مصر في عصري الأيوبيين والمماليك

الدولة الأيوبية:

السنة: 567هـ /648 هـ //1171م / 1250م.

تنسب الي صلاح الدین الایوبي.

ظروف قیامھا : بعد وفاة اسد الدین شیركوه قام الخلیفة الفاطمي الاخیر (العاضد) بتقلید الوزاره لصلاح الدین استطاع صلاح الدین مسك امور الحكم وبوفاة العاضد انتھت الدولة الفاطمیة نھائیاً.

حكم صلاح الدین مباشرة ولقب "بالسلطان الناصر":

خصائص الدولة وملامحھا:

  • الكفاح ضد الصلیبیین في الشام.
  • استرداد بیت المقدس.
  • التصدي للحملات الصلیبیة.

ملامح الدولة الأیوبیة:

س: أوضاع العالم الاسلامي السیاسیة فى ھذه الدولة؟

1. ضعف الخلافة العباسیة فى بغداد بحیث انھا لم تكن قادرة على فرض سیطرتھا على مقالید الحكم فى الدویلات التابعة لھا وعدم وجود جیش قوى یواجھ الزحف الصلیبي.

2. الانقسامات السیاسیة وتفكك القوى السیاسیة فمثلاً:

  • الدولة الفاطمیة الشیعیة فى القاھرة.
  • الامارات السجلوقیة فى الشام مما سھل للحملة الصلیبیة الأولى.

3. الحروب الصلیبیة على العالم الاسلامى : وھى حملات حربیة قادھا مسیحو الغرب (الكاثولیك) على المسلمین فى الشرق لانتزاع بیت المقدس، واعتبروھا حرب مقدسة وجاءت فى عدة موجات (حملات) متتالیة من عام 490ھـ / 1096م.

ملحوظة:

  • نجح أوربان الثانى فى إثارة حماس شعوب أوروبا وشن حملات صلیبیة ضد العالم الإسلامى بعد لجوء الامبراطور البیزنطي للباباویه.
  • انتصر السلاجقة المسلمین على البیزنطیین فى موقعة ملاذكرد (مانزیكرت).
  • حمل رایة الجھاد ضد الصلیبین (الدولة الزنكیة – الأیوبیة – المملوكیة).

س: اسباب ودوافع الحملات الصلیبیة على الشرق الاسلامي؟

  • سبب سیاسي وھو رغبة الامراء باوروبا فى انشاء امارات مستقلة لھم فى الشرق.
  • سبب دیني وھو رغبة بابا روما (اربان الثاني) فى الاستیلاء على الاراضى المقدسة بالشرق فاثار حماس اوروبا وشن الحملات على المسلمین بعد استنجاد الامبراطور البیزنطي له وانتصر المسلمین فى معركة ملاذكرد (مانزیكرت).
  • سبب اقتصادیة وھو رغبة النبلاء والفرسان باوروبا فى الحصول على خیرات الشرق وممتلكاته
  • سبب اجتماعي وھو رغبة العبید (اقنان الاراضى) من الطبقة الدنیا فى الخروج من الازمات الاجتماعیة والاقتصادیة الطاحنة فى اوروبا.

س: تاسیس الامارات الصلیبیة فى الشرق وانتصار الصلیبین على المسلمین فى الحملة الاولى بسبب؟

  • تفوق جیوشھم فى العدد.
  • انعدام المقاومة المنظمة فى الشام – الحروب الداخلیة بین الامراء السلاجقة.

س: ماذا ترتب على الحملة الصلیبیة الاولى؟

تكوین 4 امارات وھم (الرھا – انطاكیة – طرابلس – بیت المقدس).

اھم الشخصیات:

1. عماد الدین الزنكي:

  • أحد (اتابكة) امراء السلاجفة الزنكیة وامیرالموصل.
  • أدراك ان الوحدة السبیل لطرد الصلیبیین - ضم حلب وحماه وحمص واسترد الرھا سنة 539ھـ / 1144م
  • استشھد على ید أحد ممالیكه 541ھـ / 1146م وترك النضال لابنه نور الدین.

