من الهدى النبوية في خطبة الوداع: (نص نثري)
يرسم الرسول (ص) في هذه الخطبة معالم طريق الفضيلة ويضع دستوراً لحياة كريمة ينعم بها من اعتصم بمبادئ هذا الدستور وقوانينه والخطبة تبرز لنا هذه المبادئ والقيم التي قوامها الحق والخير والعدل.
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير.
أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا، أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤديها إلى من ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب، وإن دماء الجاهلية.
وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاث متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لأمرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.
مقدمة الخطبة:
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير.
من معاني المفردات والتراكيب:
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
الحمد | الثناء × الجحود | نستعينه | نطلب العون منه | نستغفره | نطلب عفوه |
نتوب | نرجع ونندم | نعوذ | نلجأ ونحتمي | شرور | ذنوب |
يهده | يرشده | أشهد | أقر واعترف | شريك | جمع شركاء |
أوصيكم | أنصحكم | تقوى | مخافة | أحثكم | أشجعكم |
شرح الفقرة:
- الحمد والثناء على الله وطلب العون والمساعدة والعفو من الله.
- يؤكد أن الهداية من الله تعالى، فلا هادياً إلا الله.
- اللجوء الى الله هرباً من شر النفوس والأعمال السيئة.
- لإقرار بوحدانية الله تعالى، وأن محمداً عبد الله ورسوله إلينا.
- النصيحة بالخوف من الله والحث على الطاعة.
من اللمحات الفنية والجمالية في الفقرة:
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه: أسلوب خبري للتقرير والتوكيد - المضارع للتجدد والاستمرار.
الحمد - نحمده: جناس ناقص يعطي جرس موسيقي.
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا: استعارة مكنية يصور النفوس والأعمال بأشخاص شريرة نهرب منها، وبين الجملتين سجع وازدواج يعطي جرساً موسيقياً تطرب الأذن.
شرور أنفسنا: استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان له شر وسر جمالها التشخيص.
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له: أساليب شرط للتوكيد.
(يهده - مضل) (يضلل - هادي): طباق يوضح المعنى.
وأشهد ان لا إله إلا الله وحدة لا شرك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله: أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد.
أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير: كناية عن حب الرسول للناس والدعوة الى الطاعة.
الوصية الأولى:
أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا، أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤديها إلى من ائتمنه عليها. وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب، وإن دماء الجاهلية.
معاني الكلمات:
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
أبين | أوضح × أخفي | أدري | أعلم × أجهل | حرام | محفوظة |
يومكم | يوم عرفة | شهركم | ذو الحجة | بلدكم | مكة المكرمة |
موضوع | باطل | مآثر | فضائل | السدانة | خدمة الكعبة |
السقاية | سقاية الحجاج | العمد | القصد | قود | قصاص |
العصى | جمع عصي | بعير | جمال | الربا | الزيادة بغير حق |
شرح الفقرة:
- حفظ الأموال والأنفس والأعراض وتحريمها.
- حفظ الأمانة وردها لأصحابها.
- تحريم التعامل بالربا في الأموال.
- جزاء القتل العمد هو القصاص من القاتل.
من اللمحات الفنية والجمالية:
أيها الناس: أسلوب إنشائي نوعه نداء للتنبيه وحذف أداة النداء ليدل على قربهم من الرسول.
الناس: استخدام كلمة الناس للعموم والشمول، لأن المبادئ والقوانين الاجتماعية الواردة بعد النداء تقيم حياة المسلم وغير المسلم.
اسمعوا مني: أسلوب إنشائي نوعه أمر للحث والنصح.
أبين لكم: تعليل لما قبلها.
فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم: تعليل لما قبلها أسلوب مؤكد بإن.
بعد عامي هذا في موقفي هذا: اسم اشارة للتعظيم.
أيها الناس: أسلوب إنشائي نوعه نداء للتنبيه وحذف أداة النداء ليدل على قربهم من الرسول.
إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا: كناية عن عظمة وحرمة الدماء والأموال والأعراض.
ألا هل بلغت: أسلوب إنشائي استفهام للتقرير.
اللهم: أسلوب إنشائي نداء للتعظيم.
فاشهد: اسلوب إنشائي أمر للدعاء.
من كانت عنده امانه فليؤديها الى من ائتمنه عليها: أسلوب شرط للتوكيد.
وإن ربا الجاهلية موضوع: كناية عن قبح الربا.
