الاتجاه الوجداني

س1: علام يقوم الاتجاه الوجداني؟

يقوم الاتجاه الوجداني على:

  1. اكتشاف الفرد ذاته والعمل على النهوض بها.
  2. على اعتزاز الفرد بثقافته الجديدة ووعيه الاجتماعي
  3. على تطلعه إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة إنسانية وعدل ومساواة وحب وإخاء وتواصل وعشق للجمال ومجافاة للقبح والتخلف.

س2: تحدث عن نشأة الاتجاه الوجداني وتطوره في الشعر العربي؟

الاتجاه الوجداني الذي يحاكي الرومانتيكية الغربية مع حركة الإحياء التي ردت إلى الشعر العربي ما كان قد فقده من لمسات وجدانية ذاتية ثم نما مع حركات التجديد التي كان مطران رائدها حتى ازدهر منذ العقد الثالث من القرن العشرين على يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبولو ومدرسة المهاجر وقد بدأ الاتجاه الوجداني في التراجع بعد الحرب العالمية الثانية امام تيار الواقعية الجديد.

س3: تحدث عن موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم؟

  1. الخروج من أسر الأنماط الشعرية المكررة على مر العصور.
  2. ابتكار صيغة شعرية حديثة، يمتزج فيها التراث بالعصرية.
  3. تكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة جديدة على الإيحاء.
  4. تقوم الصورة الشعرية فيها على مفهوم فني حديث ينتفع بالنظريات الجديدة في الأدب والفن والموسيقى واللغة وتنطلق الصورة الفنية من الوجدان.

س4: ما سمات الشعر عند مطران كما فهمت من مقدمة ديوانه؟

  1. أنه شعر عصري وفخره أنه عصري وله على سابق الشعر مزية زمانه على سالف الدهور.
  2. ليس ناظمه بعبده ولا تحمله ضرورات الوزن او القافية على غير قصده
  3. يقال فيه المعنى الصحيح باللفظ الصحيح
  4. لا ينظر قائله الى جمال البيت المفرد، بل ينظر لجمال البيت في ذاته وفي موضعه.
  5. ينظر الى جمال القصيدة في تركيبها وفي ترتيبها وفي تناسق معانيها وتوافقها مع ندور التصوير وغرابة الموضوع ومطابقة كل ذلك للحقيقة.
  6. شفوفه عن الشعر الحر، وتحري دقة الوصف، واستيفائه فيه على قدر.

س5: اين ومتى أعلن مطران خصائص مذهبه الشعري؟

في مقدمة الجزء الأول من ديوانه سنة 1908م.

س6: كان لمطران مأخذ على من سبقه من الشعراء وضح ذلك؟

  1. الانصراف عن النفس وما يشغلها من احاسيس.
  2. الاهتمام بالمناسبات والمجاملات على حساب المعنى والفكر والوجدان.
  3. عدم الاهتمام بالوحدة الفنية في الشعر حيث كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا نسق لها ولا نظام يجمعها على المستويين العضوي والنفسي.