لمحة أدبية: من فنون النثر الجاهلي (الحكم والأمثال)
1. الحكم: الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه وهي تعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم ويريد بها توجيه من يحب الى حب الخير.
ومن حكم العرب:
1. من سلك الجدد أمن العثار.
معناها: من سار في أرض مستوية أمن الزلل والسقوط.
2. رضا الناس غاية لا تدرك.
معناها ان الانسان مهما قدم من إحسان الى الناس لا يستطيع ان ينال رضاهم.
3. خير العفو ما كان عند المقدرة.
معناها: ان الإنسان يدخل في زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسيء وهو قادر على أن يقتص منه.
وهناك بعض الحكام الشعرية:
قول زهير: من يجعل المعروف في غير أهله ..... يكن حمده ذماً عليه ويندم
قول كعب بن زهير: كل ابن انثى وإن طالت سلامته ..... يوماً على آلة حدباء محمول
قول أبي الأسود الدؤلي: قد يجمع المرء مالاً ثم يحرمه .... عما قليل فيلقى الذل والحربا
قول المتنبي: ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
قول شوقي: ولم ار مثل جمع المال داء .... ولا مثل البخيل به مصاباً
فلا تقتلك شهوته وزنها .... كما تزن الطعام او الشرابا
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم ... لم يبن ملك على جهل وإقلال
قول حافظ ابراهيم: الام مدرسة إذا اعددتها .... اعددت شعباً طيب الأعراق.
2. الأمثال:
قول موجز محكي سائر قيل في حادثة ما يقصد به تشبيه حال الذي فيه بحال الذي قيل لأجله ويذيع على الألسن على مر العصور وله مورد ومضرب.
1. ابلغ من قس
مورده: هو قس بن ساعدة الايادي وكان من حكماء العرب واعقل من سمع به منهم وهو اول من اقر بالبعث من غير علم واول من قال اما بعد وقد عمر طويلاً.
مضربه: يضرب عند التعبير عن بلاغة المتحدث وفصاحته.
2. على أهلها جنت براقش:
مورده: براقش كلبة لقوم العرب اختبأت مع أصحابها من غزاة فلما عادوا خائبين لم يتعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على مكان اهلها فقتلوهم.
مضربه: يضرب عندما يضر الإنسان أهله واحبابه دون قصد.
3. ارخى عمامته:
مورده: كان الرجل من العرب إذا استقر بعد طول عناء وأحس بالأمن أرخى عمامته.
مضربه: يضرب عند الإحساس بالأمن.
وهذه بعض الأمثال الشعرية:
قول أبي أزينه اللخمي: لا تقطعن ذنب الأفعى وتتركها إن كانت شهماً اتبع رأسها الذنبا ويضرب في التشجيع على استئصال الشر.
س: الأمثال مرآة العصور علل او يؤكد النقاد ان المثل صوت الشعب وضح ذلك؟
لأن المثال ترينا صور الامم التي مضت لنقف على اخلاقها التي انقضت وهي ميزان يوزن به رقي الشعوب وانحطاطها وسعادتها وشقاؤها وأدبها ولغتها ولقد أكثر العرب منها فلم يتركوا باباً إلا دخلوه ولا طريقاً الا سلكوه وأفردها العلماء بالتأليف وأقدم الأمثال هي امثال لقمان الحكيم.
النثر الجاهلي خصائصه:
1. الخطابة: كلام يلقى في مواجهة الجمهور بغرض الإفهام والاقناع والامتاع والاستمالة.
س: علام يعتمد أسلوب الخطبة؟
يعتمد على الاستمالة والاقناع وتنوع الأسلوب والجمل القصيرة والمعاني القريبة.
2. الحكم:
خلاصة تجربة أو درس تعلمه الإنسان من حياته.
س: علام يعتمد أسلوب الحكمة؟
يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة.
3. الأمثال:
أقوال موجزة وردت في موقف ما او حادثه ما ولكل مثل مضرب ومورد.
س: علام يعتمد أسلوب الأمثال؟
يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة.
4. الوصايا:
خلاصة تجارب قائلها يوجهها لأبنائه وأهله واصدقائه او الحاكم لشعبه.
س. ماذا يغلب على اسلوب الوصية؟
يغلب على أسلوبها السجع.
س: علام تعتمد الحكم والامثال؟
تعتمد الحكم والأمثال على وضوح دلالتها وسلامة الايقاع وشحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التي تحمل توجيهاً سلوكياً يهدف الى الخير.