2. نور الدین محمود:

  • تطلع لضم مصر لموقعھا وامكاناتھا البشریة والمادیة لمواجھة الصلیبیین.
  • لذلك استغل الصراع بین شاور وضرغام فاستنجد شاور بنور الدین فأرسل له اسد الدین شیركوه وابن اخیه صلاح الدین.

3. صلاح الدین الایوبي:

  • أقام الدولة الایوبیة وأسقط الدولة الفاطمیة واعاد مصر للمذھب السني ووحد الجبھة الاسلامیة لمصر والشام والعراق والجزیرة لطرد الصلیبیین من الشام.
  • كفاحه له دور بین دفاعي لمعرفة قدراتھا وامكانیاتھم فحاربھم في الكرك والشوبك وتأمینھ طرق الحجاج والتجارة وانتھي بھدنة مع بلدوین الرابع 576ھـ / 1180م لمده (5 سنوات) لیتفرغ لتوحید الجبھة الاسلامیة.
  • وله دور ھجومي 582ھـ /588ھـ // 1186م / 1192بعد توحید الجبھة الاسلامیة في معركة حطین.

أھم المعارك:

معركة حطین : سنة 583 هـ- 1187م:

الأسباب: استفزاز أرناط (رینودى شاتیو) امیر حصن الكرك التابع لبیت المقدس المسلمین باختراقه ھدنة صلاح الدین مع بلدوین وھاجم الحجاج وحاول الإستیلاء على مكة والمدینة.

الأحداث: أرسل صلاح الدین الیه برد ما استولى علیه من مال المسلمین وإطلاق سراح الاسرى فامتنع فاقسم صلاح ان سیریق دم ارناط بیده وأعلن الجھاد المقدس ضدھم وقام بحركة تعبئة شاملة للمسلمین ومورادھم تقدم صلاح الدین نحو الأردن واستولى على بحیرة طبریة بقطع المیاه عنھم وقیام ریموند الثالث باجتیاز جبال حطین فأوقفھم المسلمین اشتد الظمأ بالصلیبیین.

النتائج:

  1. وقع جاى لوزجنان وأرناط أسرى فعفى صلاح الدین عن جاى لوزجنان وقتل أرناط لأنه غدر بالمسلمین.
  2. ھزیمة الصلیبیین ھزیمة ساحقة واسترداد بیت المقدس.
  3. رفع الروح المعنویة وظھرت أھمیة الوحدة وقدرة صلاح العسكریة والقیادیة وأصبح الصلیبیون فى موقف الدفاع وصعوبة بقائھم فى الشام.
  4. عفى صلاح الدین عن النساء والأطفال والشیوخ عندما دخل بیت المقدس یوم الجمعة 27رجب فى ذكرى الاسراء والمعراج.

الحملة الصلیبیة الثالثة:

أسبابھا: محاولة الصلیبیین السیطرة على بیت المقدس مرة أخرى.

قادة الحملة: "ریتشارد قلب الأسد" ملك انجلترا – "فلیب أغسطس" ملك فرنسا – "فردریك بربروسا" امبراطور المانیا.

نتائجھا : فشلت بفضل مقاومة صلاح الدین الأیوبى.

انتھت بعقد "صلح الرملة" بین الطرفین عام 588ھـ / 1192م. وفیھ احتفظ المسلمین ببیت المقدس مقابل حق الصلیبین فى تادیة الحج لبیت المقدس وبعده عاد ریتشارد لبلاده & توفى صلاح الدین 589هـ/ 1193موھو فى عمر 57سنة تقریباً.

