البيت وطن "شعر" ابن الرومي

الشاعر هو:

أبو الحسن علي بن العباس الرومي كان كثير التشاؤم وقد مات مسموماً.

مناسبة النص:

أراد أحد جيران الشاعر شراء بيته (ابن أبي كامل) فرفض ابن الرومي فأتلف بعض جدرانه ليجبره على بيعه فشكاه ابن الرومي إلى أمير بغداد فكتب هذه القصيدة التي تدل على حبه لبيته ووطنه.

1. تمسك الشاعر ببيته

ولى وطــن آلــيـت إلا أبـيعه **** وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا

عهدت به شرخ الشباب ونعمة **** كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا

فقد ألفـته النفس حتى كأنه **** لها جسد إن بان غودرت هالكا

وحبب أوطان الرجال إليهم ****مـآرب قضاها الشـباب هنالكا

إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم **** عهود الصبا فيـها فحنوا لذلكا

2. استغاثة ابن الرومي بالخليفة:

وقــد ضامني فيه لئيم وعزنى **** وها أنا منه مـعصـم بحبالكا

وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى **** يريغ إلـى بـيعيه مـنه المسالكا

وراغمني فيما أتى من ظلامتي **** وقال لي أجهد في جهــد احتيالكا

من القوم لا يرعون حقا لشاعر *****ولا تقتـدى أفعالهم بفعالكا

فجل عـن المظلوم كل ظلامة ****وقتك نفوس الكاشحين المهالكا

الشرح:

يؤكد الشاعر تمسكه ببيته فقد أقسم ألا يبيعه وألا يملكه أحد غيره فقد قضى فيه أحلى أيام شبابه الجميلة منعمًا في ظلاله كما ينعم الرجال في ظل الأمير ورعايته ولقد أحب هذا البيت فلا يستطيع فراقه فلو تركه لهلك بعده على الفور. إن الإنسان يجب بيته ووطنه ولم لا وقد حقق فيه أعظم أمنياته في طفولته وشبابه وكلما ذكر الناس أوطانهم تذكروا هذه الأيام الجميلة أيام الصبا والشباب فاشتاقوا لهذه الأيام بجمالها كما اشتاقوا لأوطانهم.

ثم يعرض الشاعر ظلم جاره له ومحاولة إجباره على بيع بيته فيلجأ إلى الوالي لينصفه منه فقد احتال هذا الجار الخبيث بكل الحيل حتى يبيعه داره وهدده قائلًا له ابذل كل ما في جهدك فلن يستجيب لك أحد ولن يقف أحد معك، ويتحسر الشاعر على عدم حفظ الناس لحقوق الشعراء فهم لا ينصفونهم كما ينصفهم الأمير. ولذا فإنه يلجأ إليه ليزيل ظلم هذا الجار عنه، ثم يدعو الشاعر للأمير بأن يحفظه الله من نفوس الأعداء الكارهين وأن يحميه من مواطن الهلاك.

من اللمحات الفنية والجمالية:

- لي وطن: أسلوب مؤكد بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ ووطن نكرة للتعظيم.

- آليت ألا أبيعه: استعارة مكنية حيث شبه الوطن بشيء مادي يباع وسر جمالها التوضيح وفيه كناية عن حب الشاعر لوطنه وتمسكه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل

- وألا أرى غيرى له الدهر مالكا: كناية عن شدة حب الشاعر لوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه، أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص.

- الدهر: توحى باستمرار تمسكه ببيته وعد التفريط فيه.

- عهدت به شرخ الشباب ونعمة: كناية عن السعادة بذكريات الشباب وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل ونعمة نكرة للتعظيم وفيها إيجاز بحذف الفعل وتقديره (رأيت نعمة) وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة للتأكيد والتخصيص والاهتمام

- نعمة كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا: تشبيه تمثيلي لنعيم الشاعر في ظلال وطنه بنعيم الناس في ظلال الوالي وسر جماله التوضيح

- أصبحوا في ظلالك: استعارة مكنية حيث شبه الأمير بشجرة لها ظل وسر جمالها التوضيح.

- فقد ألفته النفس: استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان يألف وسر جمالها التشخيص كناية عن تعلق الروح والنفس بالمنزل وسر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل.

- فقد ألفته: أسلوب مؤكد بقد، وألفته توحى بالانسجام والحب الشديد

- كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا: تشبيه تمثيلي حيث شبه بيته بالجسد الذي حلت به روحه ونفسه وسر جماله التوضيح

- إن بان غودرت ... شرطية تفيد الشك في إمكانية تفريطه في بيته، غودرت: الفعل بنى للمجهول للعلم بالفاعل وهم أهله وجيرانه وللدلالة على الكثرة.

