانياً: أدب القصة والرواية:

  • تناولت القصة في مصر الفرعونية قصصاً حقيقية وخرافية وتنوعت أهدافها.
  • من القصص الخيالية: قصة الأخوين وقصة الملاح التائه.
  • من القصص الحقيقية: قصة سنوهي وقصة القروي الفصيح.
  • وقد سبقت مصر بلاد الإغريق في معرفة الدراما وظهرت أول دراما تمثيلية في مصر عام 3400 ق م.

ثالثاً: أدب الحكمة والنصيحة:

يتناول نقل التراث الروحي والتقاليد وقواعد الحياة من جيل الى جيل من خلال وصايا وحكم ونصائح.

أهم حكماء مصر القديمة:

  • الحكيم (بتاح حتب) في الدولة القديمة.
  • الحكيم (أني) في الدولة الحديثة.

رابعاً: الأدب السياسي:

هو الذي يتناول آراء الأدباء في الوضع السياسي وأعمال الملك.

في عصور العزة والنصر: كان الفرعون موضع مدح وتقدير من الشعراء والأدباء.

في عصور الظلم والفوضى: يقوم الأدباء بنصح الملك تارة ومهاجمين ضعفه واستكانته تارة اخرى.

رابعاً: العلوم:

قامت العلوم في مصر القديمة على اساس الخبرة والتجربة.

علل نبوغ المصريون القدماء في العلوم؟

لرغبتهم في اكتشاف الكون.

أهم العلوم:

1. الحساب: كانت طبيعة المصري القديم واحتياجاته دافعاً لاهتمامه بالحساب.

علل تقدم المصريون القدماء في علم الحساب؟

1. عرفوا أصل الحساب وقواعده.

2. استخدموا الجمع والطرح والضرب والقسمة.

3. توصلوا الى معرفة الكسور العادية.

4. وعرفوا علم المساحة وقدروها بالذراع.

علل اهتمام المصريين بعلم الحساب؟

1. قياس فيضان النيل.

2. تقدير الضرائب والمعاملات التجارية.

3. حساب مواسم الزراعة وتسجيل رواتب الموظفين والجنود.

2. الهندسة: وصلت معرفة المصريين بالعلوم الهندسية الى ذروتها في عصر بناة الأهرام.

ماذا يحدث إذا لم يعرف المصريون القدماء القواعد والنظريات الهندسية؟

لما استطاعوا تنفيذ المشروعات العامة الكبرى مثل بناء المقابر والمعابد وحفر الترع وتخطيط المدن.

3. الفلك: كان للدين أكبر الأثر في تطور الفلك وكهنة هليوبوليس اول من اهتموا بدراسة علم الفلك.

علل تقدم المصريين في علم الفلك؟

حيث عرفوا التقويم الشمسي وتوصلوا الى معرفة الكثير من مواقع النجوم والكواكب.

4. الطب والتحنيط:

1. الطب: عرف المصريون الطب ومارسوه ووضعوا شروطاً للملتحقين لتدريسه.

كانت هناك مستشفيات خاصة لعلاج المرضى وصرف الأدوية.

عرفوا التخصص في الطب فكان هناك أطباء للجراحة والأسنان والعيون والنساء.

من أشهر الأطباء: ايمحوتب بالهيروغليفية امنحوتب بن حابو.

2. التحنيط: يعتبر من أبرز العلامات على طريق الحضارة المصرية القديمة.

علل حرص الفراعنة على تحنيط الميت؟

لحماية جثته من التحلل كي تتمكن الروح من العثور على الجسد لتتم عملية البعث.

5. الكيمياء:

  • تعود كلمة كيمياء الى الكلمة المصرية القديمة كمت وتعني الارض السوداء.
  • ساهم المصريون القدماء في تقدم الكيمياء ونبغوا في الصناعات الكيميائية.

ماهي استخدامات الكيمياء؟

1. صناعة الزجاج والبرونز وكيمياء المعادن.

2. صناعة الأصباغ والألوان وأدوات التجميل والعطور.

3. أعداد المواد التي تدخل في عملية التحنيط.

4. صناعة العقاقير والأدوية من الحيوانات والنباتات والمعادن.

خامساً: العمارة: تعبر العمارة عن ثقافة الأمة وعن امكانياتها وتتميز العمارة بالبساطة والضخامة والعظمة.

ما نتائج تأثر المصري القديم بالدين في فن العمارة؟

ايمانه بالحياة بعد الموت جعله يشيد مساكنه من الطوب اللبن باعتبارها مؤقتة بينما استخدم الحجر في بناء المعابد باعتبارها بيوت المعبودات والمقابر على أنها بيوت للموتى حتى البعث.