خلفاء صلاح الدین:

أ. الملك العادل:

  • ورث شقیق صلاح الدین الدولة الأیوبیة فى الوقت الذي أدرك فیه الصلیبیون أن مصر ھى ترسانة العالم الإسلامى وقلعة التصدى لطموحاتھم فى الاستیلاء على بیت المقدس والشرق.
  • لذلك جاءت الحملة الصلیبیة الخامسة إلى مصر عام 615 ھـ / 1218م وحاصرت مدینة دمیاط واستولت علیھا وعلى الفور جاء الملك العادل من الشام لصد الحملة لكنه توفى فى الطریق قرب دمشق فتولى من بعده ابنه "الكامل".

ب. الملك الكامل:

  • أبدى تساھلاً مع الصلیبیین وعرض علیھم تسلیم بیت المقدس مقابل الانسحاب من دمیاط لكنھم رفضوا وتقدموا فى الدلتا باتجاه القاھرة فلجأ المصریون إلى فتح السدود والترع وإغراق الأرض بالمیاه مما عزل الصلیبیین عن قاعدتھم العسكریة بدمیاط فاضطروا إلى الجلاء وسمح لھم الكامل بالرحیل عام 318ھـ / 1221م دون قید أو شرط وعقد معھم ھدنة مدتھا 8 سنوات.
  • أدى الخلاف الذي حدث فى البیت الأیوبي إلى استعانة (المعظم عیسى) ملك حلب ودمشق بالخوارزمیین واستعان الملك (الكامل) بالإمبراطور الالمانى فریدرك الثاني غیر أن الأوضاع تبدلت بعد مقتل المعظم عیسى وأصبح الملك الكامل سلطانا على مصر والشام دون منازع.

وعندما جاءت الحملة الصلیبیة السادسة:

  • إلى الشام بقیادة الإمبراطور الألمانى (فردریك الثاني) قام الملك الكامل بالتفاوض معھ وأبرم معه معاھدة صلح عرفت باسم (معاھدة یافا) فى عام 626ھـ / 1229م. مقابل تسلیم بیت المقدس وبیت لحم للصلیبیین ویبقى للمسلمین منطقة المسجد الأقصى.
  • أثارت ھذه المعاھدة غضب المسلمین والمسیحیین على السواء وخرج الصلیبیون من بیت المقدس عام 643ھـ / 1244م فى عھد الملك (الصالح نجم الدین أیوب) ابن الملك الكامل على ید أنصاره الخوارزمیین.

الحملة الصلیبیة السابعة:

أسبابھا: عودة بیت المقدس للمسلمین مرة أخرى.

قائدھا: لویس التاسع ملك فرنسا.

تاریخھا: 646ھـ / 1249م.

أحداثھا: نزلت إلى دمیاط فأسرع الملك (الصالح نجم الدین أیوب) بالقدوم من الشام لكنه توفى فقامت زوجته (شجر الدر) باخفاء خبر وفاته واستدعت ابنه (توران شاه) وكانت الاستعدادت تجري على قدم وساق داخل المعسكر الإسلامي انتظاراً لقدوم الصلیبیین فأضحت المنصورة ساحة لحرب الشوارع وتولى قیادة المصریین القائد (بیبرس البندقداري).

نتائجھا: ھزیمة لویس التاسع وأسر بعد معركة فارسكور ووضع فى السجن.

عقد صلحاً بین (توران شاه) والصلیبیین وتم العفو عن لویس التاسع بعد دفع نصف الفدیة.

ولم یلبث توران شاه أن قتل عام 648 ھـ / 1250م وترتب على قتلھ سقوط دولة الأیوبیین وقیام دولة سلاطین الممالیك فى مصر والشام والحجاز وذلك بعدما أعلنت (شجر الدر) سلطاناً على مصر والشام برضاء الممالیك الناصریة ثم تنازلت عن السلطنة لزوجھا (عز الدین أیبك) الذي تولى السلطة ولقب بالمعز.

ثانیاً: الدولة المملوكیة:

سنة: 648ھـ / 923ھـ // 1250م / 1517م.

تنسب الي عز الدین ایبك.

ظروف قیامھا: بعد مقتل توران شاه 648ھـ / 125م وسقوط الدولة الأیوبیة اعلنت شجرة الدر سلطاناً على مصر الشام برضاء الممالیك الناصریة ثم تنازلت لزوجھا المملوكي عز الدین ایبك ولقب بالمعز وحكم مصر والشام والحجاز.

