الدرس الثالث: الزوجة المجادلة

الأنشطة والتدريبات:

قال الله تعالى: (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ* الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ).

أ. بين معنى:

تحاوركما: تخاطبكما، وتراجعكما الكلام.

يظاهرون: يحرمون نساءهم كحرمة أمهاتهم.

منكراً: فظيعا ينكره الشرع والعقل.

ب. اذكر سبب نزول سورة المجادلة ثم بين وجه تسميتها بهذا الاسم.

أن خولة بنت ثعلبة جاءت للرسول. وأخبرته بقول زوجها أوس بن الصامت، وجادلت الرسول في قوله إنها تحرم عليه، وسميت بهذا الاسم نسبة للجدال الذي دار بينها وبين رسول الله.

ج. يقال سورة المجادلة بكسر الدال وبفتحها فما الفرق.

المجادلة بكسر الدال هي المرأة التي كانت تجادل رسول الله. أما المجادلة بفتح الدال فهي حالة الجدال التي دارت بينها وبين الرسول.

د. بم وصف الله قول المظاهرين من نسائهم وما دلالة هذا الوصف.

وصف الله قول المظاهرين من نسائهم بأنهم يقولون كلاما منكراً مخالفاً للشرع وكذبا ًوزوزاً باطلا في الحقيقة ودلالة هذا الوصف أن هذا الكلام مخالف لشريعة الله، ولا يمكن العمل به.

هـ. في الآية ما يدل على سعة رحمة الله بالمؤمنين بين ذلك؟

قوله تعالى: إن الله غفور رحيم.

2. ما الظهار؟ وما حكمه؟

تشبيه الرجل زوجته بأمه بالتحريم قائلا لها: "أنت على كظهر أمي"، والظهار محرم شرعاً.

3. بم يكون الإطعام وما صفته؟

يكون بإطعام كل واحد نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، يعني كل واحد كيلو ونصف تقريبا، يمكن أن يطعم كل يوم مسكينا لمدة شهرين أو يطعمهم جميعا في يوم واحد أو بأي طريقة. المهم أن يكون عددهم ستين مسكينا وقد أخذ كل واحد منهم حقه.

4. قال الله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ).

أ. بين معنى:

تناجيتم: تحدثتم سراً.

البر: كل صور الخير.

تحشرون: تجمعون يوم القيامة.

ب. من خلال فهمك للآية وضح الفرق بين النجوى عند اليهود والنجوى التي أمر الله بها المؤمنين.

النجوى عند اليهود كانت بالشر والمعصية والعدوان، وهذه كلها وساوس الشيطان، والنجوى التي أمر الله بها المؤمنين هي التناجي في أعمال الخير والطاعة.

ج. ما ثمرة العمل بالآية الكريمة على الفرد والمجتمع؟

ثمرة العمل بالآية الكريمة على الفرد هي رضا الله عنه، وتحقيق الخير له في الدنيا، والجزاء الحسن في الآخرة، وعلى المجتمع هي نشر الفضيلة بين أفراد المجتمع، فيصبح المجتمع متماسكا قويا متقدماً.

5. بين بعض ما اشتملت عليه الآيات في السورة الكريمة من توجيهات.

من التوجيهات التي اشتملت عليها الآيات في السورة الكريمة:

  • عدم الظهار من الزوج لزوجته لأنه منكر.
  • عدم التناجي بالإثم والعدوان، ومعصية الرسول الكريم.
  • النهى عن موالاة أعداء الله من الكفار، أو التودد إليهم.
  • وجوب الحب في الله.

6. تحدث عن الحكمة من نزول القرآن مفرقاً؟

نزل القرآن مفرقا لحكم جليلة منها: الحكم فى القضايا والأحداث الحالية، الإجابة عن أسئلة السائلين، التدرج في تربية الأمة، تثبيت فؤاد النبي ببيان ما جرى للأنبياء، إعلام المؤمنين بما يبيته لهم أعداؤهم، لفت أنظار المؤمنين إلى أخطائهم، تيسير حفظ القرآن الكريم.

7. كيف تجمع بين قوله الله (وقراءناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكثٍ ونزلنه تنزيلاً) وبين قوله (إنا أنزلنه في ليلة القدر).

نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر، ثم تتابع نزول الآيات مفرقة حسب المواقف والأحداث.

8. قال الله: (وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة وحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلنه ترتيلاً).

أ. بين معنى:

لولا: حرف شرط يدلّ على امتناع شيء لوجود غيره.

جملة: مرة واحدة كما أنزلت التوراة على موسى والإنجيل على عيسى والزبور على داود.

فؤادك: قلبك.

ب. لماذا اعترض الكفار على نزول القرآن منجماً؟ وبم رد الله عليهم؟

لأن الكتب السماوية السابقة نزلت مرة واحدة، ورد الله عليهم بنزوله مفرقا حتى يثبت به فؤاد الرسول ويسهل حفظه.

9. وضع العلماء معايير للتمييز بين مكي القرآن ومدينة اذكر ثلاثة منها.

  • كل سورة بدأت بالحروف المتقطعة فهي مكية ماعدا سورة البقرة وآل عمران.
  • وكل سورة فيها لفظ "كلا" فهي مكية.
  • كل سورة تهتم بالحديث عن التشريعات المتنوعة في العبادات والمعاملات والأسرة فهي مدنية.

10. اذكر الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم؟

أ. القرآن كله موحى به عن طريق الوحي الجلي وعن طريق جبريل عليه السلام وكله مكتوب في المصاحف من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس، وهو معجز بلفظه ومعناه وليس الحديث القدسي كذلك.

ب. لفظ القرآن الكرم ومعناه من عند الله قطعا، ولا تجوز قراءته إلا باللفظ النازل من عند الله ولا يجوز قراءته بالمعنى بخلاف الحديث القدسي.

جـ. أن لفظ القرآن الكريم لا يجوز إطلاقه شرعا إلا على المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أما الأحاديث القدسية فلا تجوز أن يطلق عليها اسم القرآن.

د. القرآن الكرم متعبد بتلاوته أما الأحاديث القدسية فلا يتعبد بتلاوتها والقرآن يرتل مصداقا لقوله تعالى: "ورتلناه ترتيلا" والأحاديث القدسية لا ترتل.

هـ. أن الصلاة لا تصح إلا بالقرآن الكريم، أما الأحاديث القدسية فلا تجوز بها الصلاة.

و. أن القرآن الكريم لا يجوز مسه للمحدث بغير حائل ويحرم أيضا على الجنب والحائض والنفساء، بخلاف الأحاديث القدسية

11. جاء الحديث عن الظهار في سورة الأحزاب اكتب الآية التي ورد فيها ذلك وقارن بينها وبين ما جاء في سورة المجادلة.

قال الله تعالى: ﴿مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ﴾ [الأحزاب: 4]. أوضحت هذا الآية أن الزوجة ليست كالأم فلكل منهما مكانة مختلفة. أما آيات سورة المجادلة فقد حددت كفارة الظهار.