وإن أول ربا أبدا به عمي العباس بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية: كناية عن نبذ ورفض تصرفات الجاهلية.
والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر فيه مائة بعير فمن زاد فهو من الجاهلية: كناية عن قبح القتل العمد وضرورة حفظ الحقوق.
التحذير من الشيطان:
أيها الناس إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك فيما تحقرون من أعمالكم.
شرح الفقرة:
مم يحذر الرسول في هذا الجزء من الخطبة؟
يحذر من الشيطان ووساوسه لهم في الأمور البسيطة ليوقع بهم في الشر ومعصية الله.
من اللمحات الفنية والجمالية:
أيها الناس: أسلوب إنشائي نداء للتنبيه.
إن الشيطان قد أيس أن يعبد في أرضكم هذه: اسلوب مؤكد بإن وقد وكناية عن قداسة أرض مكة.
ولكنه قد رضي فيما سوى ذلك فيما تحقرون من أعمالكم: كناية عن وسوسة الشيطان لناس في الأمور البسيطة ليوقع بهم.
التحذير من النسيء:
أيها الناس إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاث متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
معاني المفردات:
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
النسيء | التأخير | الكفر | التصديق × الإيمان | يضل | × يهدي |
يحلونه | يبيحونه | ليواطنوا | يوافقوا | عدة | عدد |
استدار | عاد | هيئة | حالة/ صورة | الزمان | الوقت جمع أزمنة |
شرح الفقرة:
بم أوصى الرسول في هذا الجزء؟
- تحريم تبديل الشهور كما كانوا يفعلون في الجاهلية، فيجعلون شهر محرم بدلاً من شهر صفر والعكس عام بعد عام.
- عدد الشهور عند الله تعالى اثنا عشر شهراً مرتبة لا يجوز تغيرها.
- الاشهر الحرم هي: (رجب - ذو العقبة - ذو الحجة - المحرم).
من اللمحات الفنية والجمالية:
أيها الناس: أسلوب إنشائي نداء للتنبيه.
استخدام كلمة (الناس) للعموم والشمول: لأن المبادئ والقوانين الاجتماعية الواردة بعد النداء تقيم حياة المسلم وغير المسلم.
لاحظ: تكرار النداء (أيها الناس): لتأكيد الرسول (ص) على ضرورة انتباه الناس إليه.
إنما النسيء زيادة في الكفر: أسلوب قصر مؤكد بـ إنما.
يحلونه - يحرمونه: مقابلة توضح المعنى.
ليواطئوا عدة ما حرم الله: تعليل لما قبله.
إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض: أسلوب مؤكد بإن واستعارة مكنية صور الزمان كأنه شخص يغير وجهته للتشخيص.
وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً: أسلوب مؤكد بإن - أسلوب خبري للتقرير والتوكيد.
منها أربعة حرم ثلاث متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان: تفصيل بعد إجمال.
ألا هل بلغت: استفهام للتقرير.
الله: نداء للتعظيم.
فاشهد: أسلوب أمر غرضه الدعاء.
الأخوة بين المؤمنين:
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لأمرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
يحل | يباح × يحرم | طيب | رضا وموافقة × غصب | يضرب | يقتل بالسيف |
اخذتم به | تمسكتم × فرطتم | سنة | طريقة ومنج |
شرح الفقرة:
بم أوصى الرسول في هذا الجزء؟
- الأخوة والترابط بين المؤمنين.
- تحريم أخذ الأموال إلا بطيب نفس ورضا.
- عدم القتال والقتل والحروب بين المؤمنين.
- التمسك بكتاب الله تعالى وسنة الرسول الكريم.
التأكيد على المساواة بين الناس:
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن اكرمكم عند الله اتقاكم وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى ألا هل بلغت قالوا: قال: فليبلغ الشاهد الغائب.
معاني المفردات:
الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى | الكلمة | المعنى |
أباكم | أدم عليه السلام | تراب | جمع اتربة | اكرمكم | افضلكم× أسوأكم |
اتقاكم | أخشاكم لله | عربي | جمع عرب | عجمي | غير عربي |
فضل | ميزة | التقوى | خشية الله × تبجح | الشاهد | الحاضر |
يبلغ | يخبر - يوصل |
شرح الفقرة:
ماذا قرر الرسول في خاتمة الخطبة؟
- وحدانية الله تعالى.