خصائص الدولة وملامحھا:

واصل الممالیك البحریة والبرجیة الجھاد للحفاظ على مصر والمشرق من المغول استأنفت المقاومة ضد الصلیبیین في الشام ونجحوا في اخضاع قبرص ورودس.

ملحوظة ھامة:

  1. شكل الصراع بین الدولة العباسیة والدولة الفاطمیة مرحلة مھمة من تاریخ المسلمین حیث كانت مصر حلم الفاطمیین منذ اللحظة الأولى لتكوین دولتھم وتحقیق ھدفھم فى السیطرة على مناطق نفوذ الدولة العباسیة خاصة فى الشام والحجاز.
  2. لم تكن حملة جوھر الصقلى على مصر ھى الأولى من نوعھا بل سبقتھا (ثلاث حملات) مھمة تولي قیادتھا خیرة قادة الجیوش الفاطمیة ولكن كلھا باءت بالفشل بسبب تصدى القادة العباسیین لھم.
  3. شھدت الدولة الأیوبیة المملوكیة أھم العصور التاریخیة الاسلامیة لیس فى مصر فقط بل فى الشرق الإسلامي لتحملھم عبء الدفاع عن الاسلام والمسلمین.

ملامح الدولة المملوكیة:

استأنفت دولة الممالیك بعصریھا البحریة والبرجیة الجھاد للمحافظة على مصر والمشرق الاسلامي من خطر المغول كما أن الممالیك استأنفوا الجھاد ضد الصلیبین فى الشام واخضعوا جزیرة قبرص / ورودس دانت بالولاء عن طریق الاتفاقیات السلمیة.

أھم الشخصیات المملوكیة:

1. المنصور بن المعز تولي الحكم ظاھریاً:

لتھدأ الامور واستقرار الاحوال ونتج عن صغر سنھ عین نائب للسلطة ولكن بسبب دخول ھولاكو بغداد وتدمیرھا وقتل المستعصم بالله اخر خلیفة عباسى 656ھـ - 1258م ثم تقدم المغول للشام وحلب ودمشق ثم لم یتبقى سوى مصر وارسل ھولاكو لقطز تھدید إذا لم یسلم مصر وقال له (اتعظوا بغیركم واسلموا أمركم قبل ان ینكشف الغطا) إلا أن قطز عقد إجتماع مع الممالیك وعلماء الدین لرفع الروح المعنویة وأمر بقتل الرسل وتعلیق الرؤوس فى جبھات متفرقة بالقاھرة لرفع الروح المعنویة لمواجھة المغولمھما زادت التضحیات والحق بالجیش كل ما ھو قادر على حمل السلاح.

الشیخ العزبن عبد السلام أمر بدفع الأموال للإعداد بالجیش للجھاد فاقرت على الأمراء ثم الأثریاء ثم الرعیة.

معركة عین جالوت:

الأسباب الخطر المغولي على العالم الاسلامي
الاحداث
  • خرج قطز على رأس جیش من مصر باتجاه الشام واتفق مع الصلیبیین على التزام الحیاد والسماح لقواته بالمرور فاتجه صوب عین جالوت فى فلسطین
  • وفى صباح یوم الجمعة 26رمضان 658ھـ / 3 سبتمبر 1260م التقى الجمعان: المغولى والإسلامي فى معركة عامة عند عین جالوت وانقض المغول على المصریین فى بادئ الأمر فاضطرب المسلمون وعند ذلك ألقى السلطان قطز خوذته عن رأسه إلى الأرض وصرخ بأعلى صوته (اللھم انصر عبدك الفانى قطز) "واسلاماه " وقاد الھجوم بنفسه على العدو والتفت حوله القوات المصریة وحملوا على المغول مما جعلھم یفقدون صوابھم ویتكبدون خسائر جسیمة فقد قتل معظم جیشھم وقائدھم (كتبغا) وھرب الباقون.
النتائج
  1. ھزیمة المغول وقضت على أسطورة أن جیش المغول لا یقھر
  2. رفع الروح المعنویة للمسلمین ورد اعتبار الشرق الإسلامي بعد سقوط الخلافة.
  3. أصبحت مصر والشام دولة واحدة تحت حكم الممالیك وأعطتھم سمعة إسلامیة كبیرة.
  4. أنقذت الحضارة الإسلامیة والإنسانیة من الاندثار لأن المغول عناصر مخربة ومدمرة

