الفصل الأول: القانون والدستور

1. عرف الأخلاق مبيناً هل تكفي وحدها للإقامة العدل بٌن أفراد المجتمع؟

الأخلاق هي مثل نقدرها ونسعى لتحقٌقها بوصفها خبراً وتمثل أهدافا ثابتة لحياتنا تجعلنا نسلك على نحو معن مثل الإحسان إلى الفقراء وهي رغم أهميتها ألا أنها لا تكفي لإقامة العدل بين أفراد المجتمع حيث لا يستقيم اي مجتمع دون ان تحكمه قواعد تنظم علاقات أفراده بعضهم البعض وتكون بمثابة معايير ملزمة توجه سلوكهم وهي القانون.

2. عرف القانون مبيناً أهم جذوره التاريخية؟

القانون هو مجموعة قواعد واحكام عامة مجردة مكتوبة تنظم الأفراد في المجتمع وهي ملزمة ومقترنة بجزاء لمن يخالفها مثل: عقوبة السارق والقاتل وجذوره التاريخية هي:

الحضارة المصرية القديمة: قام المصريون بوضع قانون ماعت ويضم 42 مادة وجوهره الفضيلة وأكدت الوثائق على احترام الملوك لقانون ماعت وكانت سلطتهم مقيدة بالقانون.

الحضارة البابلية القديمة: وضعوا قوانين حمورابي وهي مجموعة من القوانين والتشريعات تميزت بشموليتها لمجالات الحياة المختلفة.

3. حدد أهم خصائص القوانين؟

  • عامة ومجردة: حيث تطبق على جميع الاشخاص ولا تطبق على شخص بعينه ولا تخص بواقعه مادياً بل بالوقائع المجردة.
  • منظمة للسلوك: تنظم سلوك الأفراد في المجتمع وتحكم السلوك الخارجي للإنسان فهي لا تحكم إلا على المظهر الخارجي.
  • ملزمة مقترنة بالجزاء: حيث يقتضي إلزام المواطن بالقوانين والتقييد بأحكامها والجزاء هو الأثر الرادع الذي توقعه السلطة العامة على كل من يخالف القانون.

4. حدد اهم مصادر القانون؟

  1. التشريع: ويقصد به عملية وضع القواعد القانونية في صورة مكتوبة بواسطة السلطة المختصة.
  2. العرف: وهو اعتياد الناس على سلوك معين في أحد نواحي الحياة بحيث يصبح قاعدة عامة.
  3. مبادئ الشريعة الإسلامية: وهي المبادئ العامة المسلم بها في جميع مذاهب الفقه الإسلامي وتطبق على جميع المواطنين مسلمين وغير مسلمين.
  4. مبادئ القانون الطبيعي: وهي مجموعة من القواعد الثابتة التي لا تتغير بتغير الزمان والمكان ونستنتجها بالعقل.

5. صنف أهم فروع القانون؟

  1. القانون العام: وهو مجموعة القواعد القانونية المنظمة للعلاقات التي تكون الدولة طرفاً فيها باعتبارها صاحبة السلطة العامة مثل: القانون الدستوري.
  2. القانون الخاص: هو مجموعة من القواعد التي تنظم العلاقات بين الأفراد او بينهم وبين الدولة مثل: القانون المدني.

6. وضح العلاقة بين قواعد القانون ومبادئ الاخلاق وتعاليم الدين؟

معظم قواعد القانون مستمدة في الأصل من الأخلاق والدين ومع تطور المجتمع تحولت تلك المبادئ لقواعد قانونية مصحوبة بالجزاء ويتضح الفارق بينهم كما يلي:

1. قواعد القانون: لا ترتبط بالنوايا وتهتم بعلاقة الانسان بباقي المجتمع وله غاية نفعية تتمثل في حفظ الأمن والنظام وهي ملزمة تحمل الأفراد على الالتزام بها.

2. مبادئ الأخلاق: وتهتم بالنوايا والمقاصد وتنظم العلاقات بين الفرد ونفسه وعلاقته بغيره وله غاية مثالية تتمثل في الارتقاء بالإنسان وتقتصر على الجزاء المعنوي.

3. تعاليم الدين: وتسمو بالإنسان الى الكمال والرفعة وتشمل واجبات الفرد وغيره نحو خالقه والجزاء فيها يتمثل في عقاب الانسان في الدنيا والاخرة.