أنواع العمارة:

1. المدن: تنقسم المدينة الى احياء سكنية على اساس طبقي.

هناك أحياء فقيرة واحياء متوسطة وثالثة فخمة لكبار رجال الدولة.

بيوت الفقراء احياء الطبقة العالية
متلاصقة وشوارعها ضيقة واسعة تحيط بها مساحات خضراء وحدائق

وتوجد بالمدينة المراكز الإدارية والدينية من قصر الحاكم والمعابد والمنشآت العامة.

تخطيط المدينة:

تخطط على شكل دائرة ويحيط بها سور من الطوب اللبن وبها الحصون والقلاع الحربية التي تحميها.

أشهر المدن: مدينة تل العمارنة ومنف وطيبة.

2. المقابر: تطورت عبر الزمن من:

1. حفرة: حفرة في الرمال توضع فيها جثة الميت.

2. مصاطب: بنيت غرفة أو أكثر للدفن من الطوب اللبن فوقها مصطبة.

3. الهرم المدرج: مجموعة مصاطب بها غرف وممرات وتضم أدوات وأثاث الملك مثل الهرم المدرج للملك روسر.

4. الأهرام الكاملة: وهي أضخم مقابر بناها الفراعنة للملوك وأشهرها أهرامات الجيزة الثلاثة غرب النيل.

5. مقابر منحوتة في الصخر: تتمثل في مقابر عصر الدولة الحديثة في وادي الملوك غرب الأقصر.

بم تفسر اهتمام المصريين بمقابر الملوك وتحصينها؟

  • الحفاظ على جثة الملك بعد الموت.
  • لأن الملك في نظر الشعب مقدس.
  • لتأمينها من اللصوص لوجود الحلي والذهب والأشياء الثمينة وجثث الملوك.

3. المعابد: شيد المصريون القدماء نوعين من المعابد معابد الملوك ومعابد الآلهة.

معابد الملوك معابد الآلهة
الغرض من البناء

معابد خاصة بالكهنة واهل الفرعون

تقام لأداء طقوس الجنازة على الفرعون

تقام بها الشعائر الدينية والأناشيد الدينية والصلوات

تكتب على هذا النوع من المعابد تواريخ أسرة الفرعون واصله ونشأته ولم تكن تهتم بإنجازاته

تبنى بأمر الملك لتقام فيها الطقوس اليومية للمعبود

يقوم بها الكاهن العظيم نيابة عن الملك

يشترك عدد كبير من الناس في بناء معابد الآلهة

يكرم المهندس المشرف على بناء هذا النوع من المعابد

كانت تكتب عليها تواريخ الملك منذ توليه العرش حتى وفاته وتعرض أهم انجازاته وزيجاته

اهمها

معبد منتوحتب الثاني

معبد حتشبسوت بالدير البحري

معبد الرمسيوم بناه رمسيس الثاني

معبد الكرنك - معبد الأقصر

معبد أدفو - معبد أبي سمبل

معبد هيبس

سادساً: الفنون:

بم تأثر الفن المصري القديم؟

  • مقومات البيئة المصرية.
  • العقل المصري المرهف الحس.
  • تطور الأحداث السياسية والاجتماعية.
  • كما فرضت عليه العقائد الدينية قيوداً التزم بها طوال العصور الفرعونية.

أمثلة الفن المصري القديم:

1. النحت:

  • في عصور ما قبل التاريخ: كانت تنحت التماثيل من الطين والعظام والعاج.
  • في عصر الاسرات: ازدهرت صناعة التماثيل من النحاس.
  • مع اواخر العصر العتيق: برع الفنان المصري في نحت التماثيل الحجرية.
  • أشهر تماثيل الدولة القديمة: تمثال الملك خفرع وتمثال ابي الهول والدولة الحديثة تمثال تحتمس الثالث.

2. الرسم:

  • ظهر في الدولة القديمة وبلغ الذروة في الدولة الحديثة.
  • كانت طيبة مقر الحكم ومركز الإبداع الفني.
  • ازدحمت طيبة بالعمال المهرة والفنانون في الجانب الغربي منها.
  • وكان يتم الرسم على الجدران وتلوينها في القبور والنفش على الحجر في المعابد.
  • من أعظم مظاهر الرسم ما وجد في مقبرة توت غنج أمون والتي اكتشفت عام 1922م.

3. الرسوم الهندسية (فن الكاريكاتير):

  • سبقت مصر الحضارات البشرية في معرفة فن الكاريكاتير.
  • ظهرت هذه الرسوم الهزلية في عصر الدولة الحديثة.
  • هدفها التعبير عن الوضع الاجتماعي والسياسي للدولة بجانب التسلية واللهو.
  • من امثلتها: رسم هزلي يمثل قطاً يقود مجموعة من الأوز.