- كل الناس من أصل واحد هو أدم عليه السلام.
- خلق أدم من تراب.
- إن أفضل الناس عند الله هو الأكثر خشية وتقوى لله.
- لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
من اللمحات الفنية والجمالية:
ايها الناس: نداء للتنبيه.
إنما المؤمنون إخوة: أسلوب قصر مؤكد بـ إنما وتشبيه لتوضيح العلاقة بين المؤمنين.
ولا يحل لمؤمن مال اخيه الا من طيب نفس منه: أسلوب صر مؤكد بالنفي والاستثناء والتوكيد يفيد التخصيص والتوكيد.
ألا هل بلغت: استفهام للتقرير.
اللهم: نداء للتعظيم.
فاشهد: امر للدعاء.
ما ان اخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وسنة نبيه كناية عن التمسك بالقرآن والسنة النبوية استعارة مكنية تصور كتاب الله وسنة نبيه مصباحاً يهدي الناس للصراط المستقيم.
ألا هل بلغت: استفهام للتقرير.
كتاب الله: اضافة كتاب الله للتذكير بقدسية القرآن الكريم واهمية السير على نهجه.
سنة نبيه: الإضافة للتخصيص والتذكير بأهمية السنة وضرورة الاقتداء بها.
لاحظ: تنوع الأساليب في الخطبة للدلالة على تنوع المعاني وتباين القضايا التي يتناولها كل اسلوب، وهي في مجملها تؤكد المعنى وتثير القارئ وتجذب انتباهه.
من اللمحات الفنية والجمالية:
أيها الناس: نداء للتنبيه ولعمومية الرسالة.
إن ربكم واحد وإن أباكم واحد: كناية عن الوحدانية والأصل الواحد للبشر فالكل من تراب.
كلكم لآدم وآدم من تراب: أسلوب مؤكد بإن كناية عن المساواة، سر جمالها التيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم.
إن أكرمكم عند الله اتقاكم: أسلوب مؤكد بإن.
وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى: أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء للتخصيص والتوكيد.
عربي - عجمي: طباق يوضح المعنى.
فليبلغ الشاهد الغائب: أمر للنصح والارشاد.
الشاهد - الغائب: طباق يوضح المعنى.
لاحظ: أن الرسول أكثر من استخدم اسلوب التوكيد في الخطبة ليبرز خطورة الابتعاد عن التعاليم الواردة في خطبته ويؤكد أن السعادة في الاقتداء بها والامتثال لها.
التعليق العام على النص:
الفن: الخطبة.
العصر: عصر صدر الإسلام.
الغرض: الوعظ والنصح.
العاطفة: تنطق كلمات الخطبة بإيمان صادق مخلص وحب وحرص على الأمة الاسلامية ومصلحتها.
أجزاء الخطبة:
المقدمة: وهي افتتاحية الخطبة المتضمنة حمد الله والشهادتين.
مضمون الخطبة: تضمنت تحديد دستور دولة الإسلام في كل زمان ومكان.
الخاتمة: تضمنت أهم ما في الخطبة وهو التذكير بالرابطة الإيمانية بين جميع المسلمين وكذلك المساواة بين البشر جميعاً وذكرت أيضاً بأن تقوى الله هو معيار التفاضل بين البشر جميعاً، وقد أحسن رسول الله كعهدنا به في ذلك الختام حتى يكون أهم ما في الخطبة هو اخر ما يعلق بأذهان مستمعيها.
الخيال: جاءت الصور الخيالية قليلة، لأن الموقف تطلب الإقناع والتقرير وليس الإمتاع والإثارة.
الموسيقى: جاءت رائعة وعفوية وغير متكلفة معتمدة على السجع والازدواج والجمل القصيرة.
السمات الأسلوبية للرسول (ص).
- جمال الالفاظ وسهولتها اتساقها مع المعاني فهي قوية حاسمة في الموضع الذي يتطلب ذلك وهي هادئة لينة في مواضع مغايرة فالنبي اوتى جوامع الكلم.
- دقة الصياغة.
- قوة الأسلوب.
- التوازن الموسيقي.
- الترتيب المنطقي للفكر.
- قلة الصور البلاغية.
- كثرة المؤكدات.
- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء مما يدفع الملل عن السامع.
المنزلة البلاغية للسنة النبوية تعد السنة النبوية مصدراً اساسياً من مصادر البلاغة تعد السنة نهجاً يقتدي به الخطباء.