الاعداد

1. العدد يعرب حسب موقعه في الجملة فقد يقع مبتداً وقد يقع فاعلاً او نائب فاعل او مفعولاً به او مضافاً اليه الى غير ذلك من المواقع والوظائف النحوية.

2. العدد (اثنان واثنتان) يأخذان إعراب المثنى فيرفعان بالألف وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى.

3. الاعداد من (3 - 10) تمييزها جمع مجرور فنقول في إعرابها تمييز مجرور بالإضافة او مضاف إليه مجرور.

4. الأعداد من (11 - 99) تمييزها مفرد منصوب، فنقول في إعرابها تمييز مفرد منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

5. الأعداد من (11 - 19) تبنى على فتح الجزأين في محل (بحسب موقع العدد المركب) نجو:

(إني رأيت أحد عشر كوكباً): نقول: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.

(عليها تسعة عشر) نقول: عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل رفع مبتدأ مؤخر.

6. العدد (12) صورة (اثنا عشر، اثنتا عشرة) يأخذان إعراب المثنى وعجزه يظل مبنياً على الفتح.

7. ألفاظ العقود (20 - 90) تأخذ حكم جمع المذكر السالم: لأنها ملحقة به: فترفع بالواو، وتنصب وبحر بالياء.

تذكر:

8. يراعى في كتابة العدد (8) حذف الياء او ذكرها فهي تحذف عندما يكون لفظ العدد منكراً مرفوعاً او مجروراً شريطة ان يكون المميز مؤنثاً نقول: هؤلاء بنات ثمان ومررت بفتيات ثمان.

لكنها تثبت عند التعريف والإضافة نقول: حضرت الفتيان الثماني ومررت بالفتيات الثماني.

وكذلك تثبت عند النصب تعريفاً او تنكيراً نقول: كرمت الفتيات الثماني وكرمت فتيات ثماني او كرمت فتيات ثمانياً.

أما إذا كان المعدود مذكراً ثبتت الياء وبعدها التاء المربوطة نقول: كرمت الرجال الثمانية.

ويلاحظ ان العدد ثمانية عند نصبها: إما أن ينون كتنوين الأسماء المصروفة وإما أن يعرب إعراب الممنوع من الصرف لكونه على صورة منتهى الجموع نقول: قرأت قصصاً ثماني وقرأت قصصاً ثمانياً.

9. كلمة عام (ظرف) فما بعده يعرب مضافاً إليه نقول: عام واحد. عام ستة.

10. كلمة سنة (ظرف) وما بعدها يعرب مضافاً أليه نقول: (سنة إحدى وسنة ست). (عام واحد وسنة إحدى وعام اثنين وسنة اثنتين وعام سبعة وسنة سبع).

11. الأعداد من (300، 400 الى 900) تكتب متصلة ولا علاقة لها بالتأنيث نقول: عندي سبعمائة كتاب وثلاثمائة قصة.

12. الأعداد من (100، 1000) ومضاعفات العدد تمييزها مفرد مجرور، نقول في إعرابها: تمييز مفرد مجرور بالإضافة او مضاف إليه مجرور.

13. التمييز يحتسب بأخر رقم تكتبه مهما عدلت في كتابة العدد: أي سواء بدأت باليمين او اليسار او المنتصف فأخر رقم أو عدد يكتب يراعى تمييزه.

14. (1 - 2) يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً ولا يحتاجان الى تمييز وإنما يعربان صفة للعدد المتقدم (إله واحد - بيت واحد - قلمان اثنان - مؤسستان اثنتان - اشتريت قلماً واحداً).

15. (3-9) يخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً فتؤنث مع المذكر وتذكر مع المؤنث (ثلاثة أيام وثلاث ليال).

16. العدد (10) له حالتان: الإفراد والتركيب مع عدد أقل منها وهي مفردة تخالف ومركبة توافق معدودها تذكيراً وتأنيثاً.

17. العدادان (11-12) يوافق كل لفظ منها ما بعده تذكيراً وتأنيثاً فهو موافق على الدوام نقول (أحد عشر كوكباً - اثنتا عشرة عيناً - اثنا عشر نقيباً - إحدى عشرة كلبة).