- حبب أوطان الرجال إليهم مآرب: أسلوب قصر بتقديم المفعول به (أوطان) على الفاعل (مآرب) يفيد التشويق والتخصيص والتوكيد، ومآرب جمع للكثرة وهنالك توحى بعمق العلاقة بينه وبين وطنه.

- إذا ذكروا: إذا الشرطية تفيد تحقيق ما بعدها.

- ذكرتهم عهود الشباب: استعارة مكنية حيث شبه العهود بأشخاص يذكرون الناس وسر جمالها التشخيص

- فحنوا لذلكا: الفاء تفيد سرعة التجاوب بينهم وبين الوطن والجملة نتيجة لما قبلها.

- وقــد ضامني فيه لئيـم وعزني: أسلوب مؤكد بقد ولئيم نكرة للتحقير، عزني: إيجاز بحذف الفاعل.

- ها أنا ذا منه معصم بحبالكا: كناية عن الضعف والالتجاء إلى الأمير وتفويض الأمر له وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه.

- حبالكا: استعارة تصريحية حيث شبه الحماية بالحبال وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم.

- وأحدث أحداثا أضرت بمنزلي: أحدث أحداثًا جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن وترتاح له النفس وأحداثاً جمع للكثرة ونكرة للتهويل.

- يريغ إلى بيعيه منه المسالك: كناية عن كثرة محاولات الجار لإجبار الشاعر على بيع بيته وسوء نيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه.

- راغمني فيما .... كناية عن سوء أخلاق الجار وسوء معاملته للشاعر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه.

- أجهد في جهد احتيالكا: كناية عن استصغاره لأمر الشاعر وعدم اهتمامه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه، أجهد – جهد: بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيًا جميلًا وأجهد أسلوب إنشائي أمر غرضه التهديد والسخرية.

- من القوم لا يرعون حقًا لشاعر: إيجاز بحذف المبتدأ المؤخر للاهتمام بالخبر فأصل الجملة (من القوم رجال لا يرعون حقا لشاعر) ومن للتبعيض وشاعر نكرة للعموم والتعظيم وفيها استعارة مكنية تصور الحق بشيء مادي يضيع ولا يحفظ سر جمالها التجسيم وحقاً نكرة للعموم.

- تقتدي أفعالهم: استعارة مكنية حيث شبه الأفعال بإنسان يقتدي وسر جمالها التشخيص.

- لا تقتدى أفعالهم بفعالك: كناية عن حسن معاملة الأمير للشعراء وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.

- أفعالهم – فعالك بينهما جناس ناقص يعطى جرساً موسيقياً جميلاً.

- فجل عن المظلوم كل ظلامة: استعارة مكنية حيث شبه الظلم بشيء مادي يجلى وسر جمالها التجسيم وظلامة نكرة للتهويل والمظلوم – ظلامة بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقياً جميلاً وجل أسلوب أمر غرضه الالتماس والتمني.

- وقتك نفوس الكاشحين: أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه الدعاء.

التعليق الأدبي والبلاغي:

س1: ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص؟

الغرض الشعري للنص هو الشكوى وهو من الأغراض القديمة التي تطورت كغيرها من الأغراض الشعرية في العصر العباسي الأول.

س2: كيف خالف ابن الرومي الشعراء القدامى في بناء القصيدة؟

كان الشعراء قبل ابن الرومي يبدؤون قصائدهم بالغزل والبكاء على الأطلال ووصف الرحلة ثم بعد ذلك يدخلون في الموضوع الأساسي للقصيدة لكن الشاعر ابتعد عن هذه المقدمات ودخل في الموضوع الأساسي مباشرة. وكان ذلك نتيجة للازدهار الحضاري.

س3: ما مصدر الموسيقى في الأبيات؟

تظهر الموسيقى جلية في هذا النص حيث الوزن الذي ينتمي إلى بحر البسيط وكذلك قافية الكاف المطلقة.

س4: ما اهم ملامح شخصية الشاعر؟

  • شاعر مولد متمكن من أدوات الشعر
  • فقير ضعيف يخشى أي شيء.
  • خبير بأصول معاملة الناس، فقد شكا جاره إلى الوالي ولم يعتد عليه.
  • يميل إلى التشاؤم والانفراد وتأويل الألفاظ إلى معانيها السيئة.

س5: ما أهم الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر؟

  • سهولة الألفاظ.
  • وضوح الفكرة.
  • ترابط المعاني وعمقها
  • عدم تكلف المحسنات البديعية.
  • عمق الصور رغم قلتها.