7. عرف الدستور مبيناً أهم انواع الدساتير؟

الدستور هو مجموعة من القواعد التي تحدد شكل الدولة وقواعد الحكم فيها وتحدد حقوق الأفراد وتنظم سلطاتها العامة مع بيان اختصاصات هذا السلطات واهم انوعه:

من حيث تدوينها من حيث طرق تعديلها
غير مدونة مدونة مرنة جامدة
هي قواعد عرفية استمر العمل بها حتى أصبحت قوانين ملزمة هي قواعد دستورية مسجلة في وثيقة رسمية صدرت من السلطات المختصة هي التي يتم تعديلها بنفس الاجراءات التي يتم بها تعديل القوانين العادية مثل الدستور الانجليزي هي التي يستلزم تعديلها إجراءات أشد تعقيداً مثل دستور استراليا الفيدرالي

8. وضح اهم اساليب نشأة الدساتير وكيفية تعديلها؟


طرق ديمقراطية طرق غير ديمقراطية
أسلوب الجمعية التأسيسية النيابية أسلوب الاستفتاء الدستوري أسلوب التعاقد أسلوب المنحة
حيث ينتخب الشعب ممثلين لإعداد الدستور نيابة عنه ويصبح الدستور نافذاً بمجرد اعلان الصيغة النهائية له هو دستور يتم عن طريق جمعية التأسيسية ولا يصبح نافذاً إلا إذا تم الاستفتاء عليه وتمت الموافقة هي دساتير تتم باتفاق إرادتي الحاكم والمحكوم وهو اعتراف من الحاكم بمشاركة الشعب في السيادة كالدستور العراقي هي دساتير يضعها الحاكم دون مشاركة الشعب

9. يمر تعديل الدستور بعدة مراحل؟

من حث الأمة تغير دستورها وتمر مرحلة التعديل بمراحل هي:

  • مرحلة اقتراح التعديل.
  • مرحلة الموافقة على التعديل.
  • مرحلة الإعداد.
  • مرحلة الإقرار النهائي للتعديل.

10. مرت مصر في اقرارها للدستور بمراحل "وضح ذلك"؟

ارتبط الدستور في مصر بكفاح الشعب المصري حيث صدر أول دستور عام 1923 والذي بمقتضاه اول برلمان مصري عام 1924 وشهدت البلاد مجموعة تغيرات حتى صدر الدستور الدائم عام 1971 وتم تعديله بموجب قرار مجلس الشعب عام 1980 وتم تعديله بعد ثورة يناير 2011 وبعد ثورة 30 يونيو 2013 صدر دستور مصر الجديد عام 2014.

11. وضح أهم محتويات الدستور المصري؟

1. الباب الأول:

الدولة: المواد من 1 الى 6 ويتضمن أن مصر وطن خالد للمصريين يؤمن بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة والمواطنة ويؤكد حق الشعب في صنع مستقبله وهو وحده مصدر للسلطات.

2. الباب الثاني:

المقومات الأساسية للمجتمع: ويؤكد أن الاسرة أساس المجتمع قوامها الدين والاخلاق والوطنية وتلتزم الدولة بتوفير سبل العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وتحقيق تكافؤ الفرص في كل المجالات.

3. الباب الثالث:

الحقوق والحريات والواجبات العامة: المواد من 50 الى 93 ويتضمن المواد التي تهتم بحماية الحريات والمساواة بين المواطنين دون اي تمييز.

4. الباب الرابع:

سيادة القانون: المواد من 94 الى 100 ويوضح ان القانون هو اساس الحكم في الدولة ولا توقع عقوبة الى بحكم قضائي.

5. الباب الخامس:

نظام الحكم المواد من 101 الى 221: ويشمل مهام السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية والعلاقة بينهم.

6. الباب السادس:

الأحكام العامة والانتقالية المواد ن 222 الى 247: ويوضح الخطوط العريضة للدولة وعاصمتها وشكل العلم المصري وطريقة تعديل الدستور.

12. عرف المحكمة الدستورية موضحاً كيفية تكوينها؟

هي جهة قضائية مستقلة بذاتها مقرها مدينة القاهرة ويجوز انعقادها في أي مكان داخل البلاد في حالة الضرورة ويكون لها موازنة مستقلة وتتكون من رئيس وعدد كاف من النواب وتؤلف هيئة المفوضين من رئيس وعدد من الرؤساء والمستشارين وتختار الجمعية العامة رئيسها من بين أقدم 3 نواب وتختار نوابها ويصدر قرار بتعينهم من رئيس الجمهورية.

13. وضح اهم اختصاصات المحكمة الدستورية؟

  1. الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح.
  2. تفسير النصوص التي تثير خلافاً في التطبيق.
  3. الفصل في تنازع الاختصاص بين الجهات القضائية.
  4. الفصل في النزاع الذي يقوم بشأن تنفيذ حكمين نهائيين متناقضين.

14. يعد الدستور القانون هما حجز الزاوية في بناء الدولة علل؟

لانهما يعملا على:

  1. تحقيق الأمن والنظام في المجتمع.
  2. تحقيق العدل والمساواة بين الأفراد.
  3. تحقيق استقرار المجتمع.
  4. المساهمة في تقدم وارتقاء المجتمع.