18. الأعداد من (13-19) الصدر فيها يخالف المعدود والعجز يوافق ما بعده.

19. الأعداد يمكنك كتابتها من جهة اليمين او من جهة اليسار او من الوسط شريطة مراعاة قواعد العدد وموقعه ومراعاة تمييز أخر رقم يكتب ومع مراعاة نوع المميز تذكيراً وتأنيثاً.

20. لفظ عام يضاف الى العدد فيلزم نصبه هو لكونه ظرفاً ويتوجب جر ما بعده على الإضافة: (عام واحد - عام اثنين) كلما يلاحظ ان (الواحد والأثنان) يوافقان ومن ثلاثة الى عشرة يخالفان نقول: عام واحد - عام اثنين - عام ثلاثة - عام عشرة ونقول سنة إحدى - سنة اثنتين - سنة ثلاث - سنة عشر.

21. حتى تحسن إعراب العدد في مكانه بصورة صحيحة فعليك أن تضع اسماً ظاهراً مكان العدد ثم أعرب الاسم الظاهر فإعراب الاسم الظاهر في مكانه هو إعراب العدد في مكانه مثل (حضر 23 طالباً) هي كقولك (حضر محمد) فترسم هكذا (حضر ثلاثة وعشرون طالباً) لأنها وردت هنا فاعلاً.

22. كم الاستفهامية يأتي تمييزها منصوباً (كم بحثاً قرأت؟ - كم جزءاً حفظت؟).

23. كم الخبرية: يأتي تمييزها مجروراً بـ (من) او بالإضافة (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله).

24. الكناية (بضع) تأخذ حكم من (3-9) أي (أمها تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً) وتعرب حسب موقعها في الجملة وتمييزها جمع مجرور نقول عندي بضع وستون قصة وعندي بضعة وستون كتاباً.

25. تمييز كذا يأتي منصوباً مثل (كم) الاستفهامية: (قرأت كذا كتاباً) وتأتي مكررة أو معطوفة اوم مفردة.

26. إذ تأخر العدد عن معدوده جاز معه أمران الأول: مراعاة قاعدة العدد فيذكر مع المؤنث ويؤنث مع المذكر وذلك إن وقع العدد بين (3-100) والثاني مراعاة قاعدة الصفة أنها تطابق الموصوف ولكن الأفصح استعمال قاعدة العدد كما جاء في القرآن قال تعالى: (والفجر* وليال عشر).

ونقول: قرأت أبحاثاً عشراً وقرأت أبحاثاً عشرة - اشتريت سيارات أربعاً - واشتريت سيارات أربعة.

27. الكلمات التي يجوز فيها التذكير والتأنيث يجوز معها تذكير العدد وتأنيثها:

مثل: هذه ثلاث أحوال وثلاثة أحوال - وهذه أربع طرق وأربعة طرق وتلك خمس سبل وخمسة سبل وهكذا.

28. نماذج لكتابة العدد بالأحرف العربية:

  • عندي 178 كتاباً و43 رسالة قرأتها عام 1997 نقول:

عندي مائة وثمانية وسبعون كتاباً وثلاث وأربعون رسالة قرأتها عام ألف وتسعمائة وسبعة وتسعين.

عندي مائة وسبعون وثمانية كتب وثلاث وأربعون رسالة قرأتها عام ألف وتسعمائة وتسعين وسبعة.

  • حضر الى المدرج 311 طالب و99 طالبة واستمعوا الى 5 مادة كل مادة ساعة وأمضوا في الكلية 11 ساعة وعادوا في الساعة 88 مساء نقول فيها الصور الآتية:

حضر الى المدرج ثلاثمائة وأحد عشر طالباً وتسع وتسعون طالبة واستمعوا الى خمس مواد كل مادة ساعتان وأمضوا في الكلية إحدى عشرة ساعة وعادوا في الساعة الثامنة مساء.

ملخص تمييز الأعداد:

(3-10) يكون تمييزها جمعاً مجروراً.

(11-99) يكون تمييزها مفرداً منصوباً.

(100-1000) ومضاعفاتها تمييزها مفرداً مجروراً.