2. الظاهر بيبرس:

  • لعب الظاھر بیبرس دوراً ضد الخطر الصلیبي.
  • بعد مقتل المك قطز وقع اختیار امراء الممالیك على اختیار الظاھر بیبرس.
  • استكمل الدور الحربي ضد الصلیبیین فخرج على رأس جیشه إلى إمارة أنطاكیة عام 666/ 1268م التى كانت تتحالف مع المغول واستولى على حصن الكرك وأرسوف ویافا ومھد للاستیلاء على طرابلس.
  • وعلى الجانب الآخر حاول المغول الآخذ بثأرھم بعد عین جالوت فقام (أبغا) بالزحف على عدة مناطق مثل: الساجور وعین تاب إلا أن السلطان ردھم خائبین فتحالفوا مع السلاجقة ضد الظاھر بیبرس الذي لقیھم فى معركة (الابلستین) عام 676ھـ / 1277م والحق بھم وبحلفائھم ھزیمة ساحقة.

السلطان المنصور قلاوون:

  • استولى على حصن المرقب عام 684ھـ / 1285م ثم دمر طرابلس 1289م ومھد للاستیلاء على عكا.
  • قام بالتصدى للمغول عندما خرج (أبغا) على رأس جیش كبیر من التتار عام 680ھـ / 1281م.
  • تحالف مع المغول (لیو الثالث) ملك أرمینیة الصغرى وانتصر علیھم السلطان فى معركة حمص.

السلطان الأشرف خليل بن قلاوون:

  • لعب الأشرف خلیل بن قلاوون دورأ ضد الخطر الصلیبي.
  • حاصر عكا واستولى علیھا عام 690ھـ / 1291م وبدأ الصلیبیون فى الھروب إلى قبرص واتخذوھا ملجأ لھم .
  • وبعد سقوط عكا توالت المدن الأخرى مثل صور وصیدا وطرطوس وبذلك انتھى الوجود الصلیبى من بلاد الشام.

السلطان الأشرف برسباي:

  • لعب الأشرف برسباي دورأ ضد الخطر الصلیبي.
  • اتخذ الصلیبیون من جزیرة قبرص مركزا جدیدا للأغارة على السواحل العربیة فھاجموا الاسكندریة عام 766ھـ / 1365م أثناء صلاة الجمعة فدمروا البیوت والمساجد ونھبوا الأسواق واعتدوا على النساء والأطفال وقد أثارت ھذه الأعمال غضب السلطان الأشرف برسباى فأرسل إلى قبرص حملات بحریة ونجح الجیش المصرى فى ھزیمة ملك قبرص (جانوس) وأسر معه مئات من جنوده الذین نقلوا إلى مصر لیزفوا فى شوارع القاھرة .
  • ولم یطلق سراح ملك قبرص إلا بعد أن دفع فدیة كبیرة من المال وظلت قبرص تدفع الجزیة للممالیك إلى أن دخل العثمانیون مصر عام 923ھـ / 1517م وبھذا الدور تم القضاء على الخطرین المغولي والصلیبي على المشرق الاسلامي.

رد فعل الاشرف برسباي؟

  • أرسل إلى قبرص أسطولاً مصریاً.

  • نجح في ھزیمة ملك قبرص (جانوس) واسر معھ مئات الجنود لیزفوا في القاھرة.
  • وظلت قبرص تدفع الجزیة الي ان دخل العثمانیون مصر 1517م.