دعائم بناء الدولة الإسلامية

سكان یثرب ینقسم الى:

  1. العرب وھم (الأوس والخزرج) وھم مھاجرون من الیمن بعد انھیار سد مأرب:
  2. الیھود من
  • یھود بنى النضیر ویعیشون في وأدي بطحان.
  • یھود بنى قریظة ویعیشون في وأدي مھزور.
  • یھود بنى قینقاع ویعیشون في وسط المدینة.

علاقة الیھود بالعرب:

  1. الوفاق في البدایة كانت العلاقة وفاق وتحالف والعیش في سلام.
  2. التحالف مع العرب من أجل القضاء على العرب انفسھم فمثلاً:
  • یھود بنى النضیر وبنوا قریظة تحالفوا مع الأوس.
  • یھود بنى قینقاع تحالفوا مع الخزرج فحدثت الوقیعة بین الأوس والخزرج واقتتلوا حتى یوم بعاث (مجئ الرسول).

ما ھى دعائم الدولة الاسلامیة التى بناھا؟

أ. المسجد:

  • كان مركز للشئون العسكریة والاسلامیة.
  • مآوى للمھاجرین.
  • مكان للصلاة والعبادة.
  • الوحدة والألفة بین المسلمین.
  • مركز ومدرسة لتعلیم أمور المسلمین.

ب. المؤاخاة بین المھاجرین (أھل مكة) والأنصار (أھل یثرب من الاوس والخزرج) ولاسباب:

  • نفسي ووجداني: ان أھل مكة تركوا أراضیھم ودیارھم ورحلوا الى العیش في یثرب فالحنین الى مكة نجح النبى في تحبیھم في یثرب.
  • اقتصادي: ان أھل مكة یعملون بالتجارة وأھل یثرب یعملون بالزراعة والصناعة.
  • اجتماعي: ان أھل مكة تركوا أھلھم وأصحابھم وعاشوا في بلد جدیدة (یثرب).

ج. صحيفة المدينة (دستور المدينة):

التعریف: وثیقة أقرھا الرسول لیؤكد على التعایش للجمیع في وطن واحد والتساوى بین الجمیع.

الھدف من الصحیفة:

  • تنظیم العلاقة بین كل العناصر (حقوق – واجبات).
  • ارساء مبدأ التعایش السلمي مع الآخر.

البنود:

  1. المسلمون أمة واحدة فـالإنتماء للإسلام فوق الانتماء للقبیلة.
  2. التكافل الاجتماعى بین فصائل المدینة فمھاجري قریش على ربعتھم.
  3. احترام أمان المسلم فذمة الله واحدة فالمؤمنین موالي بعض.
  4. حمایة أھل الذمة من تبع المسلمین من الیھود فلھم النصر.
  5. الاستقلال المالي لكل طائفة فالیھود لھم نفقتھم والمسلمین نفقتھم.
  6. حریة العقیدة والشعائر مكفولة: فیھود بنى عوف أمه من المؤمنین وللمسلم دینه وللیھود دینھم.
  7. الدعم المالى للدفاع عن المدینة مسئولیة الجمیع سواء (یھود ومؤمنین).
  8. الدفاع المشترك ضد أى عدوان سواء مسلم ویھودى لحمایة یثرب.
  9. النصح والبر في التعامل بین المسلمین وأھل الكتاب.
  10. نصرة المظلوم وحق الأمن لكل مواطن سواء خرج أو ظل في مكانه.

د. البناء الاقتصادى : واجه الرسول في بنائه الاقتصادي عدة مشاكل:

  • المھاجرون أصبحوا بلا سكن ولا مال.
  • صعوبة استیعاب المدینة للمھاجرین.
  • عدم خبرة المھاجرین بالزراعة.

س: كیف نجح الرسول في حل المشكلات؟

من خلال: احیاء الأرض المھملة فمثلاً اعطى (علي بن أبى طالب عیون ینبع / والزبیر بن العوام أخذ ارض المدینة / بلال بن الحارث أخذ أرض بناحیة الفرع).

  • تنظیم الرى كما في وأدي بطحان - وأدي قتاه.
  • انشاء اسواق: كـ المناخة - المدینة.

هـ. اعداد الجیش للحفاظ على الدولة:

بھدف تأمین الدولة وحمایتھا وحمایتھا من الأخطار ونشر الرسالة من خلال:

  • احصاء الرجال القادرین على الحرب في السنة الأولى للھجرة فادى الى ظھور شخصیات عسكریة كـ (حمزة – علي – خالد).
  • تدریب الصحابة على القتال والتسلیح.
  • ارسال السرایا والغزوات لبسط ھیبة الدولة.
  • التداول مع أھل الخبرة والصحابة.
  • بناء القوة العسكریة للدولة الإسلامیة.

واجه الرسول ودولته مشكلتین:

أ. مشكلة المنافقین:

  • تزعمھم عبد الله بن سلول.
  • ھدفه اثارة الفتنة وتفتت المسلمین.

الوسائل التى اتبعھا عبد الله بن سلول (زعیم المنافقین لضرب المسلمین).

1. نشر الشائعات والأكاذیب: لشق الصف مثل حادثة الإفك الخاصة بالسیدة عائشة بناء مسجد ضرار لیس للصلاة ولكن لوضع الدسائس على الإسلام.

2. التحالف مع أعداء المسلمین:

  • تحالف المنافقین مع المشركین في غزوة أحد 3ھـ وانسحبوا من المعركة.
  • تحالف المنافقین مع یھود بنى النضیر لقتال النبى 4 ھ.
  • تحالف المنافقین مع الیھود في غزوة حنین 7ھـ.
  • تحالف المنافقین ضد الرسول في غزوة الخندق 5 ھـ.
  • لم یشتركوا في غزوة تبوك 9 ھـ بین المسلمین والروم.

موقف الرسول من المنافقين:

  • لم یقتلھم خوفاً أن یقال أن الرسول یقتل أصحابه.
  • بدأ تفتیت صفوفھم ثم قل شأنھم بعد موت عبد الله بن سلول في العام 10ھ.

ب. مشكلة الیھود فقاموا بـ:

1. تشویھ صورة الاسلام: لتنفیر الناس منھ ونشر الشائعات كما في غزوة بنى قینقاع.

2. التحالف مع المشركین:

  • بنى النضیر مع مشركین مكة.
  • بنى قریظة ضد الرسول في غزوة الأحزاب او الخندق وغزوة حنین 7ھـ.

3. شق الصف الاسلامى بالوقیعة بین الاوس والخزرج.

4. محاولة اغتیال الرسول في 4ھـ عن طریق:

  • القاء الصخور علیھ لكن السماء نادت علیھ واخبرتھ بذلك.
  • دس السم في الشاه.