الفصل الثاني: الديمقراطية

1. ما المقصود بالديمقراطية؟

هي كلمة يونانية تتكون من مقطعين تعني حكم الشعب واصطلاحاً هي طريقة في الحكم يمارس فيها الشعب السلطة من خلال اختياره لم ينوب عنه برلمانية او رئاسياً.

2. بين علاقة الديمقراطية بالمواطنة؟

المواطنة هي أساس الديمقراطية لذا قال أرسطو ان المواطن الحق هو مواطن الديمقراطية حيث يتمتع المواطن في ظل المواطنة بكافة حقوقه السياسية وتحقق الديمقراطية مبدأ المواطنة الكاملة المتساوية غير المنقوصة لكل المواطنين دون تمييز في الجنس او الدين بما في ذلك تولي المناصب العليا.

3. بين علاقة الديمقراطية بالحرية؟

يقر النظام الديمقراطي العديد من الحقوق والحريات مثل: حرية الرأي والعقيدة والحرية الشخصية.

4. تطور مفهوم الديمقراطية عبر العصور بين ذلك؟

  1. الحضارة المصرية القديمة: أنشأ المصريون القدامى أول نظام سياسي مدني في تاريخ الإنسانية قائم على اساس مركزية القرار ولا مركزية التنفيذ والسلطة القضائية فقد كان لها استقلالها النسبي عن الملك والحكومة ويتضح ذلك من وصايا الحكيم المصري بتاح حتب وشكاوى الفلاح الفصيح.
  2. حضارة العراق القديم: شهد العراق أول تجربة ديمقراطية وسميت بالديمقراطية البدائية وتعددت مظاهرها ومنها ظهر كلمة حرية النصوص السومرية على الألواح الطينية وإصدار القوانين لحفظ الحقوق والحريات.
  3. الحضارة اليونانية: ظهر أول ديمقراطي في بلاد اليونان بعد تشريعات صولون ونصت على الغاء الرق وازدهرت الديمقراطية الأثينية تمام على يد الزعيم بريكليس الذي أشرف على الدستور بالمعنى الصحيح والذي اتاح لكل المواطنين المشاركة في الأمور السياسية بمختلف أنواعها كما ساوى بين الجميع في الحقوق المدنية ماعدا الرقيق والأجانب.
  4. الحضارة العربية الاسلامية: ساعد ظهور الاسلام على ازدهار الديمقراطية من خلال مبدأ الشورى وما يتضمنه من قيم التعددية والاختلاف والمساواة والتسامح وحقوق الانسان والشورى فكان الرسول (ص) لا يتخذ قراراً في ادارة الدولة الا بالمشورة.
  5. العصر الحديث: توصل الغربيون لنظام سياسي جديد يتضمن المشاركة السياسية للجميع وخاصة مع فلاسفة العقد الاجتماعي وان من حق المحكومين ان يسحبوا من الحاكم الثقة إذا خالف شروط العقد وأقروا مبدأ فصل السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية.

5. وضح أهم خصائص الديمقراطية؟

  1. المساواة بين المواطنين في الحقوق السياسية.
  2. المواطنين جميعاً احرار.
  3. الحكم والسيادة للأغلبية وقرارتها قانوناً أعلى.
  4. تداول السلطة.
  5. تقوم السلطة على التعاقد والتراضي بين طرق العقد.

6. وضح أهمية الديمقراطية؟

  1. حماية حقوق الانسان.
  2. تحقيق معدلات مرتفعة من الرخاء والتنمية.
  3. اتاحة فرص متكافئة للأبداع وممارسة الابتكار.
  4. توفير مناخ يسمح للمواطنين بالتعبير عن أراءهم.
  5. زيادة المشاركات المجتمعية.
  6. ترسيخ قيم التعددية الثقافية.
  7. تحقيق الأمن الشخصي والاجتماعي والاقتصادي.
  8. تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي للمجتمع.

7. وضح أهم مقومات الديمقراطية؟

  1. حقوق الانسان: فالعلاقة بين حقوق الانسان والديمقراطية علاقة طردية فكلما ترسخت الديمقراطية كلما زاد الحرص على احترام حقوق الانسان.
  2. التعدية السياسية: وتعني تنوع الاتجاهات بحيث تختار فئة اتجاهاً سياسياً معيناً وتختار فئة اخرى اتجاه معاير فالتعددية مصدر ثراء الديمقراطية.
  3. العدالة الاجتماعية: وتعني تحقيق المساواة بين المواطنين كافة دون تمييز.
  4. سيادة القانون: وتعني ان الجميع امام القانون سواء وان جميع أجهزة الدولة تخضع للقانون.
  5. سيادة الشعب: وتعني ان يشارك الشعب في الحكم وادارة الشئون العامة للدولة.

8. وضح أهم صور الديمقراطية؟

  • الديمقراطية المباشرة:

وفيها يتولى الشعب نفسه شئون الحكم وهو صاحب السلطة والسيادة يمارسها دون وساطة وكانت تستخدم في العصر اليوناني لقلة عدد المواطنين.

  • الديمقراطية النيابية غير المباشرة:

وفيها يتولى الشعب السلطة من خلال نواب ينتخبهم ليمثلوه في البرلمان يختصون بتشريع القوانين واقرار الميزانية ومراقبة للحكومة من خلال النظام البرلماني او النظام الرئاسي.

  • الديمقراطية شبه المباشرة:

وهي صورة توافقية وسط بين النوعين فالشعب الحق في مشاركة البرلمان السلطة ومراقبته وهو خاص بالدول العربية الأوروبية الصغيرة مثل: النمسا وسويسرا.

9. تواجه الديمقراطية العديد من المعوقات اذكرها؟

  1. الامية: تعد الامية هي السبب الرئيسي لانتشار الجهل وضعف وهي الفرد بحقوقه داخل المجتمع وبما يدور حوله مما يجعل مشاركته محدودة.
  2. الفقر: يؤثر الفقر في مسيرة الديمقراطية فضعف الفرد على تلبية احتياجاته الرئيسية تجعل تركيزه قائم على البحث عن مصادر الدخل.
  3. التعصب الفكري: المتعصب فكرياً يرى دائماً ان رايه صواب وغيره هو الخطأ مما يدفع به للتمييز بين الأفراد على اساس الدين وهذا ضد الديمقراطية.
  4. ضعف دور المجتمع المدني: يقصد بها الجمعيات والنقابات والكوادر والمؤسسات المحلية المسؤولة عن العمل الديمقراطي داخل المجتمع فضعف هذه القوى وعدم وجود أنشطة حقيقية لها يعد أحد معوقات تحقيق الديمقراطية بالمجتمع.