لمحة بلاغية: الكناية

الكناية: تعبير يقال يقصد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي بمعنى لو قلنا "مصر كثيرة الأسلحة" فما نقصده هو ما يلزم عن ذلك القول من أن مصر قوية مع جواز أن نقصد كثرة الأسلحة بالفعل وللكناية أنواع ثلاثة نتبينها من الجدول التالي:

الأمثلة المعنى المقصود نوع الكناية

- إذا بلغ الرضيع لنا فطاما **** تخر له الجبابر ساجدينا

فالخيل والليل والبيداء تعرفني **** والسيف والرمح والقرطاس والقلم

- عاد عملاقا قوياً شامخاً **** عالي الرايات لا يحني الجبينا

القوة

الشهرة

الانتصار/ العزة والكرامة

كناية عن صفة

- وبناة الأهرام في سالف الدهر **** كفوني الكلام عند التحدي

- وحملناه على ذات ألواح ودسر

- لتنذر أم القرى

- عاد على ابن النيل سباق الورى **** مهما تقلب دهره أن يسبقا

- قوم ترى أرماحهم يوم الوغى **** مشغوفة بمواطن الكتمان

الفراعنة

السفينة

مكة

المصري

القلوب

كناية عن موصوف

- فما حازه جود ولا حل دونه **** ولكن يسير الجود حيث يسير

- وبعينيك يا صبية حزن **** ساهم اللمح مستطار البريق

الجود

الحزن

كناية عن نسبة

تأمل الجدول السابق تلاحظ ما يلي:

  1. يظهر من الأمثلة أن سر جمال الكناية أنها تأتي بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه.
  2. كناية عن صفة يكون الهدف منها الاستدلال على وجود صفة ما مع عدم ذكر هذه الصفة مباشرة في العبارة.
  3. الكناية عن الموصوف يذكر فيها المتكلم أحد صفات الموصوف ويقصد الموصوف نفسه.
  4. الكناية عن نسبة يذكر فيها الصفة والموصوف ولكن لا تنسب تلك الصفة الى الموصوف مباشرة.
  5. الكناية تختلف من بيئة لأخرى فما يكنى به عن شيء في بيئة معينة قد لا يكنى به عن نفس الشيء في بيئة أخرى فقد يكنى بكثرة الخيول عن القوة في البيئة الجاهلية لكن لا يكنى بها عن القوة في العصر الحديث عصر الطائرات والمدمرات.